أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الوقود الحيوي في أميركا يُشعل صراعًا قضائيًا بين الحكومة والمصافي

أسماء السعداوي

يترقب قطاع الوقود الحيوي في أميركا اندلاع فتيل أزمة مرتقبة بين إدارة الرئيس جو بايدن ممثلة في وكالة حماية البيئة، وعدد من مصافي النفط.

وتعتزم مجموعة من المصافي الأميركية رفع دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس بايدن؛ لرفضها منح استثناءات تُعفي بعض مصافي النفط من تفويضات بإضافة الوقود الحيوي إلى مزيج الوقود في البلاد.

وبموجب معايير الوقود المتجدد، يتعين على مصافي النفط مزج مليارات الغالونات من الوقود الحيوي بمزيج الوقود في البلاد، أو شراء أرصدة تُعرف بأرقام التعريف المتجددة "آر أي إن"، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرقام التعريف المتجددة هي نوع من "الائتمانات التنظيمية"، ومتطلب قانوني تفرضه الولايات على الشركات بهدف خفض الانبعاثات، وإذا كانت انبعاثات الشركة أقلّ من حدّ معين، أو أن استعمالها مصادر الطاقة المتجددة أعلى من المحدد، فإنها تستطيع بيع الفرق للشركات التي تجاوزت الحدّ المسموح للانبعاثات.

ويمكن لوكالة حماية البيئة منح استثناءات لبعض المصافي الصغيرة، إذا ثبَت أن الالتزامات تُلحِق بها الضرر.

هجوم على القرار

رفضت وكالة حماية البيئة المسؤولة عن منح الاستثناءات، يوم الجمعة الماضية (14 يوليو/تموز 2023)، طلبات إعفاء قدّمتها 15 مصفاة صغيرة، في خطوة نالت ترحيبًا من قِبل مزارعي الذرة ومنتجي الإيثانول.

وقال متحدث باسم شركة "بار باسيفيك هولدينغز"، إن شركته ستنضم لرافعي الدعوة القضائية اعتراضًا على القرار.

وتُعدّ شركتا "بار باسيفيك" و"سي في آر إنرجي" من أكثر أصحاب الالتزامات غير المسددة في هذا الصدد.

وبلغ إجمالي التزامات شركة بار باسيفيك المتعلقة بأرصدة البيئة وأرقام التعريف المتجددة "آر آي إن" 347 مليون دولار، بنهاية الربع الأول من هذا العام (2023)، وفقا لأسعار السوق وقتئذٍ.

كما بلغت التزامات شركة "سي في آر إنرجي" غير المسددة نحو 582 مليون دولار بنهاية الربع الأول.

وأعرب المسؤول في بار باسيفيك، أشيمي باتيل، أن قرار وكالة حماية البيئة بشأن الوقود الحيوي في أميركا، "تعسّفي واعتباطي ومنافٍ للقانون".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للطاقة في شركة "سي في آر"، ديفيد لامب، في مايو/أيار الماضي، قبل صدور قرار وكالة حماية البيئة الأسبوع الماضي: "سنواصل معركتنا لنيل حقوقنا التي نعتقد أن مصفاة وينوود في أوكلاهوما جديرة بها".

وقال المدير العام لشركة "تودور بيرينغ هولت آند كو" لاستشارات الطاقة، ماثيو بلاير، أمس الإثنين 17 يوليو/تموز 2023، إن قرار وكالة حماية البيئة الأميركية بعدم منح أيّ استثناءات للمصافي ليس مفاجئًا.

كما هاجم القرار الرابطة الأميركية لمصنّعي الوقود والبتروكيماويات، وقالت المتحدثة باسمها، إريكا بريمان: "أدرك الكونغرس منذ البداية أن الالتزام بمعايير الوقود المتجدد سيفرض أعباء مالية لا تتناسب مع المصافي الصغيرة".

وبلغ سعر أرصدة الوقود المتجدد لعام 2023، 1.54 للغالون يوم أمس الإثنين (17 يوليو/تموز 2023)، بحسب ما ذكره تجّار.

إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ترفض منح استثناءات لمزج الوقود الحيوي في مصافي النفط
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من "سي إن إن"

الوقود الحيوي في أميركا أداة لخفض الانبعاثات

يُقصد بالوقود الحيوي ذلك الناتج من كائنات حية مثل النباتات والحيوانات، ولا ينتج عن احتراقه مشكلات بيئية، لاحتوائه على كربونات أقلّ.

ويستهدف الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مدة حكمه، وضع الولايات المتحدة على طريق خفض الانبعاثات لمكافحة تغير المناخ، وصولًا لهدف الحياد الكربوني في عام 2050، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

كما أقرّ قانون خفض التضخم في عام 2022، الذي يُنظر له بوصفه أكبر حزمة مناخ في العالم، ويستهدف تعزيز نشر الطاقة المتجددة في أميركا عبر تقديم حوافز مباشرة، من أجل خفض الانبعاثات الصارة بنسبة 40% بحلول عام 2030.

ولم تمنح إدارة بايدن أيّ إعفاءات للمصافي، في تباين صريح مع حكومة سابقه دونالد ترامب التي منحت 34 إعفاءً من التزامات الوقود الحيوي في أميركا، لمصافي تكرير النفط في عام 2017.

من جانبها، قالت الوكالة، إنها أجرت مشاورات مع وزارة الطاقة بشأن قرارات منح الإعفاءات يوم الجمعة 14 يوليو/تموز 2023، ولم تجد أن أيًا من المصافي الصغيرة المتقدمة بطلبات للإعفاء من الالتزامات، تواجه صعوبات اقتصادية نتيجة الالتزام بمعايير الوقود الجديد.

وكشفت الوكالة عبر موقعها الرسمي أسماء المتقدمين بطلبات للإعفاءات في يوليو/تموز 2022 وما بعدها؛ سعيًا لتأكيد التزامها بالشفافية بخصوص قرارات الوقود المتجدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق