رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن تستعد لبدء التشغيل

لتوليد نحو 79 غيغاواط/ساعة خلال العام الأول

الطاقة

تستعد وزارة المياه لتشغيل أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن، بقدرة 24 ميغاواط، وذلك في منطقة الديسي، لصالح وحدة الطاقة في سلطة المياه.

وأعلن وزير المياه والري محمد النجار، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب (2023)، بدء إجراءات تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 24 ميغاواط في منطقة الديسي، لصالح سلطة المياه، من خلال إدارة التخطيط والإدارة.

وأشار تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة إلى أن عمليات الكهربة العكسية في أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن جرت بنجاح في 16 أغسطس/آب الجاري، وذلك بالتنسيق مع شركة الكهرباء الوطنية، وفق ما نشره موقع قناة "المملكة" الأردنية.

أول مشروع من نوعه

قال وزير المياه والري الأردني محمد النجار، إن عمليات الكهربة العكسية نجحت، ولحين إعلان التشغيل التجاري للمشروع ستُستكمل الفحوصات اللازمة، وذلك من خلال مهندس مستقل معين من سلطة المياه، ومعتمَد من قبل شركة الكهرباء الوطنية.

أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن
مقرّ وزارة المياه والري الأردنية - الصورة من موقعها الرسمي

وأوضح محمد النجار أن أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن نفّذتها شركة "سيبكو" الصينية لإنشاءات الطاقة الكهربائية، وبإشراف من ائتلاف استثماري، يعدّ الأول من نوعه في قطاع المياه بوصفه مشروعًا إستراتيجيًا بقدرة 24 ميغاواط.

ولفت إلى أن أهمية المشروع تأتي من جدواه الاقتصادية، فيما يتعلق بتخفيض جزء من تكلفة الكهرباء للاشتراكات المستفيدة، عبر نقل وعبور الطاقة لكل من محطتي "زي" و"وادي العرب" المربوطة على اشتراكات شركة توزيع الكهرباء.

ومن المتوقع توليد نحو 79 غيغاواط/ساعة خلال العام الأول من تشغيل أول محطة شمسية بقطاع المياه في الأردن، وهي تعدّ طاقة توليدية مرتفعة، بسبب استعمال أحدث التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية، المتمثلة في الألواح الشمسية ذات الوجهين.

وإلى جانب الألواح الشمسية ذات الوجهين، تحتوي المحطة الفريدة من نوعها على أنظمة تتبّع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى أن تصميمها مبني على زيادة عدد ساعات الذروة الشمسية، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل أوروبي للمحطة

تحظى أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بمنحة بقيمة 30 مليون يورو (32.5 مليون دولار)، يديرها بنك الإعمار الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخصص البنك الأوروبي جزءًا من هذه المنحة لإنشاء محطة لتخزين الكهرباء بوساطة البطاريات مرتبطة بالمشروع، ومتصلة بشبكة الكهرباء الوطنية، بالإضافة إلى مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 1 ميغاواط، في محطة الزارة ماعين.

أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن

ولفت وزير المياه الأردني إلى أن مشروعات الطاقة المتجددة تسهم في ضمان استدامة خدمات المياه، لا سيما أن فاتورة الكهرباء تشكّل عبئًا على قطاع المياه، إذ تبلغ نصف التكلفة التشغيلية لسلطة المياه.

وأوضح الوزير أن أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن تسهم في تعزيز البيئة المحلية من خلال الآثار البيئية بتقليل انبعاث الغازات الدفيئة، من خلال توفير مصدر نظيف للطاقة، وتوفير فرص عمل.

كما أن المشروع، وفق الوزير محمد النجار، له آثار بيئية واقتصادية واجتماعية، إذ يسهم في تحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الوطني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق