طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

مطورو الكهرباء في أميركا يضيفون 16.8 غيغاواط إلى الشبكة خلال 6 أشهر

أغلبها من الطاقة الشمسية

وحدة أبحاث الطاقة

تتوسع قدرة الكهرباء في أميركا مع زيادة الطلب المحلي والتوجه نحو التوليد النظيف من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى البلاد.

ونجح مطوّرو مشروعات الكهرباء على نطاق المرافق في إضافة 16.8 غيغاواط إلى الشبكة خلال النصف الأول من عام 2023، وفقًا لتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء (8 أغسطس/آب 2023).

ورصد التقرير -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- خططًا لمطوري الكهرباء في أميركا لإضافة 35.2 غيغاواط من السعة الجديدة خلال النصف الثاني من عام 2023.

واستحوذت الطاقة الشمسية على الحصة الأكبر من السعة المضافة إلى الشبكة خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة 35%، ما يعادل 5.9 غيغاواط من الإجمالي.

وتقل هذه السعة الجديدة بنحو 4.6 غيغاواط عن التوقعات المعلنة من مطوري الكهرباء ومخططي المشروعات بداية العام، ويرجع السبب الرئيس في ذلك النقص إلى قيود سلسلة التوريد.

فلوريدا تستحوذ على 25% من السعة المضافة

استحوذت ولاية فلوريدا وحدها على 25% من إجمالي إضافات قدرة توليد الكهرباء في أميركا خلال النصف الأول، مع حصة أكبر في إضافات الطاقة الشمسية مقارنة بأي ولاية أخرى.

وأضافت شركة الكهرباء الأميركية "فلوريدا باور آند لايت"، أكبر مرفق كهرباء في فلوريدا، قرابة 80% من سعة الطاقة الشمسية الجديدة في الولاية خلال النصف الأول من عام 2023.

على جانب آخر، أضافت محطات التوليد العاملة بالغاز قرابة 5.7 غيغاواط إلى الشبكة بنسبة 34% من إجمالي تركيبات سعة الكهرباء في أميركا خلال النصف الأول من 2023، لتحل في المركز الثاني بفارق طفيف عن الطاقة الشمسية.

أما طاقة الرياح فجاءت في المركز الثالث من حيث أكثر القطاعات التي شهدت إضافة سعة كهرباء جديدة إلى الشبكة بنسبة 19%، ما يعادل 3.2 غيغاواط من الإجمالي خلال النصف الأول.

بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا
بطاريات تخزين الكهرباء في كاليفورنيا - الصورة من رويترز

وجاءت سعة بطاريات تخزين الكهرباء في المركز الرابع بنسبة 11%، تعادل 1.8 غيغاواط، من إجمالي سعة الكهرباء في أميركا المضافة إلى الشبكة خلال أول 6 أشهر من عام 2023.

وتركزت أغلب عمليات بناء السعة الجديدة لبطاريات تخزين الكهرباء في ولاية تكساس، وولاية كاليفورنيا التي تضم أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في محطة "موس لاندنغ" على مستوى أميركا.

الإضافات المتوقعة لقدرة الكهرباء في أميركا

يخطط مطورو الكهرباء في أميركا لإضافة 35.2 غيغاواط من السعة الجديدة إلى الشبكة خلال النصف الثاني من 2023، أغلبها سيكون من الطاقة الشمسية بنسبة 55% أو ما يعادل 19.3 غيغاواط.

بينما من المتوقع زيادة سعة بطاريات تخزين الكهرباء بـ7.8 غيغاواط جديدة بحلول ديسمبر/كانون الأول من 2023، تليها طاقة الرياح بـ4.9 غيغاواط.

ومن المقرر إضافة 4.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية و3.1 غيغاواط من سعة تخزين البطاريات خلال الأشهر المقبلة، مع إعادة جدولة خطة دخولها إلى الشبكة من النصف الأول إلى النصف الأخير.

كما يُتوقع انتعاش إسهام الطاقة النووية في السعة الجديدة خلال النصف الثاني من 2023، مع بدء التشغيل التجاري لمفاعل محطة "فوغتل" في ولاية جورجيا نهاية يوليو/تموز 2023.

محطة للطاقة النووية في أميركا
محطة للطاقة النووية في أميركا - الصورة من E&E News

وتبلغ سعة المفاعل 1.1 غيغاواط، وهو أول مفاعل نووي أميركي يجري تشغيله منذ بدء تشغيل مفاعل "واتس بار 2" في عام 2016، بولاية تينيسي جنوب شرق الولايات المتحدة.

على الجانب الآخر، تخطط الولايات المتحدة لإغلاق محطات توليد أخرى بسعة 15.3 غيغاواط خلال عام 2023، أغلبها من المحطات العاملة بالفحم (بنسبة 64%) والغاز الطبيعي (بنسبة 30%).

وبلغت سعة المحطات المغلقة خلال النصف الأول قرابة 8.2 غيغاواط، ومن المتوقع تقاعد الجزء المتبقي خلال الأشهر المقبلة وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق