غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

محطات إعادة التغويز في الصين تشهد طفرة توسعية (تقرير)

رغم الاستعمال المنخفض

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • من المقرر تشغيل 6 محطات إعادة تغويز في الصين خلال 2023
  • شركات الغاز في المدن تقود طفرة البناء بدلًا من شركات النفط الوطنية
  • انخفاض استعمال الصين لمحطات إعادة التغويز يهدد الأرباح
  • تراجع معدل الاستعمال الوطني من 77% إلى 57% عام 2022

تشهد محطات إعادة التغويز في الصين خططًا توسعية ملحوظة خلال الأعوام الماضية، في إطار أهداف وطنية لتعزيز القدرة على استقبال مزيد من واردات الغاز المسال لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وبحسب تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- من المتوقع حدوث طفرة في قدرة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي هذا العام (2023)، مع دخول عدد من المحطات الجديدة إلى الخدمة.

وتطلَق محطات إعادة التغويز على المنشآت التي تعمل على إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي صالح للاستهلاك المباشر، وغالبًا ما تنتشر هذه المحطات بصورة أكبر في الدول المعتمدة على واردات الغاز المسال خلافًا للبلدان المعتمدة على غاز الأنابيب.

4 محطات تدخل الخدمة منذ مايو 2023

شهد قطاع إعادة التغويز في الصين دخول 4 محطات إلى الخدمة منذ مايو/أيار 2023؛ ما أدى لارتفاع عدد المحطات العاملة إلى 28 محطة، بسعة إجمالية تصل إلى 131 مليون طن سنويًا.

وتتوزع سعة محطات إعادة التغويز في الصين بين المناطق الشمالية (45 مليون طن سنويًا)، والمناطق الشرقية (43 مليون طن سنويًا)، والمناطق الجنوبية (43 مليون طن سنويًا).

ومن المتوقع دخول محطتين جديدتين إلى أسطول إعادة التغويز قبل نهاية العام الحالي (2023)، وفقًا لتقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة واستشاراتها وود ماكنزي.

مسؤولون في زيارة لمحطات الغاز في الصين
مسؤولون بزيارة لمحطات الغاز في الصين - الصورة من global china daily

ومن شأن زيادة محطات إعادة التغويز في الصين أن تقلل من اعتمادها على إمدادات خطوط الأنابيب، إذ تتيح المحطات الـ4 الجديدة تنويع أكبر لمصادر الإمدادات.

وعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تتيح محطة هونغ كونغ للغاز المسال قدرات كبيرة بتنويع إمدادات الغاز الطبيعي في مدينة هونغ كونغ، وسط توقعات بأن تصبح واردات الغاز المسال المباشرة المصدر المهيمن على الغاز بالمدينة.

كما ستوفر محطة مدينة تانغشان للغاز المسال دخول أطراف ثالثة إلى تشغيل الغاز، الأمر الذي يتوقع معه تخفيف الاعتماد على إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

شركات الغاز في المدن تقود التوسع

تقود شركات الغاز في المدن -بدلًا من شركات النفط الوطنية- عمليات التوسع ببناء محطات إعادة التغويز في الصين، وسط خطط حكومية مشجعة على ذلك، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتمتلك شركات الغاز في المدن 5 محطات لإعادة التغويز من أصل 6 دخلت، أو على وشك الدخول، إلى الخدمة قبل نهاية 2023، في حين تمتلك شركة بايب تشاينا المملوكة للحكومة المحطة السادسة في مدينة زهانغزهو.

وتتوقع شركة أبحاث وود ماكنزي استمرار استحواذ شركات توزيع الغاز المدن على بناء القدرات الجديدة من محطات إعادة التغويز في الصين خلال السنوات المقبلة.

استنادًا إلى ذلك، يُتوقع نمو القدرة الإنتاجية للغاز لدى شركات التوزيع في المدن -أو خارج نطاق شركات النفط الوطنية- من 67.5 مليون طن سنويًا إلى 176 مليون طن سنويًا خلال الأعوام الـ10 المقبلة، ما يعادل 67% من إجمالي النمو المتوقع في سعة إعادة التغويز الصينية.

ويسمح هذا الاتجاه للشركات المستقلة بالوصول المباشر إلى أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، والاستفادة من فرص المراجحة والتداول التجاري في المجال.

وأصبحت الشركات المستقلة أكثر نشاطًا في توقيع العقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز المسال خلال السنوات الأخيرة، من شركات النفط الوطنية، بفضل إصلاحات السوق المستمرة.

وبلغ حجم الكميات السنوية المتعاقّد على شرائها من قبل مؤسسات خارج نطاق الشركات النفطية الحكومية قرابة 26 مليون طن سنويًا منذ عام 2021، ما يعادل 46% من إجمالي كميات الغاز المسال المتعاقد عليها في الصين.

وحصلت مجموعة غوانغدونغ للطاقة وشركة قوانغتشو على عقود شراء كميات من الغاز الطبيعي المسال ستسلَّم إليهما عند بدء تشغيل محطاتهما، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تحديات ضعف الاستعمال الوطني

تضمن عمليات التوسع في بناء محطات إعادة التغويز في الصين تحقيق أعلى قدر من أمن الإمدادات على المستوى الوطني والمقاطعات، عبر تقليل الاعتماد على واردات خطوط الأنابيب من الدول المجاورة.

ورغم ذلك، فإن معدلات استعمال هذه المحطات ما زالت ضعيفة على مستوى الصين؛ ما يهدد مستويات أرباح المشروعات الجديدة، بحسب وود ماكنزي.

مهندس يختبر شبكة للغاز في الصين
مهندس يختبر شبكة للغاز في الصين - الصورة من china observers

وانخفض معدل استعمال محطات إعادة التغويز في الصين من 77% عام 2020، إلى 57% عام 2022، وسط توقعات بأن ينخفض أكثر في عام 2023، إذ تتجاوز إضافات السعة الجديدة الزيادة المتوقعة في الطلب بمعدلات كبيرة.

وتختلف معدلات استعمال محطات إعادة التغويز على المستوى الإقليمي، إذ يشهد جنوب البلاد طلبًا أكبر على الغاز الطبيعي المسال، بينما ينخفض في شرق الصين وشمالها بصورة كبيرة.

كما يتوقع أن يؤدي التدفق المتزايد للغاز من خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" إلى تخفيض استعمال محطات إعادة التغويز في الصين أكثر في هذه المناطق، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتؤثّر معدلات الاستعمال المنخفضة في مستويات أرباح محطات إعادة التغويز في الصين، خاصة إذا لم تبِع معظم طاقتها الإنتاجية وفق عقود طويلة الأجل، كما تتأثر تخفيضات رسوم إعادة التغويز في بعض المناطق بمعدلات الاستعمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق