تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسية

أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين يبدأ الإنتاج خلال أسابيع

أحمد بدر

من المنتظر أن يبدأ أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين عملياته، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، اعتمادًا على المعادن التي تستخرجها شركة "ليفنت كورب" الأميركية.

وأعلن مسؤولون بمجال التعدين في الأرجنتين أن المصنع طوّرته شركة "واي تيك"، وهي وحدة تابعة لشركة النفط الحكومية في البلاد "واي بي إف"، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 1 يوليو/تموز 2023، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة "ليفنت كورب" الأميركية، كانت قد وافقت، في وقت سابق من العام الجاري، على إمداد أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين بالمعدن الفريد، المستخرج محليًا من أراضي الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

بدء الإنتاج في سبتمبر

قال الرئيس التنفيذي لشركة "واي تيك"، التابعة لشركة النفط الوطنية، روبرتو سالفاريزا، إنه من المقرر بدء إنتاج الخلايا الأول من أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، موضحًا أن البطاريات ستدخل فيها كربونات الليثيوم المستخرجة من شمال البلاد.

مناجم الليثيوم في الأرجنتين
مناجم الليثيوم في الأرجنتين - الصورة من (MercoPress)

بدورها، قالت وزيرة التعدين الأرجنتينية فرناندا أفيلا، إنها تأمل في أن يكون المشروع مثالًا مهمًا للمشروعات المستقبلية، ولا سيما أن تطوير الإمدادات وتنمية نشاط التعدين في الأرجنتين من أولويات الحكومة الحالية للبلاد، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الأرجنتين تُعَد رابع أكبر منتجي الليثيوم في العالم؛ إذ إن هذا القطاع الحيوي والمهم يجتذب كثيرًا من الاستثمارات العالمية، وهي تأتي مع تشيلي وبوليفيا، لتشكل الدول الـ3 معًا ما يسمّى "مثلث الليثيوم" في أميركا الجنوبية.

بحيرة ملحية لفصل الليثيوم في الأرجنتين
بحيرة ملحية لفصل الليثيوم في الأرجنتين - الصورة من رويترز

ويضم مثلث الليثيوم في أميركا الجنوبية، أكبر مجموعة من المعدن فائق الخفة والجودة في العالم؛ لذلك تتعاظم الحاجة إليه في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وكذلك بطاريات الهواتف المحمولة والاستعمالات التكنولوجية الأخرى؛ ما دعا إلى إنشاء أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين.

الليثيوم في الأرجنتين

في يونيو/حزيران من العام الماضي (2022)، واجهت صناعة الليثيوم في الأرجنتين أزمة كبيرة، بسبب قرار أصدرته هيئة الجمارك، وأحدث ارتباكًا في خطط منافسة المعدن المهم لصناعة السيارات الكهربائية بالأسواق العالمية.

وكانت هيئة الجمارك قد حدّدت سعر صادرات الليثيوم في الأرجنتين عند مستوى معين، بلغ مستوى 53 دولارًا، بوصفه سعرًا مرجعيًا لتصدير كل كيلوغرام من كربونات الليثيوم، وهو القرار الذي استهدف الصادرات إلى 5 دول هي (أميركا، والصين، واليابان، وكندا، وتايلاند).

وتسبب القرار في حالة من الارتباك، هدّدت بالتراجع عن الاستثمار في هذا المجال، رغم إعلان وزير التنمية الإنتاجية ماتياس كولفاس، تمكُّن بلاده في عام 2021 من جذب 2 من أكبر الشركات العالمية في تعدين الليثيوم، هما ريو تينتو الأسترالية وشركة بوسكو الكورية الجنوبية.

يشار إلى أن أول مصنع لبطاريات الليثيوم في الأرجنتين، من المقرر أن يستغل المعدن المنتج محليًا، ولا سيما أن إنتاج البلاد من هذا المعدن المهم بلغ في عام 2020 نحو 33 ألف طن، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 175 ألف طن بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق