طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين يهبط 34% خلال يونيو (تقرير)

انتعاش الفحم والطاقة الشمسية والنووية أبرز المؤشرات الأخرى

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع استهلاك الفحم في توليد الكهرباء بالصين بنسبة 14%
  • مستويات تلوث الهواء ترتفع في أغلب المدن الصينية
  • انهيار إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية في الصين خلال يونيو
  • وقف تسجيل مشروعات طاقة الرياح البرية لعدم كفاية الأراضي

انخفض إنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين بوتيرة حادة خلال يونيو/حزيران 2023؛ ما أربك المشهد العام لتوليد الكهرباء، في ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، بعد الهند.

وأظهرت بيانات تحليلية مجمَّعة حديثًا تراجع توليد الكهرباء عبر الطاقة المائية في الصين بنسبة 34% على أساس سنوي خلال شهر يونيو/حزيران 2023، وفقًا لمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA).

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في الصين إلى زيادة معدلات الجفاف وضغوط توفير المياه للتوليد خلال موسم ذروة الطلب الممتد حتى أغسطس/آب من كل عام، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وأدى الهبوط الحاد بإنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين إلى زيادة الاعتماد على الفحم وغيره من مصادر الطاقة الحرارية بصورة حادة بلغت 14% خلال الشهر الماضي، ما أسهم في زيادة الانبعاثات الإجمالية من قطاع الطاقة في البلاد.

ارتفاع واردات الفحم بنسبة 110%

رغم زيادة استهلاك الفحم في توليد الكهرباء، فإن نمو إنتاج الفحم المحلي في المقابل لم يزد على 2.5% خلال الشهر الماضي، وهو أدنى وتيرة نمو خلال العام الحالي (2023)، مقارنة بمتوسط نموه البالغ 9% في عام 2022.

وتشير هذه البيانات إلى فقدان صناعة تعدين الفحم المحلية زخمها مقارنة بالعام الماضي، إلى جانب انخفاض جودة الفحم المحلي؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على الواردات بنسبة 110% خلال شهر يونيو/حزيران 2023.

كما قفزت واردات النفط الخام والغاز الأحفوري خلال الشهر نفسه، مدفوعة بالطلب على إعادة التخزين وانخفاض أسعار النفط وزيادة الطلب على المشتقات النفطية، بعد إعادة فتح الاقتصاد وإلغاء الإجراءات الاحترازية من جائحة كورونا.

ويقود الديزل انتعاش الطلب على النفط في الصين بصورة عامة، إلى جانب البنزين والكيروسين، إذ جاء أغلب الزيادة في إنتاج المشتقات النفطية خلال الشهر الماضي مدفوعًا بزيادة استهلاك وقود الديزل.

تركيبات جديدة للطاقة الشمسية بـ60 غيغاواط

رغم انهيار إنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين خلال يونيو/حزيران 2023، فإن نمو الطلب على الكهرباء في البلاد شهد تباطؤًا ملحوظًا ليصل إلى 4%، مع نمو الطلب الصناعي بنسبة 2% فقط، ما يشير إلى ضعف الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

وسجّل التوليد من الطاقة الشمسية والنووية زيادات كبيرة؛ ما عوّض النقص بإنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين، بينما شهدت طاقة الرياح شهرًا ضعيفًا نسبيًا، بسبب تباين مستويات سرعة الرياح وهبوبها في البلاد.

الطاقة الشمسية في الصين
الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من global china daily

وشهد قطاع الطاقة الشمسية في الصين نموًا قويًا في التركيبات الجديدة بـ60 غيغاواط خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2023، في حين شهدت طاقة الرياح نموًا بلغ 16 غيغاواط خلال المدة نفسها.

كما تسارعت إضافات محطات الفحم، لتسجل أكبر زيادة في السعة المضافة خلال المدة نفسها منذ عام 2016، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير مركز أبحاث الهواء النظيف.

الإجراءات الحكومية تتجه لتقييد الرياح البرية

تتجه الجهات التنظيمية في الصين لتقييد نمو مشروعات الطاقة المتجددة لأسباب متصلة بعدم كفاية الأراضي المتاحة لمشروعات الطاقة الشمسية المركزية وطاقة الرياح البرية على وجه الخصوص، كما فعلت مقاطعة غوانغدونغ جنوب الصين.

كما منعت لجنة مراقبة الأصول المملوكة للدولة " SASAC" الشركات الحكومية خارج قطاعَي الطاقة والكهرباء من الاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مؤقتًا.

طاقة الرياح البرية في الصين
طاقة الرياح البرية في الصين - الصورة من فاينانشال تايمز

على الجانب الآخر، شهد قطاع إنتاج الخلايا الشمسية نموًا متسارعًا منذ عام 2022، إذ وصل إنتاج الخلايا في الصين إلى 434 غيغاواط خلال الـ12 شهرًا المنتهية يونيو/حزيران 2023.

كما استمر إنتاج السيارات الكهربائية في الصين بالنمو السريع، ليسجل أكثر من 8 ملايين سيارة خلال الشهور الـ12 الماضية، ما يمثّل 30% من إجمالي المركبات المنتجة في البلاد، ما أدى إلى زيادة الصادرات الصينية خلال المدة نفسها.

ويستعد الفاعلون في قطاع السيارات الكهربائية في الصين لاستقبال دفعة جديدة من دعم السياسات على مستوى الحكومات المحلية، إلى جانب ترويج الحكومة المركزية لسياسة المركبات الكهربائية في المناطق الريفية خلال المدة المقبلة.

وأظهر جانب آخر من بيانات مشهد الطاقة في الصين، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، ارتفاع مستويات تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة والغازات المكونة لطبقة الأوزون، مثل ثاني أكسيد النيتروجين.

وكشفت البيانات ارتفاع معدل تركيز الجسيمات الدقيقة التي يقلّ قطرها عن 2.5 ميكرومترًا في الهواء بأغلب المدن الصينية، لا سيما شنغهاي، التي سجلت ثاني أسوأ معدل تركيز بين جميع المقاطعات الصينية في يونيو/حزيران 2023، بعد مقاطعة لانتشو غرب البلاد، بينما سجلت منطقة بكين ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات تركيز غازات الأوزون.

ويعدّ معدل تركيز الجسيمات الدقيقة في الهواء من أهم المعايير العلمية التي يعتمد عليها الخبراء والمتخصصون في تحديد مدى جودة أو تلوث الهواء في العالم، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق