تقارير النفطرئيسيةنفط

مصافي النفط الصينية ترفع السحب من مخزونات الخام

حسب أحدث البيانات في سبتمبر

حياة حسين

زادت مصافي النفط الصينية من سحب الخام من مخزوناتها في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مدفوعة بعدّة عوامل، منها ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية، ما قلّل الواردات، وفق تقرير تحليلي للأرقام الرسمية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أشار إلى أن تلك الزيادة هي الثانية خلال 3 أشهر.

ونظرًا لتعتيم بكين على بيانات واردات النفط، حللت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، البيانات الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاء في الدولة الآسيوية العملاقة، وكشفت زيادة سحب المصافي من مخزونات النفط.

وأشارت البيانات إلى أن سحب مصافي النفط الصينية من المخزونات، في شهر يوليو/تموز 2023، تجاوزَ الخام المتاح من الإنتاج المحلي والمستورد بنحو 510 آلاف برميل يوميًا.

مصافي النفط في الصين

عالجت مصافي النفط الصينية نحو 63.62 مليون طن متري من الخام خلال سبتمبر/أيلول، ما يعني أنها وصلت إلى متوسط يومي يبلغ 15.48 مليون برميل، وفق بيانات مكتب الإحصاء الصادرة في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكان إجمالي الخام المتاح في هذا الشهر 62.61 مليون طن متري، منه 45.74 مليون طن متري مستورد، و16.87 مليون طن متري من الإنتاج المحلي.

وعند حساب المتوسط اليومي لكميات الخام التي عالجتها مصافي النفط الصينية في هذا الشهر عند 15.24 مليون برميل يوميًا، فهذا يعني أنها عالجت 240 ألف برميل يوميًا، فوق مستوى الخام المُتاح، وسحبتها من المخزونات، وفق تحليل وكالة رويترز.

واستوردت بكين كميات كبيرة من النفط الخام خلال النصف الأول من 2023، ما قد يعني أن هذا الاتجاه استمر في الربع الثالث من السنة نفسها.

وبلغ إجمالي المتاح من النفط الخام المُنتج محليًا والمستورد 15.54 مليون برميل يوميًا، في المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2023، في حين عالجت مصافي النفط الصينية 14.84 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها، ما يعني زيادة المخزونات بنحو 700 ألف برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن الصين واصلت تعزيز مخزوناتها من الخام خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2023، لدعم استمرار تشغيل مصافي التكرير في حال انخفاض الواردات.

واستوردت الصين 11.13 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، خلال سبتمبر/أيلول 2023، وهي أقلّ بنسبة 10.5% عن الكميات التي اشترتها من الخارج خلال أغسطس/آب 2023، وتعادل 12.4 مليون برميل يوميًا.

وتشير أرقام الواردات إلى مواصلة هذا الاتجاه في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إذ تُقدَّر الكميات التي وصلت إلى بكين 11.6 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وهي أعلى قليلًا من كميات سبتمبر/أيلول الماضي، لكنها أضعف من أغسطس/آب الماضي.

ناقلة نفط
ناقلة نفط - الصورة من وكالة بلومبرغ

أسعار النفط

انعكس ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، منذ شهر يوليو/تموز 2023، على كميات الخام التي تسحبها مصافي النفط الصينية من المخزونات.

وجاء ارتفاع الأسعار بعد قرار السعودية تنفيذ خفض طوعي إضافي لإنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ باستمرار سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير حتى نهاية عام 2024، مع مواصلة تقييم ظروف السوق عن كثب، والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في أيّ وقت، وذلك خلال اجتماع يوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي من 71.57 دولارًا في 28 يونيو/حزيران 2023 إلى 97.69 دولارًا في 28 سبتمبر/أيلول 2023، لكنه بلغ في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول نحو 91.54 دولارًا حتى الساعة 05:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ووفق أرقام شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وتوقعات شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فإنه يبدو أن الصين تخفض واردات النفط، مقارنةً بالـ8 أشهر الأولى من 2023.

وتكشف بيانات الواردات تفضيل الصين للنفط الروسي والإيراني والفنزويلي الأرخص، مقارنة بخام دول الشرق الأوسط، مثل السعودية والإمارات.

وتخضع الدول الثلاث لعقوبات أميركية، ما يضطرها إلى خفض أسعار نفوطها لتتمكن من اختراق الأسواق والحصول على مشترين، وجميعها غنية بالنفط.

كما تكشف البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، زيادة صادرات الوقود من مصافي النفط الصينية، خاصة من الديزل، واستمرار هذا الاتجاه، ما يعني أنها أحد أسباب ارتفاع السحب من المخزونات.

ورغم انخفاض صادرات الديزل خلال الشهر الماضي بصورة طفيفة مقارنة بأغسطس/آب، فإنها قفزت في أول 9 أشهر من 2023 بنسبة 117.1%، مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2022.

وحسب تحليل لبورصة لندن "إل إس إي جي"، من المتوقع أن تبلغ صادرات الديزل الصينية 1.2 مليون طن متري، تعادل 290 ألف برميل يوميًا، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق