التقاريرأخبار الغازرئيسيةغاز

أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا يشهد اتهامات بإهدار 2 مليار دولار

أحمد بدر

يبدو أن أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا على وشك خلق أزمة سياسية كبيرة، مع توجيه حزب العمال اتهامات إلى الحكومة بإهدار نحو 1.7 مليار جنيه إسترليني (2.18 مليار دولار) في عملية إغلاق وإعادة فتح المنشأة على مدار عامين.

وألقى حزب العمال باللوم على حزب المحافظين، إذ وصف هذا التصرف بأنه خطأ مكلف، متهمًا الحكومة بتجاهل التحذيرات بشأن إنهاء عمل منشأة "راف" التابعة لشركة "سينتريكا" لتخزين الغاز الواقعة تحت بحر الشمال، وفق تقرير نشره موقع "إيفنينغ آند ستاندرد" (Evening and Standard)، الأحد 30 يوليو/تموز 2023.

وأوقفت الحكومة أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا، عام 2017، قبل أن تعيد فتحه جزئيًا خلال العام الماضي (2022)، بهدف استعماله لتخزين نحو 30 مليار قدم مكعبة، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إهدار أموال دافعي الضرائب

اتهم حزب العمال حكومة المملكة المتحدة بإهدار أموال دافعي الضرائب في عملية إغلاق ثم إعادة فتح مستودعات شركة "سينتريكا"، وهي أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا، والتي زادت سعتها التخزينية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي 2023.

واستعملت الحكومة البريطانية المنشأة خلال العام الماضي 2022، لتأمين أكبر قدر من الغاز الاحتياطي، في ظل تفاقم أزمة الطاقة في قارة أوروبا، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط من العام الماضي، إذ خزّنت 30 مليار قدم مكعبة قياسية.

أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا
منشأة راف - أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا - أرشيفية

وتعمل الحكومة على استغلال المنشأة مجددًا، لضمان تأمين كميات كافية من إمدادات الغاز خلال فصل الشتاء المقبل، وهو ما أشار حزب العمال إلى أنه يجعل البلاد قادرة على شراء الغاز بسعر أرخص الآن وتخزينه لاستعماله مستقبلًا، ولكن نقص القدرات سيكلف الدولة الكثير الآن.

ولفت حزب العمال البريطاني إلى أن سعة التخزين في المملكة المتحدة حاليًا تبلغ نحو 2% من حجم الطلب السنوي على الغاز، وهو جزء بسيط من الأرقام المماثلة في كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مستشارة حكومة الظل البريطانية راشيل ريفز، إنه على الرغم من التحذيرات الكثيرة، أغلقت حكومة حزب المحافظين أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا، وتركت حزب العمال وحده يدفع مرة أخرى ثمن هذا النهج غير السليم.

وأضافت: "هناك فشل آخر في أمن الطاقة لم يترك العائلات تدفع أكثر فحسب، بل تركنا مكشوفين ونعتمد على الآخرين.. بدلًا من الاستثمار في الطاقة المحلية لخفض الفواتير وخلق فرص العمل وتعزيز أمن الطاقة لدينا، يسعد حزب المحافظين الاستمرار في فرض التكاليف على العائلات العاملة".

المحافظون يردّون على العمال

قالت مستشار الظل في حكومة حزب العمال البريطاني، إن الحزب سيدفع صناعات المستقبل إلى الأمام لتجنّب إخفاقات حزب المحافظين في قطاع الطاقة، ورَدّ وزير أمن الطاقة البريطاني غرانت شابس قائلًا: "لن نتلقى أيّ دروس حول أمن الطاقة من الحزب الذي يريد حظر تراخيص النفط والغاز الجديدة في بحر الشمال".

أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا
وزير أمن الطاقة البريطاني غرانت شابس - الصورة من "الغارديان"

وزاد الوزير البريطاني المنتمي إلى حزب المحافظين في اتهاماته لحزب العمال البريطاني، قائلًا، إنه يريد المخاطرة بمئات الآلاف من الوظائف في المملكة المتحدة، وتسليم السيطرة على طاقة البلاد إلى دول مثل روسيا، ورفع الأسعار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "في غضون ذلك، نعزز أمن الطاقة لدينا من خلال تأمين ما يقرب من 200 مليار جنيه إسترليني (257 مليار دولار) من الاستثمارات في مشروعات الطاقة منخفضة الكربون منذ عام 2010، بما يسهم في تنمية الاقتصاد البريطاني".

يشار إلى أن المملكة المتحدة دفعت نحو 685 مليون جنيه إسترليني (880 مليون دولار) مقابل تخزين الغاز للشتاء المقبل هذا العام، بعد أن تكلفت نحو 967 مليون جنيه إسترليني (1.242 مليار دولار) خلال العام الماضي 2022، بسبب نقص السعة التخزينية، قبل إعادة فتح أكبر موقع لتخزين الغاز في بريطانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق