أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

أسعار الغاز في باكستان تترقب زيادة 100%

أسماء السعداوي

تتجه حكومة تصريف الأعمال، بقيادة رئيس الوزراء أنور الحق كاكار، لرفع أسعار الغاز في باكستان بنسبة 100% بناءً على شروط قرض صندوق النقد الدولي.

كما قررت باكستان، أمس الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول، خفض أسعار البنزين والديزل، بعد تراجع الأسعار العالمية وارتفاع قيمة العملة المحلية.

وتعاني باكستان من ارتفاع معدلات التضخم وتراجع احتياطيات النقد الأجنبي، لذلك لجأت إلى صندوق النقد الدولي، واتفق الطرفان في يوليو/تموز المنصرم على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، لإنقاذ الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ومن المحتمل إجراء محادثات بشأن الدفعة الثانية من حزمة الإنقاذ في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتعين على الحكومة جمع نحو 869 مليار روبية (3.12 مليار دولار أميركي) عن طريق الضرائب على قطاع النفط والغاز خلال العام المالي الجاري، وذلك بموجب مستهدفات الميزانية والالتزامات مع صندوق النقد.

(الروبية الباكستانية= 0.0036 دولارًا أميركيًا)

أسعار الغاز في باكستان 2023

طلب صندوق النقد الدولي زيادة أسعار الغاز في باكستان بنسبة 100% قبل إجراء المراجعة الاقتصادية المقبلة، والتي تستهدف الحدّ من الديون الدائرية لقطاع الغاز.

والدين الدائري هو دين حكومي، وعبارة عن سلسلة من الإعانات الحكومية غير المدفوعة، ما يؤدي إلى تراكم الديون على شركات التوزيع التي تمتنع -حال تراكم الديون عليها- عن الدفع لمنتجي الطاقة المستقلين الذين يتوقفون بدورهم عن الدفع للشركات المزودة بالوقود.

وسيُضاف عجز مالي بقيمة 185 مليار روبية (664.2 مليون دولار) إلى الديون الدائرية لقطاع الغاز في باكستان حال عدم رفع الأسعار، حسب قناة آري نيوز (ARY News) المحلية، نقلًا عن مصادر مطّلعة.

يُشار إلى أن حجم الديون الدائرية للقطاع يبلغ حاليًا 2700 مليار روبية.

كما ارتفعت الخسائر الإجمالية لشركات الغاز خلال المدة بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2023، بمقدار 46 مليار روبية إضافية.

وأُعِدّ ملخص بشأن الزيادة، ومن المحتمل تقديمه للعرض خلال الاجتماع المقبل للجنة التنسيق الاقتصادي.

أسعار الغاز في باكستان
محطة وقود في مدينة بيشاور الباكستانية، الصورة من وكالة رويترز

وترغب الحكومة الباكستانية في رفع أسعار الغاز المخصصة لقطاع الأسمدة، ومن المتوقع زيادة السعر بمقدار نحو 580 روبية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى ألف و580 روبية للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ويؤكد توقعات رفع سعر الغاز، تصريح سابق لوزير الطاقة محمد علي، الذي قال في 21 سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، إن التعديلات على أسعار الغاز في باكستان ستُعلن قريبًا، بحسب تقرير نشرته صحيفة داون (dawn) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "خفض أسعار الطاقة بين ليلة وضحاها غير ممكن بسبب التزام البلاد ببرنامج صندوق النقد الدولي.. يجب اتخاذ كل الخطوات بحرص في هذا الصدد".

كانت هيئة تنظيم صناعة النفط والغاز قد طالبت الحكومة في يوليو/تموز 2023 بزيادة أسعار الغاز بنسبة تتراوج بين 45% و50% لكل جماعات المستهلكين بالبلاد، لتلبية متطلبات الإيرادات خلال العام المالي 24-2023 لشركتي الغاز سوي نورشن غاز بايبلاين ليمتد (Sui Northern Gas Pipelines Limited) وسوي ساوثرن غاز كومباني ليمتد (Sui Southern Gas Company Limited).

أسعار البنزين والديزل في باكستان

أعلنت وزارة المالية الباكستانية في بيان أمس الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول، خفض أسعار البنزين والديزل نتيجة لتراجع أسعار النفط بالسوق العالمية، حسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تسري الأسعار الجديدة بدءًا من اليوم 16 أكتوبر/تشرين الأول وحتى نهاية الشهر.

وبموجب الأسعار الجديدة، انخفض سعر لتر البنزين بمقدار 40 روبية إلى 383.38 روبية للّتر، كما انخفض سعر لتر الديزل بمقدار 15 روبية إلى 303.18 روبية للّتر.

يقول بيان لوزارة المالية: "نظرًا للاتجاه الهبوطي لأسعار النفط في السوق الدولية وارتفاع قيمة الروبية الباكستانية، قررت الحكومة مراجعة أسعار المستهلكين للمنتجات النفطية".

كانت أسعار البنزين والديزل في باكستان قد ارتفعت خلال المدة بين 15 أغسطس/آب و15 سبتمبر/أيلول، بمقدار 58.43 روبية و55.83 روبية على التوالي، ليرتفع السعر إلى 331 و333 روبية للّتر عند البيع بالتجزئة حتى يوم 30 سبتمبر/أيلول.

بيان خفض أسعار البنزين والديزل
بيان خفض أسعار البنزين والديزل - الصورة من صفحة وزارة المالية في منصة إكس "تويتر" سابقًا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق