رئيسيةأخبار السياراتسيارات

اختبار تصادم بين السيارات الكهربائية يظهر نتائج مبهرة.. الأول من نوعه (صور وفيديو)

دينا قدري

حقق أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية نتائج مبهرة، إذ تخطّت شركة مرسيدس-بنز (Mercedes-Benz) الألمانية المتطلبات القانونية ومتطلبات صناعة التصنيف.

وتزعم شركة مرسيدس أنها أجرت "أول اختبار تصادم عام في العالم يشمل سيارتين كهربائيتين بالكامل" يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، في حملة جديدة حول سلامة المركبات الكهربائية.

وقامت مرسيدس بمحاكاة سيناريو من الحياة الواقعية، إذ أرسلت سيارة "إي كيو إيه" (EQA) لتصطدم بسيارة "إي كيو إس" (EQS) الرياضية متعددة الاستعمالات، بسرعات تزيد عن 34 ميلًا/ساعة (56 كم/ساعة)، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وقالت الشركة: "ما يهم حقًا في هذا الجزء من الثانية خلال وقوع الحادث هو أن جميع أنظمة السلامة تعمل معًا، بطريقة منسّقة في الوقت المناسب تمامًا، لحماية الحياة على أفضل وجه ممكن".

وأشارت إلى أن هذا التفاعل بين جميع أنظمة ومفاهيم السلامة يُشبه سيمفونية كلاسيكية؛ ولذلك أطلقت الشركة اسم "سيمفونية السلامة" على هذا الفيلم الترويجي لأول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية.

أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية

يُجري البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة العديد من اختبارات التصادم لتحديد مدى سلامتها، وتشمل الاختبارات الاصطدامات الأمامية والجانبية لتقييم الإصابات المحتملة للركاب.

لمحاكاة مركبة أخرى، يستعمل اختبار التأثير الأمامي الخاص بالبرنامج الأوروبي، عربة يزيد وزنها عن 3 آلاف رطل (1400 كيلوغرام)، مع حاجز من الألومنيوم يحاكي الجزء الأمامي من مركبة أخرى، بسرعات تبلغ 50 كم/ساعة.

انتقلت مرسيدس باختبار التصادم إلى المستوى التالي لإثبات أن سياراتها الكهربائية آمنة؛ إذ اصطدمت "إي كيو إيه" و"إي كيو إس" ببعضهما بتداخل بنسبة 50%.

كانت السيارات الكهربائية تسير بسرعة تزيد عن 56 كم/ساعة، ووزنها أكبر بكثير عند نحو 4400 رطل (إي كيو إيه) و6 آلاف رطل (إي كيو إس)، وفق ما جاء في البيان الصحفي للشركة الألمانية.

مرسيدس تجري أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية
أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة مرسيدس-بنز الرسمي

ويوضح اختبار التصادم -الذي أُجري في المركز التكنولوجي لسلامة المركبات التابع للمجموعة في سيندلفينغن- فلسفة السلامة الواقعية التي تتبنّاها مرسيدس-بنز: تصنيع سيارات تصمد، ليس فقط في سيناريوهات اختبارات التصادم المحددة، ولكن أيضًا في الحوادث الواقعية.

ويتوافق سيناريو الاختبار الذي يتضمن سرعة 56 كم/ساعة وتداخل أمامي بنسبة 50% مع نوع من الحوادث الشائعة على الطرق الريفية، على سبيل المثال، خلال مناورة فاشلة للتجاوز.

السرعة المختارة للاختبار تأخذ في الحسبان أنه في حالة وقوع حادث حقيقي، سيظل السائقون يحاولون استعمال المكابح قبل أن يقع التصادم في أسوأ الأحوال.

نتائج أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية

قد يبدو التشوه الكبير للمركبات بعد التصادم بين السيارات الكهربائية مثيرًا للقلق لغير الخبراء، ، إلّا أن مرسيدس استعملت حركة بطيئة للغاية لالتقاط الاصطدام في الوقت الفعلي.

ومع ذلك، بالنسبة لمهندسي مرسيدس-بنز، فإن هذا يُظهر أن المركبات كانت قادرة على امتصاص طاقة الاصطدام بشكل فعّال عن طريق التشوه.

ونتيجةً لذلك، ظلّت خلية سلامة الركّاب في كلا الطرازين الكهربائيين سليمة، وما يزال من الممكن فتح الأبواب، وحال وقوع هذا الحادث، فسيكون من الممكن للركاب الخروج من سياراتهم دون مساعدة.

لتجنّب احتمال نشوب حريق بعد الحادث، أُوقِف تشغيل نظام الجهد العالي في كلتا السيارتين الكهربائيتين من مرسيدس تلقائيًا.

وقد حملت المركبات دميتين بالغتين، وتحليلها بما يصل إلى 150 نقطة، تشير النتائج إلى "انخفاض خطر الإصابة الخطيرة إلى المميتة"، وفقًا لمرسيدس.

مرسيدس تجري أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية
أول اختبار لتصادم بين السيارات الكهربائية - الصورة من موقع شركة مرسيدس-بنز الرسمي

وقال رئيس قسم سلامة المركبات في شركة مرسيدس-بنز، الدكتور بول ديك، عقب النتائج: "لقد امتثلت الدمى الأربعة من الذكور والإناث للحدود الميكانيكية الحيوية في هذا الحادث الشديد للغاية، وهذا يوضح خبرتنا في مجال سلامة المركبات الكهربائية".

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة مجموعة مرسيدس-بنز، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، ماركوس شيفر: "يُظهر ذلك اختبار التصادم الأخير الذي شمل سيارتين كهربائيتين بالكامل.. وهذا يُثبت أن جميع سياراتنا تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان، بغضّ النظر عن التكنولوجيا التي تستعملها".

وأضاف: "نعمل جاهدين لتحقيق رؤيتنا المتمثلة في القيادة الخالية من الحوادث، والتي تتجاوز أهداف "الرؤية الصفرية" التي حددتها منظمة الصحة العالمية واللجان الإقليمية التابعة للأمم المتحدة".

وأوضح أن الشركة تهدف إلى الوصول إلى صفر حوادث تتعلق بسيارات مرسيدس-بنز بحلول عام 2050.

ويوضح الفيلم الترويجي التالي -الذي نشرته شركة مرسيدس- تفاصيل اختبار التصادم بين السيارات الكهربائية:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق