طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

زيادة الطاقة المتجددة في المزيج الأردني عن مستهدفات 2030

الخرابشة: رفع إنتاج حقل ريشة للغاز الطبيعي إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا

حياة حسين

من المنتظر زيادة حصة الطاقة المتجددة في المزيج الأردني في خطة 2030، والتي تنتهي الحكومة من تحديد مستهدفاتها نهاية العام الجاري (2023)، أو مطلع العام المقبل (2024)، وفق وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة، إن حصة الطاقة المتجددة في المزيج الأردني تبلغ حاليًا 27%، "ما يعني تحقيق مستوى قريب من الهدف الحالي في خطة 2030، وهو 30%، لذلك سيجري تحديث النسبة وزيادتها"، وفق تصريحات أدلى بها لوكالة رويترز.

جاءت تلك التصريحات، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2023).

غير أن الوزير الأردني لم يحدد نسبة الزيادة المتوقع تحديدها لحصّة الطاقة المتجددة في المزيج الأردني الوطني.

وكشف التقرير السنوي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن قطاع الكهرباء في البلاد شهد طفرة كبيرة خلال العام الماضي (2022)، بدعم من الطاقة المتجددة، ودخول مشروع استغلال الصخر الزيتي حيز التشغيل.

إستراتيجية الهيدروجين الأخضر

يطلق الأردن إستراتيجية الهيدروجين الأخضر، قريبًا، لتحدد مستهدفات الإنتاج في 2030، وما بعدها، وفق وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة.

وقال الوزير: "اليوم نتوقع إنتاج ما بين 500 ألف طن و600 ألف طن من الهيدروجين الأخضر قبل حلول عام 2030، ولدينا مستهدفات أخرى للأعوام التالية في 2040 و2050".

وأضاف الوزير أن شركات عالمية عديدة أبدت اهتمامًا بالاستثمار بالهيدروجين الأخضر في الأردن، وتتنوع جنسياتها بين كوريا الجنوبية واليابان والإمارات والسعودية وألمانيا وأميركا، إضافة إلى بريطانيا.

ومن المتوقع إبرام عقود للهيدروجين الأخضر خلال الشهرين المقبلين، وفق الخرابشة.

وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة

وكان الخرابشة قد دعا الدول العربية إلى استغلال فرص الاستثمار في الهيدروجين الأخضر لتحقيق التكامل الفني والاقتصادي العربي، خلال انطلاق المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الذي عُقِد في العاصمة المصرية (القاهرة)، أمس الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وقال، إن الطاقة المتجددة ليست ترفًا، ولكنها باتت من الأمور المهمة في جميع دول العالم؛ كونها تسهم في تحقيق أمن الطاقة، والاعتماد على الذات، إضافة إلى الاستدامة والحفاظ على البيئة.

إنتاج حقل ريشة

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن بلاده تتطلع إلى زيادة إنتاج حقل ريشة للغاز الطبيعي من 30 مليون قدم مكعبة يوميًا حاليًا إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2030.

وأضاف الوزير أن لدى الأردن خطة للتوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي محليًا، أيضًا.

وأشار إلى أن أسعار الطاقة محليًا تتوقف على مستوياتها في الأسواق العالمية.

وقال: "نُجري تعديلًا شهريًا لأسعار الوقود المحلية، ليس لمجرد رفع الأسعار، ولكن لتسير بالتوازي مع الأسعار العالمية، ومؤخرًا تشهد الأسعار العالمية ارتفاعًا".

وتابع قائلًا: "من وجهة نظري أن السعر بين 72 دولارًا و80 دولارًا هو قيمة عادلة، تصبّ في صالح الدول المنتجة والمستهلكين على حدّ سواء".

أسعار النفط

كانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الأسابيع الـ 3 الأخيرة، مقتربة من 100 دولار للبرميل، قبل أن تعاود الهبوط، ليهبط سعر البرميل من خام برنت، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول، دون 90 دولارًا لأول مرة منذ 3 أسابيع.

واستحوذ الغاز الطبيعي على النصيب الأكبر من حصة توليد الكهرباء في الأردن، خلال 2022، وبلغت نسبة مساهمته نحو 68%، متراجعًا من 73% خلال 2021.

وأظهر التقرير السنوي لوزارة الطاقة –اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن معدل كميات الغاز الطبيعي المستهلكة بتوليد الكهرباء في الأردن خلال2022 بلغ نحو 340 مليون قدم مكعبة يوميًا.

بينما استحوذت الطاقة المتجددة في المزيج الأردني على 27%، ارتفاعًا من 26% خلال 2021، وأسهم الصخر الزيتي بنسبة 5% من إجمالي توليد الكهرباء في الأردن خلال العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق