رئيسيةأخبار الغازغاز

أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال في العالم تحقق إنجازًا جديدًا بالصين

هبة مصطفى

تلقت أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال في العالم الإمدادات اللازمة من محطة الاستيراد "نينغبو" في مقاطعة تشجيانغ الصينية للمرة الأولى، ما يعزّز قدرة السفينة على أداء دور مهم في تزويد السفن الدولية بميناء نينغبو تشوشان بالإمدادات اللازمة، وفق بيان صادر عن وحدة الغاز والكهرباء في شركة "سينوك".

وكانت السفينة قد رست قبالة المحطة، في 11 يونيو/حزيران الجاري، واستغرقت عملية التحميل ما يقرب من 14 ساعة، لتنطلق بعدها لبدء أولى عمليات إعادة تزويد السفن بالوقود في الميناء، وفق البيان الذي نشرته منصة إل إن جي برايم (LNG Prime) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان رصيف محطة نينغبو قد خضع لأعمال تطوير خلال الآونة الماضية، شملت إمكان تمتع السفن الأصغر حجمًا -أيضًا- بتحميل وقود الغاز المسال.

تفاصيل عملية التحميل

سمح إتمام أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال في العالم لعملية التحميل بحصول محطة نينغبو على لقب أول منشأة بمقاطعة تشجيانغ توفر لسفن إعادة التزود بالوقود الإمدادات اللازمة، بحسب البيان.

وأطلقت وحدة الغاز والكهرباء لدى شركة سينوك الصينية على السفينة اسم "هاي يانغ شي يو 310"، ورغم أنها الأكبر عالميًا، لكن سبقتها عملية تأهيل لسفن أخرى حتى تتمكن من إعادة تزويد السفن بالوقود في المواني المخصصة لذلك.

أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال
أرصفة تحميل صينية - الصورة من LNG Prime

وغيّرت شركة غوانغشو التابعة لمجموعة "سي إس إس سي" العالمية لأحواض السفن من مواصفات إحدى ناقلات الغاز المسال، في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، لتأهيلها إلى هذه المهمة.

ونفّذت الشركة عملية التحول بنجاح لناقلة تعمل بمحركات "دي إف" ويبلغ طولها 184.7 مترًا ومحركات تابعة لشركة "تي جي إي مارين"، لتتسع الناقلة في أعقاب عملية التأهيل لحمل 1650 مترًا مكعبًا/ساعة من الغاز المسال.

وبدأت السفينة -ذات سعة تصل إلى 1650 مترًا مكعبًا/ساعة- عمليات التزود بوقود الغاز المسال في 18 يناير/كانون الثاني، بميناء يانتيان في مدينة شنغن بالصين.

تجارب سابقة

كانت سفينة تُدعى "هاي غانغ وي لاي" تحظى بلقب أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال في العالم، قبل أن تمارس سفينة "هاي يانغ شي يو 310" هذه المهمة.

وسلمت "هاي غانغ وي لاي"، في 10 يوليو/تموز العام الماضي 2022 سفينة حاويات ما يقرب من 5 آلاف و833 مترًا مكعبًا من إمدادات الغاز المسال، ووُصفت -حينها- بأنها "ثاني" عمليات السفينة في ميناء يانغشان الصيني.

وحمّلت السفينة إمدادات الغاز المسال بغرض توزيعها على سفن تابعة لشركة "سي إم إيه - سي جي إم" الفرنسية، بموجب اتفاق تعاون بين شركتي "شنغهاي إس أي بي جي إنرجي سيرفيس" و"أفينير" البريطانية موقع في 24 يناير/كانون الثاني 2022، بالتزامن مع موجة حارة.

أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال
سفينة حاويات تابعة لشركة سي إم إيه - الصورة من Offshore Energy

وتولت شركة أفينير البريطانية مسؤولية التسويق العالمي لخدمات تزويد السفن بوقود الغاز المسال في ميناء شنغهاي الصيني وفق الاتفاق، مع تقديم الدعم التشغيلي والتقني خلال عمليات التزود بالوقود.

وعلى أثر الاتفاق، باعت شركة أفينير البريطانية أكبر سفينة للتزود بالغاز المسال في العالم (التي حملت اسم أفينير أليجانس)، لصالح شركة شنغهاي، تمهيدًا لاعتبار المدينة الصينية مركزًا رئيسًا للتزود بالوقود.

وفي منتصف مارس/آذار 2022، سلمت أكبر سفينة للتزوّد بوقود الغاز المسال في العالم أولى عملياتها إلى سفينة الحاويات "سيمي"، بما يُقدر بنحو 7 آلاف متر مكعب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق