طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح في اليابان تُطيح ببرلماني شهير وشركة مطورة

شبهة رشاوى لدعم تشريعات الرياح البحرية في البرلمان

حياة حسين

اندلعت فضيحة فساد في صناعة طاقة الرياح في اليابان، أطاحت ببرلماني معروف بالترويج لهذا القطاع، إضافة إلى أنها دفعت السلطات إلى بدء تحقيقات مع رئيس شركة مطورة، تُثار شكوك حول تورطه بها.

وفتّشت السلطات منزل رئيس شركة جابان ويند ديفيلوبمنت "Japan Wind Development" ماسايوكي تسوكاواكي، في تشيودا وارد بالعاصمة (طوكيو)، صباح اليوم السبت 5 أغسطس/آب 2023.

وجاءت هذه الخطوة على خلفية مزاعم بشأن تورطه في قضية البرلماني عن الحزب الليبرالي الديمقراطي أكيموتو ماساتوشي، الذي استقال من منصب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية، بعد مداهمة المحققين لمكتبه بشبهة تلقيه رشاوى، حسبما ذكر موقع "ذا جابان نيوز".

وكان ماساتوشي من المروجين الكبار لانتشار طاقة الرياح في اليابان؛ إذ كان مسؤولًا كبيرًا في فريق حزبي للترويج للطاقة المتجددة بصفة عامة في الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، وفق تقرير نشرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شبهات رشوة

شغل البرلماني أكيموتو ماساتوشي، منصب النائب البرلماني لوزير الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة من أغسطس/آب 2017 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وخلال مدة توليه المنصب كان النائب منخرطًا في صياغة مسودة مشروع قانون لتسهيل دمج خطة لتوليد طاقة الرياح في اليابان، ولا سيما طاقة الرياح البحرية، وفق تقرير الهيئة، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأخطر ماساتوشي لجنة الميزانية بمجلس النواب، في فبراير/شباط 2022، بأنه طلب من رئيس الوزراء آنذاك شينزو آبي، ووزير شؤون مجلس الوزراء حينها سوغا يوشيهيديه، تعيينه في منصب نائب الوزير البرلماني للأراضي لكي يعمل على مشروع القانون.

طاقة الرياح في اليابان
المشرّع بمجلس النواب من الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني أكيموتو ماساتوشي - الصورة من هيئة الإذاعة والتلفزيون المحلية

كما طالت الشبهات رئيس شركة (جابان ويند ديفيلوبمنت) المتخصصة في طاقة الرياح في اليابان، بتقديم رشاوى للنائب البرلماني؛ من أجل الحصول على دعمه للفوز بمشروعات بحرية حكومية في خليج "موتسو".

ويواجه رئيس أبرز شركة تعمل في مجال طاقة الرياح في اليابان، الذي يبلغ من العمر 64 عامًا، اتهامات بمساعي للفوز بمشروعين بحريين في "أكيتا"، طرحتهما الحكومة أيضًا.

وأشارت تقارير صندوق سياسي لفرع من الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي يترأسه أكيموتو ماساتوشي، إلى وجود نحو 25 مليون ين (175 ألف دولار أميركي) في صورة تبرعات من شركات لتوليد الطاقة المتجددة، قُدمت خلال 6 أعوام حتى 2021.

وتدّعي النيابة العامة أن شركة (جابان ويند ديفيلوبمنت) قدّمت مبلغًا كبيرًا من المال إلى أكيموتو ماساتوشي رشوةً، إلا أن السجلات لا تتضمن أي تبرعات من هذه الشركة، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية في تقرير منفصل.

ونفت شركة تطوير طاقة الرياح في اليابان أي تعاملات غير مشروعة؛ إذ أخبرت الهيئة بأن لديها العديد من الأدلة التي تدعم ادّعاءها بأنها لم ترشِ -على الإطلاق- المشرعين أو أي موظفين حكوميين، وفق التقرير.

تحالف ميتسوبيشي

في ديسمبر/كانون الأول من 2021، فاز تحالف بقيادة شركة ميتسوبيشي بتشغيل مزارع طاقة الرياح في اليابان المخطط تنفيذها في 3 مناطق بحرية، متضمنةً مزرعتين في "أكيتا"، بفضل سعر الكهرباء الأقل في العروض المالية، وفشلت "جابان ويند ديفيلوبمنت" في الحصول على أي من المشروعات المطروحة من قِبل الحكومة.

إلا أنه في فبراير/شباط من العام الماضي (2022)، أي بعد إعلان الفائزين بـ3 أشهر تقريبًا، ذكر النائب المستقيل أكيموتو ماساتوشي، في لجنة الميزانية بمجلس النواب، أنه "من الآن فصاعدًا، يجب أن يركز التقييم على السعر وتوقيت بدء العملية".

طاقة الرياح في اليابان
توربين لطاقة الرياح من إنتاج شركة ميتسوبيشي - الصورة من موقع "ويند تريبيون موديلز"

وأعقب ذلك إعلان الحكومة، أنه بدءًا من الشهر المقبل ستعيد فحص معايير اختيار المشغلين، مع إعطاء وزن نسبي أكبر للشركات التي تبدأ العمل بصورة عاجلة، وتقليل عامل السعر في معايير التقييم.

ويعني ذلك أن النائب الياباني قد تلقّى رشاوى، بهدف مساعدة الشركة على الفوز في مثل هذه المناقصات.

غير أن دفاع البرلماني يؤكد أنه أسس جمعية رعاية خيول مع رئيس شركة طاقة الرياح في اليابان، وأن تلك الأموال كانت لصالح الجمعية، وليست للنائب شخصيًا.

ومهما كانت نتيجة التحقيقات؛ فإن بعض المحللين يعتقدون أن هذه القضية ستشوه سمعة مشروعات طاقة الرياح في اليابان، والطاقة المتجددة بالبلاد، وقد تعرقل خطة الحكومة لاستعمالها في تحقيق الحياد الكربوني.

يشار إلى أن المشرع بمجلس النواب من الحزب الليبرالي الديمقراطي أكيموتو ماساتوشي -الذي استقال أمس، على خلفية اتهامات بتلقيه رشاوى- انتُخب لأول مرة في 2012، وفاز للمرة الرابعة في البرلمان الحالي.

بينما تأسست شركة "جابان ويند ديفيلوبمنت" عام 1999، وطورت 293 مزرعة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في اليابان وخارجها منذ أبريل/نيسان 2023، كما تدير مزارع رياح في 34 موقعًا محليًا، وفق موقع الشركة، حسبما ذكر موقع "ذا جابان نيوز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق