رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر يجذب شركة هانيويل الأميركية

تصدّر التعاون في إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر، مباحثات مسؤولي شركة هانيويل الأميركية مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وأعلنت هانيويل (أكبر الشركات الأميركية في مجال التقنيات الإلكترونية المعقّدة، وصاحبة براءات اختراع متعددة في مجال تقنيات الطيران والفضاء وأنظمة المراقبة، وأجهزة ضخ النفط ونقله وتوزيعه) رغبتها في المشاركة بعدد من المشروعات التي ينفذها قطاع النفط المصري وعلى رأسها الطاقة الخضراء ووقود الطائرات المستدام.

وبحث وزير البترول والثروة المعدنية مع رئيس شركة هانيويل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا وتركيا محمد محيسن، والرئيس الإقليمي للشركة خالد هاشم، عدة مشروعات في مجال الطاقة الخضراء ينفذها قطاع النفط المصري حاليًا.

إنتاج الوقود الحيوي

أكد الملا أن مشروع إنتاج الوقود الحيوي يأتي في ضوء التوجه العالمي للتحول للطاقات الخضراء والتزام الدولة المصرية بتطبيق القوانين والمعاهدات الدولية التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتماشيًا مع إستراتيجية الدولة للتحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار إلى أن مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر يعد أحد أهم مشروعات القيمة المضافة التي يُعمَل على تنفيذها حاليًا، ويضع مصر في مقدمة الدول التي تنفذه في المنطقة.

مقر شركة هانيويل الأميركية
مقر شركة هانيويل الأميركية - أرشيفية

وأوضح أن المشروع يعزز فرص الاستثمار في مجال توطين التكنولوجيات الحديثة المستخدمة عالميًا؛ ما يحقق عائدًا على الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى أنه يهدف إلى تلبية جزء من الاحتياجات المتنامية لشركات الطيران الوطنية والعالمية والتي ستلتزم وفقًا للقوانين الدولية بضرورة استخدام نسبة من وقود الطائرات المستدام تبدأ من 2% في يناير/كانون الثاني 2025 وتصل إلى 70% بنهاية 2050.

وقود الطائرات المستدام

أشار مسؤولو شركة هانيويل إلى أهمية مشروع وقود الطائرات المستدام في مصر؛ نظرًا إلى الطلب الإقليمي والعالمي المتزايد على الوقود الحيوي، وهو ما تم التأكيد عليه خلال قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ العام الماضي.

ولفتوا إلى أن هناك 24 مصنعًا فقط لوقود الطائرات المستدام حول العالم؛ ما يجعل المشروع المصري أحد المجالات الجاذبة استثماريًا، معربين عن تطلعهم لزيادة استثمارات الشركة في مصر خاصة في مجالات خفض الانبعاثات والتحول الرقمي وإنتاج الهيدروجين وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وغيرها من المجالات التي يمكن لـ"هانيويل" تقديم خدمات هندسية لها.

وشهد الاجتماع استعراض دراسة جدوى المشروع الجاري العمل عليه حاليًا وإمكان تأسيس شركة جديدة لإنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر بالشراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركات القطاع الخاص.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بـ120 ألف طن سنويًا من منتج وقود الطائرات المستدام باستخدام زيت الطعام المستخدم والمتوافر محليًا بوصفه مادة خامًا أساسية اعتمادًا على أحدث التكنولوجيات العالمية في هذا المجال.

يعمل وقود الطائرات المستدام على خفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 90% من الوقود التقليدي، ومن المقترح إقامته بجوار شركة أنربك بالإسكندرية بهدف التكامل مع شركات قطاع النفط القائمة بالمنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق