رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

بدء إنتاج محركات محطة الضبعة النووية في مصر

يسير مشروع محطة الضبعة النووية في مصر بخطى متسارعة من أجل دخول القاهرة ضمن الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية قبل نهاية العقد الجاري بشراكة روسية.

وفي هذا الإطار، أعلن مدير شركة "ترانسماش هولدينغ" الروسية كيريل ليبا، اليوم الإثنين 24 يوليو/تموز 2023، أن شركته ستتولى توريد محركات لمحطة "الضبعة" النووية التي يجري بناؤها في مصر بالشراكة مع روسيا.

وقال مدير ترانسماش هولدينغ، الشركة الرائدة في صناعة عربات السكك الحديدية، إن شركته تقوم بتطوير شراكة مع "روساتوم" الروسية المسؤولة عن بناء محطة الضبعة النووية في مصر.

وأضاف: "نحن وروساتوم موجودون في الدول الأجنبية نفسها، من حيث المحطات النووية وعربات القطار الخاصة بنا، وهذه الدول هي تركيا وهنغاريا ومصر وغيرها"، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

محركات محطة الضبعة

أوضح كيريل ليبا أن شركته بدأت، قبل أيام، في تنفيذ عقود لتوريد محركات من صنع مصنع كولومينسكي لمحطة الضبعة النووية في مصر.

وكشف مدير شركة ترانسماش هولدينغ عن أن مواعيد التسليم ستبدأ في المدة من 2025 حتى عام 2027، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مكونات محطات الطاقة النووية
أحد مكونات محطات الطاقة النووية - الصورة من سبوتنيك

في مارس/آذار الماضي أعلنت شركة روساتوم الروسية وصول أول معدّة كبيرة الحجم "مصيدة قلب المفاعل النووي" إلى موقع بناء محطة الضبعة النووية في مصر.

ومن المخطط تركيب "مصيدة قلب المفاعل" في قاعدة مبنى المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى، وهي إحدى المعدات طويلة الأجل المميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور.

وتعمل مصيدة قلب المفاعل وفقًا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في مجال محطات الطاقة النووية، وهو الأمر الذي يعكس أعلى معدلات الأمان النووي.

أعمال بناء محطة الضبعة

خلال الأسبوع الماضي، افتتح وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، مع المدير العام لشركة "روساتوم" أليكسي ليخاتشوف، المبنى الإداري لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمحطة الضبعة النووية.

وقام وزير الكهرباء ومدير شركة روساتوم بجولة تضمّنت الميناء البحري في موقع المحطة النووية في الضبعة والأعمال الإنشائية بالوحدات النووية الأولى والثانية والثالثة في المحطة، بالإضافة إلى الأعمال التمهيدية والتحضيرية للوحدة الرابعة تمهيدًا للصبة الخرسانية الأولى.

وكانت روساتوم قد أعلنت، في مايو/أيار الماضي، انطلاق أعمال بناء وحدة الطاقة الثالثة بمحطة الضبعة النووية في مصر، بعد منح هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر الإذن بإنشاء الوحدة في 29 مارس/آذار الماضي.

مصيدة قلب المفاعل
مصيدة قلب المفاعل - الصورة من وكالة سبوتنيك

وأكد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، في تصريحات سابقة، أن تنفيذ محطة الضبعة النووية في مصر يسير وفقًا للمخطط الزمني المتفق عليه مع الجانب الروسي.

وأشار إلى أن مصر تستهدف أن تدخل المفاعلات النووية الـ4 الخدمة بكامل قدراتها في عامي 2028 و2029.

وكانت مصر وروسيا قد وقّعتا، في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وحصلت بموجبه مصر على قرض روسي، بقيمة 25 مليار دولار لبناء المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق