التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

الإمارات تدعم خطط الحياد الكربوني بـ"تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا"

الطاقة

تواصل دولة الإمارات دورها لتحقيق الحياد الكربوني، من خلال مبادرات وخطط، أبرزها "تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا"، التي تأتي ضمن جهودها لمواجهة تداعيات تغير المناخ والتكيف مع تأثيراته المحتملة في النظم البيئية والقطاعات الاقتصادية.

وتبنّت الدولة الخليجية، التي تستعد لاستضافة قمة المناخ كوب 28، بنهاية العام الجاري (2023)، المبادرة، ضمن جهودها التي تتضمن عددًا من السياسات والمبادرات التي تسهم في الوصول إلى هدفها المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام (2050)، وفق ما جاء في تقرير لوكالة "وام"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص، على تعزيز الجهود المبذولة للتعامل مع تغير المناخ، إذ أطلقت مبادرة "تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا"، بهدف الوفاء بالالتزام المناخية العالمية.

وتستهدف المبادرة -أو التعهد- تعزيز مشاركة مؤسسات القطاع الخاص، في توجهات الدولة الخليجية لخفض الانبعاثات، ومواكبة مستهدفات مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام (2050).

تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا

يمثّل تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا، الذي أطلقته دولة الإمارات، نواة لتحالف مستقبلي بين القطاع الخاص ومنظمات الخدمة العامة والمنظمات الدولية، ومنها جمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، بصفته شريكًا إستراتيجيًا في تطبيق التعهد ودعم شركات القطاع الخاص لتنفيذ خطط الحياد الكربوني.

الإمارات تطلق تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا
وزيرة التغير المناخي والبيئة خلال إطلاق مبادرة تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا - الصورة من "وام"

ويأتي التعهد ضمن استجابة الدولة لميثاق غلاسكو للمناخ، الذي يمثّل المُخرج الرئيس لقمّة المناخ كوب 26، والذي دعا إلى ضرورة رفع الدول طموحها المناخي، إذ تعدّ قضية الحدّ من الانبعاثات الكربونية من أبرز القضايا التي تشغل اهتمام دول العالم.

وفي هذا الإطار، تحمل قمة المناخ كوب 28 آمالًا وتطلعات طموحة لتنفيذ التعهدات الدولية لخفض الانبعاثات، وتسهيل تحول العالم نحو نموذج الاقتصاد الأخضر منخفض الكربون، والخروج بحلول مبتكرة لمواجهة التغيرات المناخية والحدّ من تأثيراتها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تسهم مبادرة "تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا" في تحقيق المواءمة بين جهود القطاعات والمؤسسات الخاصة بالعمل المناخي، مع توجهات دولة الإمارات وأهدافها، إذ تعدّ خطوة مهمة لترسيخ قطاع صناعي مستدام يحافظ على البيئة، ويواجه تغير المناخ، ويدعم النمو الاقتصادي المستدام.

وبموجب المبادرة، تلتزم المؤسسات الموقّعة عليها بقياس انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن أعمالها والإبلاغ عنها بشفافية تامة، مع وضع خطط عملية لخفض بصمتها الكربونية، ومشاركة هذه الخطط مع الجهات الحكومية المختصة للإسهام في تحقيق الهدف الوطني للوصول للحياد الكربوني في 2050.

بالإضافة إلى ذلك، تلتزم الشركات بإدارة التخفيف من تداعيات تغير المناخ والتكيف معها، ضمن القيم والمبادئ الأساسية لأعمالها ونماذج تشغيلها، واعتماد نهج شامل لإشراك الشباب والنساء والفئات الأكثر تأثرًا في المجتمع، بعملية تطوير خطط تحقيق الحياد الكربوني.

توقيع 106 شركات في الإمارات

بلغ عدد الشركات التي انضمت لمبادرة تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا، التي أطلقتها دولة الإمارات، حتى الآن، نحو 106 شركات، وقّعت المبادرة انطلاقًا من إدراك خطورة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على البيئة وتنوعها البيولوجي ومواردها، وقضايا الأمن الغذائي والمائي والصحة العامة.

كما أطلقت جمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، ائتلافًا للعمل المناخي، يتكون من الأطراف المؤثرة غير الحكومية، إذ يسهم التحالف في دعم الشركات الموقّعة للتعهد، من خلال رفع مستوى وعيها، وتقديم الأدوات اللازمة لتنفيذ وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

ويهدف التحالف المناخي إلى دعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني وتشجيع العمل الجماعي بما يتماشى مع الأبحاث العلمية واتفاقية باريس للمناخ، وفق تقرير وكالة "وام"، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإمارات تطلق تعهد الشركات المسؤولة مناخيًا

وفي سياق متصل، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مبادرة مشتركة مع شركة الدار العقارية، وهي "التعهد المناخي للقطاع العقاري" والذي يعدّ مكملًا لتعهد الشركات المسؤولة مناخيًا، إذ يعزز أوجه التعاون المشترك بين حكومة الإمارات والشركات والمؤسسات، التي تتطلع لتقديم إسهامات فاعلة في تحقيق الحياد الكربوني.

ووقّعت 29 شركة عاملة في نشاطات مختلفة بقطاع العقارات والإنشاءات من جميع أنحاء الدولة على التعهد المناخي للقطاع العقاري، إذ تدعم الشركات جهود المبادرة الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال الالتزام بنشر أهدافها لخفض معدلات الكربون قبل قمة المناخ كوب 28.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق