رئيسيةأخبار النفطنفط

هل تراجع إنتاج النفط من حوض برميان الأميركي؟.. مسؤولة تجيب

أسماء السعداوي

ردت مسؤولة على الأنباء بشأن تراجع إنتاج النفط من حوض برميان الأميركي الأكبر في إنتاج الهيدروكربونات بالولايات المتحدة.

وأشارت تقارير إلى تراجع عدد حفارات النفط في حوض برميان، كما توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع الإنتاج هناك خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لشركة أوكسيدنتال بتروليوم (Occidental Petroleum) فيكي هولوب، أن حوض برميان ما يزال به ما يكفي من النفط لتطويره، كما أن إنتاجه سيواصل النمو خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويُعد حوض برميان أكبر الأحواض إنتاجًا للنفط والغاز الطبيعي في أميركا، ويضم أكثر من 7 آلاف طبقة رسوبية تحتوي على النفط.

وكان برميان أحد العوامل الرئيسة في طفرة إنتاج النفط لدى أميركا خلال العقد الماضي، وشهد حفر أول بئر في يوليو/تموز 1920، وفي 2019، واصل إنتاجه النمو حتى أصبح أكبر حقل منتج للنفط في العالم بعد حقل الغوار السعودي.

إنتاج حوض برميان من النفط

أكدت رئيسة شركة أوكسيدنتال بتروليوم فيكي هولوب، تحسُّن إنتاج النفط في حوض برميان، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وأضافت على هامش انعقاد معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2023: "حسنًا، نرى تحسنًا مستمرًا في إنتاجية آبار النفط لدينا ولم نشهد انخفاضًا".

وبينما أكدت أن بعض الشركات تعاني تدهور الإنتاح، قالت: "لكني أعتقد أن حوض برميان ما زال لديه ما يكفي من النفط لتطويره وسيواصل النمو في السنوات القليلة المقبلة".

يوضح الإنفوغرافيك أدناه -أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز الحقائق عن حوض برميان:

حوض برميان

وفي أحدث البيانات، انخفض عدد حفارات التنقيب عن النفط في حوض برميان بمقدار 6 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 308 حفارات، بحسب التقرير الصادر عن شركة بيكر هيوز (Baker Hughes) الأميركية، يوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول المنصرم (2023).

ويمثّل عدد حفارات النفط والغاز مؤشرًا أوليًا لحجم الإنتاج المستقبلي في حوض برميان.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع إنتاج النفط من المناطق الصخرية للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتسجل أدنى مستوى لها منذ شهر مايو/أيار 2023، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب البيانات الصادرة في سبتمبر/أيلول الماضي، سيتراجع إنتاج النفط من حوض برميان الصخري بمقدار 26 ألف برميل يوميًا إلى 5.733 مليون برميل يوميًا، في أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان.

غير أن تقديرات إدارة معلومات الطاقة تقول إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ككل سيرتفع إلى 12.8 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023 بأكمله، و13.2 مليون برميل في عام 2024 المقبل، مقارنة بـ11.9 مليون برميل يوميًا في 2022، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

حوض برميان

 

تراجع الإنفاق على التنقيب

انصب تركيز الكثير من شركات الطاقة الأميركية على تسديد الديون وإعادة الأموال إلى المستثمرين بدلًا من زيادة إنتاج النفط والغاز، وذلك بسبب ارتفاع معدلات التضخم.

يأتي ذلك على الرغم من خطط سابقة لزيادة الإنتاج في الربع الثالث من 2023، لتغطية ارتفاع النفقات على رواتب العمال والمعدات.

وكانت شركات التنقيب والإنتاج المستقلة تخطط لزيادة الإنفاق بنحو 19% فقط في 2023، مقارنة بنسبة 40% في 2022 المنصرم، بحسب بيانات شركة الخدمات المالية الأميركية تي دي كوين (TD Cowen).

إنتاج حوض برميان في 2023

ارتفع إنتاج النفط من حوض برميان إلى 5.7 مليون برميل يوميًا، خلال شهر مارس/آذار 2023، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويرتفع مستوى إنتاج الحوض في مارس/آذار 2023 على متوسط إجمالي عام 2022 المنصرم البالغ 5.3 مليون برميل يوميًا، كما يتجاوز متوسط 4.7 مليون برميل يوميًا خلال عام 2021.

واستحوذت مقاطعتا "ليا" و"إدي" في ولاية نيو مكسيكو على نحو ثُلث إنتاج حوض برميان من النفط، أكبر أحواض إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة، وذلك خلال الربع الأول من عام 2023.

كما استحوذت "ليا" و"إدي" في جنوب شرق ولاية نيو مكسيكو على 29%، أو ما يعادل 1.7 مليون برميل يوميًا من إجمالي إنتاج النفط في حوض برميان خلال الربع الأول من 2023.

وهيمنت الآبار الأفقية في مقاطعتي "ليا" و"إدي" على 60% من إجمالي النمو في إنتاج حوض برميان خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بـ44% خلال الربع نفسه من 2022.

كما شكلت المقاطعتان معًا 28% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان خلال الربع الأول من عام 2023، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق