رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطة طاقة شمسية توفر إمدادات كهرباء نظيفة لوجهة ياس السياحية في الإمارات

من المقرر أن توفر محطة طاقة شمسية بقدرة 524 كيلوواط إمدادات من الكهرباء النظيفة إلى وجهة "ياس باي ووترفرونت" السياحية في إمارة أبوظبي بالإمارات.

وفي هذا الإطار أبرمت شركة "ميرال" اتفاقية مع شركة "إيميرج"، المشروع المشترَك بين "مصدر" الإماراتية، و"إي دي إف" الفرنسية، لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 524 كيلوواط لخدمة الواجهة السياحية.

من المتوقع أن تسهم المحطة الطاقة الشمسية -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- في تفادي انبعاث 450 طنًا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، من الوجهة الحيوية التي تتضمَّن مجموعة من المطاعم وخيارات الترفيه والاستجمام بجزيرة ياس في أبوظبي.

تفاصيل المشروع

يشمل مشروع الطاقة الشمسية تركيب 920 لوحًا شمسيًا في "ياس باي ووترفرونت لإنتاج كهرباء مستدامة، إذ تتولّى شركة إيميرج تطوير المشروع وتشغيله كاملًا، بدءًا من التمويل والتصميم إلى المشتريات والإنشاءات والتشغيل والصيانة مدة 30 عامًا.

وقال الرئيس التنفيذي للأصول في "ميرال" جوناثان براون: "يسعدنا التعاون مجددًا مع إيميرج لتطوير محطة طاقة شمسية مبتكَرة في ياس باي، في إطار التزامنا بدعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050".

وأضاف: "يمثِّل المشروع نموذجًا يُحتذى لتوفير كهرباء نظيفة ضمن منطقة ياس باي، وتعزيز مكانة جزيرة ياس بصفتها وجهةً عالميةً بارزة".

وشدد على أن هذه الشراكة تعكس مدى حرص الشركة على تبنّي الممارسات المستدامة والاعتماد على الطاقة المتجددة في جميع المشروعات والوجهات التي تطوِّرها.

وجهة ياس باي السياحية في أبوظبي
وجهة ياس باي السياحية في أبوظبي - أرشيفية

وجهة ياس السياحية

قال المدير العام لشركة إيميرج ميشيل أبي صعب: "يسرُّنا التعاون مع ميرال لتطوير المشروع المهم للطاقة الشمسية في وجهة ياس السياحية، والذي يدعم جهود الشركة لبناء مستقبل أكثر استدامة".

وأضاف: "نحن واثقون من أن المشروع بقدرة 524 كيلوواط سيسهم في توفير طاقة نظيفة عالية الجودة والاعتماد لهذه الوجهة الترفيهية الرائدة، التي تجذب ملايين الزوّار والسيّاح".

وأشار إلى أنه في ضوء استعدادات الإمارات لاستضافة قمة المناخ (كوب 28)، يعكس المشروع مدى التأثير المستدام الذي يمكن تحقيقه في العديد من المواقع الترفيهية الأخرى، ويدعم هدف دولة الإمارات بالوصول إلى الحياد الكربوني.

شراكة إستراتيجية

يمثِّل المشروع التعاون الثالث بين ميرال وإيميرج، إذ دشَّنت ميرال في شهر مارس/آذار 2023 مشروع محطة طاقة شمسية على سطح مبنى عالم "وارنر براذرز أبوظبي" في جزيرة ياس، ليشكِّل بذلك أكبر مشروع طاقة شمسية على سطح مبنى في العاصمة أبوظبي.

ويضمُّ المشروع نحو 16 ألف لوح شمسي تمتد على مساحة 36 ألف متر مربع، وتوفِّر نحو 40% من احتياجات الطاقة السنوية للمنشأة، بقدرة تبلغ 7 ميغاواط.

وكانت ميرال وإيميرج قد وقَّعتا في عام 2022 اتفاقيةً لتطوير محطة طاقة شمسية فوق سطح مبنى سي وورلد أبوظبي بقدرة تبلغ 8.4 ميغاواط.

يُذكَر أن شركة إيميرج قد أُسِّست عام 2021 بصفتها مشروعًا مشتركًا بين شركتي مصدر وإي دي إف، لتطوير حلول الطاقة الشمسية الموزَّعة، وكفاءة الطاقة، وإنارة الشوارع، وتخزين البطاريات، وحلول الطاقة الشمسية خارج الشبكة، والحلول الهجينة للعملاء التجاريين والصناعيين.

وبصفتها شركةً لخدمات الطاقة، تقدِّم إيميرج للعملاء حلولًا متكاملةً لإدارة الطاقة تشمل حلول ترشيد الطاقة من خلال اتفاقيات إنتاج الطاقة الشمسية، وعقود أداء توفير الطاقة دون أن يتكبَّد العملاء التكاليف الرأسمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق