التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

توليد الكهرباء بطاقة الرياح يسجل أعلى مستوياته في أميركا (تقرير)

مع بداية سبتمبر

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • في أشهر الخريف والشتاء تقترب سرعات الرياح عادةً من أعلى مستوياتها خلال العام
  • • ظاهرة النينو أدت إلى ارتفاع درجات حرارة مياه المحيط الهادئ
  • • هناك فرصة أكبر من 95% لاستمرار ظاهرة النينو خلال المدة المتبقية من عام 2023
  • • هناك ميل موسمي قوي لزيادة سرعة الرياح خلال أشهر الخريف والشتاء

في بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وصل توليد الكهرباء بطاقة الرياح في أميركا إلى أعلى مستوياته في ما يقرب من 5 أشهر، بعد أن تسببت سرعات الرياح المنخفضة في تراجُع هذا النوع من التوليد بأكثر من 4.5% خلال الأشهر الـ8 الأولى من عام 2023 مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

وحصل هذا الانخفاض في توليد الكهرباء من طاقة الرياح رغم الإضافات الجديدة إلى قدرة إمدادات الرياح في جميع أنحاء البلاد، بحسب مقال للكاتب الصحفي المتخصص في شؤون تحول الطاقة العالمية لدى وكالة رويترز (Reuters)، غافين ماغواير.

وأُجبر العديد من المرافق الرئيسة، بما في ذلك أكبر سوق للكهرباء بولاية تكساس، على تعويض انخفاض توليد الكهرباء بطاقة الرياح في أميركا بزيادة الإنتاج باستعمال الغاز الطبيعي في أثناء محاولتها مواكبة الزيادات في الطلب على الكهرباء، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع بدء ارتفاع سرعات الرياح -حاليًا- في أشهر الخريف والشتاء، إذ تقترب السرعات عادةً من أعلى مستوياتها خلال العام، قد تتمكن المرافق من نشر المزيد من الكهرباء المولّدة بطاقة الرياح في الشبكات الكهربائية، وربما تقليل توليد الكهرباء من مصادر الوقود الأحفوري.

أبرز الولايات المنتجة لطاقة الرياح

من بين الولايات الـ6 الكبرى المنتجة لطاقة الرياح في أميركا: تكساس، وأيوا، وأوكلاهوما، وكانساس، وإلينوي، وداكوتا الشمالية؛ تمكنت تكساس وحدها من توليد المزيد من الكهرباء من مزارع الرياح في يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار 2023، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، وفقًا لبيانات مركز الأبحاث إمبر.

وسجلت الولايات المتبقية انخفاضًا متوسطًا في توليد الرياح بنسبة 7.1%، ما أسهم في انخفاض إجمالي توليد الرياح الوطني بنسبة 3.1% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان النقص في طاقة الرياح في أميركا واضحًا في بيانات الإنتاج لأسواق مجمعات الكهرباء الرئيسة، بحسب مقال للكاتب الصحفي المتخصص في شؤون تحول الطاقة العالمية لدى وكالة رويترز (Reuters)، غافين ماغواير.

توربينات توليد الكهرباء بطاقة الرياح في أميركا
توربينات الرياح في منطقة حوض برميان بولاية تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

وسجّل مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس (إركوت)، ومشغل شبكة ميدكونتيننت المستقل (ميسو)، ومجمع الكهرباء الجنوبي الغربي انخفاضًا في طاقة الرياح بنسبة 2.3% و8.9% و1.3% على التوالي في الأشهر الـ8 الأولى من عام 2023، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، حسبما تظهر بيانات مجموعة بورصة لندن.

ونظرًا إلى أن هذه الأسواق تغطي أكثر من 30 ولاية أميركية بالإضافة إلى المناطق التي بها أكبر تركيزات في توليد طاقة الرياح في الولايات المتحدة، فإن الانخفاض في طاقة الرياح في مجمعات الكهرباء هذه كان له تأثير مباشر في إنتاج الرياح على المستوى الوطني.

وانطوى ذلك على تأثيرات غير مباشرة في مصادر توليد الكهرباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

في المقابل، فإن أي انتعاش مستدام في إجمالي توليد طاقة الرياح في أميركا من هذه المناطق الرئيسة سيؤدي إلى انتعاش متناسب في إجمالي توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، وقد يسمح للمرافق بتقليص استعمال الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة الأخرى، لإفساح المجال أمام المزيد من إمدادات طاقة الرياح المحايدة كربونيًا.

تأثير ظاهرة النينو

كان العامل الرئيس وراء انخفاض سرعة الرياح أقل من المتوسط في عام 2023 هو ظاهرة النينو، التي أدت إلى ارتفاع درجات حرارة مياه المحيط الهادئ، وانخفاض الضغط في المناطق شبه الاستوائية وتباطؤ الرياح التجارية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وتراجَعَ متوسط سرعة الرياح في الولايات المتحدة في مناطق توليد طاقة الرياح في أميركا الرئيسة، بما يتراوح بين 1 و3 أمتار/ثانية من المتوسط طويل المدى في مايو/أيار 2023، وفقًا لتحليل أجرته شركة كلايمت إمباكت كومبني باستعمال بيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

ويفيد مركز التنبؤ المناخي في الولايات المتحدة، بأن هناك فرصة أكبر من 95% لاستمرار ظاهرة النينو خلال المدة المتبقية من عام 2023 وحتى عام 2024، وهو ما يشير تاريخيًا إلى أن سرعات الرياح الإجمالية ستظل أقل من المعدل الطبيعي خلال تلك المدة.

طاقة الرياح في أميركا

تجدر الإشارة إلى أن هناك ميلًا موسميًا قويًا لزيادة سرعة الرياح خلال أشهر الخريف والشتاء من المستويات المنخفضة نسبيًا التي نشهدها عادةً خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، بحسب مقال للكاتب الصحفي المتخصص في شؤون تحول الطاقة العالمية لدى وكالة رويترز (Reuters)، غافين ماغواير.

على صعيد آخر، تؤكد بيانات توليد الكهرباء بطاقة الرياح في أميركا الرئيسة تأثير هذا الارتفاع الموسمي في سرعات الرياح، إذ يصل إنتاج الكهرباء الشهري عادةً إلى ذروته في الشتاء والربيع، ويسجّل أدنى مستوياته السنوية خلال فصل الصيف، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد يكون التأرجح نفسه في سرعات الرياح جاريًا هذا العام، وحتى إذا لم يصل متوسط السرعات إلى الذروة السابقة بسبب ظاهرة النينو، فما يزال من المفترض أن يساعد في توليد المزيد من طاقة الرياح في جميع أنحاء الولايات المتحدة عما شُوهد في الأشهر الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق