رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

السعودية وتركيا توقّعان مذكرة جديدة في مجال الطاقة

من بينها الربط الكهربائي بين البلدين

وقّعت السعودية وتركيا، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة، في خطوة جديدة من خطوات تعميق العلاقات بين البلدين الكبيرين.

جاء ذلك في إطار القمة السعودية التركية، التي جمعت ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسب بيان أصدرته وزارة الطاقة السعودية اليوم واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب البيان، فقد وقّع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في الجمهورية التركية، الدكتور ألب أرسلان بيرقدار؛ مذكرة تفاهم لـ"وضع إطار للتعاون بين البلدين الشقيقين، في مختلف مجالات قطاع الطاقة".

تفاصيل التعاون بين السعودية وتركيا

شملت المذكرة التي جرى توقيعها اليوم بين السعودية وتركيا، التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بما في ذلك استعراض فرص الاستثمار، وتبادل الخبرات في تطوير المشروعات، وتبادل الخبرات في تطوير السياسات والأنظمة في هذا المجال.

كما تضمنت المذكرة تعزيز التعاون في مجال الكهرباء لتشمل الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية وتركيا، وتصدير الكهرباء وتوريدها، وتبادل الخبرات في مجالات التوليد والنقل والتوزيع والشبكات الذكية.

ونصّت المذكّرة -أيضًا- على التعاون في مجال الهيدروجين من خلال العمل المشترك لتسريع استخدام الهيدروجين، والتعاون في مجال البحث والتطوير لتعزيز استخدامه في مجال الطاقة.

وشملت المذكّرة -كذلك- التعاون في مجال الاقتصاد الدائري للكربون من خلال تبادل المعرفة حول التطبيقات المتعلقة به.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية في العاصمة الرياض
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية في العاصمة الرياض

النفط والغاز

تمتد مجالات المذكرة الموقعة بين السعودية وتركيا لتشمل التعاون في مجال النفط والغاز، وإنتاج البتروكيماويات والمنتجات النفطية المكررة وتجارتها.

يأتي ذلك إضافة إلى التعاون في مجال استخدام وتطبيق التقنيات الحديثة، وعلى الأخص في مجال بطاريات التخزين، وتعزيز التحول الرقمي، والابتكار، وتطبيقات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة.

كما نصّت على التعاون في مجال سلاسل الإمداد لمجال الطاقة، عبر تشجيع الاستثمارات الثنائية في سلاسل الإمداد هذه، بالإضافة إلى التعاون على الوصول إلى المواد الضرورية اللازمة لتنويع المنتجات في سلاسل الإمداد، وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين، لتحسين استخدام موارد الطاقة المحلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق