رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تُصدّر أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت إلى أوروبا

أرسلت الكويت أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت إلى أوروبا، بالإضافة إلى مشتقات نفطية أخرى، انطلقت من ميناء الأحمدي في اتجاهها إلى أسواق القارة العجوز.

وأعلنت شركة البترول الوطنية، اليوم الإثنين 24 يوليو/تموز (2023)، أنها صدّرت أول شحنة من الغازولين (وقود السيارات أوكتان 95) منخفض الكبريت، والمركبات العطرية، مطابقة للمواصفات والمعايير البيئية العالمية، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ حجم أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت، التي انطلقت من الكويت إلى أوروبا، نحو 35 ألف طن، والتي تأتي ضمن جهود الشركة لتحقيق قيمة مضافة على سعر الطن المتري من "النافثا"، وهي المادة النفطية الوسيطة المستعملة في إنتاج وقود السيارات.

ومن شأن هذه الخطوة أن ترفع هامش الربح النهائي بصورة ملحوظة، إذ إن شركة البترول الوطنية الكويتية أصبحت -منذ تشغيلها مشروع الوقود البيئي في مارس/آذار (2022)- تحقق عوائد مادية مجزية من بيع منتجاتها إلى الأسواق الأوروبية والأميركية.

أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت

قال نائب الرئيس التنفيذي لعمليات تزويد الوقود، الناطق الرسمي لشركة البترول الوطنية الكويتية غانم العتيبي، إن أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت أُرسلت إلى أوروبا على متن ناقلة النفط "باسيفيك ساراه"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الكويت تصدر أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت
مقر شركة البترول الوطنية الكويتية - الصورة من موقعها الرسمي

وأضاف غانم العتيبي، أن تصدير هذه الشحنة جرى بالتعاون والتنسيق مع قطاع التسويق العالمي التابع لمؤسسة البترول الكويتية، بعد أن تمكنت شركة البترول الوطنية من تلبية حاجة السوق المحلية بالكامل من وقود السيارات منخفض الكبريت.

ولفت إلى أنه صار بإمكان الشركة تحقيق عوائد مالية إضافية مجزية من بيع منتجاتها المطابقة للمعايير العالمية المعتمدة بالأسواق الأوروبية والأميركية، مشيرًا إلى أن بيع المنتجات المطابقة للمعايير العالمية يعزّز ربحية الشركة.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لعمليات تزويد الوقود في شركة البترول الوطنية الكويتية، أن بيع أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت ضمن المنتجات المطابقة للمعايير العالمية يُسهم في دعم اقتصاد البلاد، لا سيما مع تنامي الطلب العالمي على المشتقات النفطية صديقة البيئة.

خدمات الشحن والإمداد

من جهة أخرى، أعلنت لجنة الشراء العليا لمناقصات مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، ترسية الممارسة الخاصة بتقديم خدمات الشحن والإمداد إلى أسطول شركة ناقلات النفط الكويتية لدى أوروبا والمملكة المتحدة.

الكويت تصدر أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت
مقر مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من "كونا"

وأشارت مؤسسة البترول إلى ترسية العطاء المقدم من شركة "شيب سبيرس لوغستكس- هولندا" بقيمة 1.52 مليون دينار (4.95 مليون دولار أميركي)، لأنها استوفت الشروط الفنية والتجارية المطلوبة، بعد التفاوض، وبعقد مدته 4 سنوات.

يُشار إلى أن شركة "ناقلات النفط الكويتية" تعمل في ملكية وإدارة الناقلات العاملة في مجال نقل النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة وغاز النفط المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق