رئيسيةالتقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةكهرباءمنوعات

الضرائب الخضراء في بريطانيا تُثقل فواتير المستهلكين من جديد

بعد تراجع الحكومة عن تحملها

أحمد أيوب

يتحمّل المستهلكون مُجددًا أعباء الضرائب الخضراء في بريطانيا على فواتير الطاقة، مع إعلان الحكومة تعليق قرار التزامها بدفع قيمة هذه الضريبة.

وأثار هذه الإعلان من قِبل الحكومة انتقادات كبيرة واتهامات لرئيس الوزراء البريطاني ووزير الخزانة بالتلاعب لتحميل المواطنين هذه الضريبة مجددًا، بعدما تعهدت الحكومة بدفعها لمدة عامين، بداية من سبتمبر/أيلول (2022) فقط، بحسب ما نشره موقع صحيفة التليغراف.

ويأتي هذا في وقت ينخفض فيه سقف أسعار الطاقة للمواطنين في بريطانيا، خلال المدة المقبلة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

المستهلكون يتحمّلون الضريبة مجددًا

لم تمضِ سوى أشهر قليلة على قرار الحكومة بتحمُّل قيمة الضرائب الخضراء في بريطانيا، بدلًا من إضافتها إلى فواتير الطاقة للمستهلكين، في خطوة عُللت آنذاك بالمساعدة في رفع معاناة الأسعار عن كاهل المواطنين.

وبدءًا من شهر يوليو/تموز 2023، من المقرر أن يبدأ المستهلكون مرة أخرى في دفع ضريبة خضراء سنوية قدرها 170 جنيهًا إسترلينيًا.

عملات نقدية بريطانية
عملات نقدية بريطانية - الصورة من VOA

وكانت تكلفة الضرائب الخضراء في بريطانيا قد رُفعت من فواتير الطاقة للمستهلكين، وتحمّلتها الحكومة بدلًا من ذلك، بعد حملة استمرت لمدة عام من قِبل شركات الطاقة والبرلمانيين وسط تصاعد أسعار الغاز والكهرباء والمواد الغذائية العام الماضي.

ومن المقرر أن تتوقف وزارة الخزانة البريطانية عن تحمُّل تكلفة الضريبة الخضراء في بريطانيا، التي ارتفعت من 150 جنيهًا إسترلينيًا العام الماضي إلى 170 جنيهًا إسترلينيًا حاليًا، بحسب ما نشرته صحيفة التليغراف، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مصدر بوزارة الخزانة البريطانية أن قرار الحكومة بتحمُّل الضريبة الخضراء لمدة عامين لم يكُن قرارًا عمليًا.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "تعهّدت الحكومة بتقديم 150 جنيهًا إسترلينيًا لتغطية الضرائب الخضراء في بريطانيا المدرجة في فواتير الكهرباء لمدة عامين من خلال برنامج ضمان أسعار الطاقة".

وأضاف: بحلول نهاية شهر يونيو/حزيران 2024، من المفترض أن تبلغ التغطية التي تم توفيرها لأسرة بريطانية نحو 1100 جنيه إسترليني.

انتقادات لقرار الحكومة

قوبل قرار الحكومة بتعليق تحمل الضرائب الخضراء في بريطانيا من قبل الموازنة الحكومية وتكليف المستهلكين بدفعها مُجددًا، بانتقادات كبيرة سواء من مسؤولين حكوميين سابقين أو برلمانيين أو جماعات ضغط محلية.

وزير الأعمال والطاقة السابق في الحكومة البريطانية جاكوب ريس موغ
وزير الأعمال والطاقة السابق في الحكومة البريطانية جاكوب ريس موغ - الصورة من Inews

وانتقد وزير الأعمال والطاقة السابق في الحكومة البريطانية جاكوب ريس موغ، هذه الخطوة من قِبل الحكومة، خاصة أنه من المقرر تمريرها دون إعلان رسمي؛ أي بشكل غير مباشر، وفي هذا دليل على عدم الشفافية.

وأضاف في هذا الصدد: "أي ضريبة جديدة أو ضريبة توجد نية لإعادة فرضها يتعين الإفصاح بشأنها للبرلمان أولًا وألا يتم تمريرها بعدم شفافية."

وقال نواب من حزب المحافظين ومسؤولون حكوميون -تحدثت إليهم صحيفة التليغراف- إنهم توقّعوا أن تتحمل وزارة الخزانة الضرائب الخضراء في بريطانيا على الأقل لمدة عامين بحسب ما أُعلن من جانب الحكومة في سبتمبر/أيلول 2022.

وتوقّع منتقدو الضرائب الخضراء إجراء نقاش عام حول ما إذا كان يجب إعادة فرضها على المستهلكين، إما بشكل جزئي أو كلي، وإما إلغاؤها تمامًا.

وأثارت هذه الأنباء دهشة كبار المسؤولين في حزب المحافظين، ولا سيما بعد تصريحات وزير الدولة للتغيرات المناخية والحياد الكربوني غرانت شابس، مؤخرًا، التي أشار خلالها إلى أنه ليس من الضروري تمويل انتقال الطاقة من خلال الضرائب الخضراء في بريطانيا المفروضة على الفواتير المنزلية.

كما صرّح شابس بأنه يريد إلغاء خطط ضريبة جديدة تبلغ 120 جنيهًا إسترلينيًا في السنة لتمويل صناعة الهيدروجين.

انخفاض سقف أسعار الطاقة

النبأ السار للمستهلكين هو أنه من المقرر خفض فواتير الطاقة بدءًا من مطلع يوليو/تموز المقبل مع انخفاض سقف أسعار الطاقة الحكومي بمقدار 426 جنيهًا إسترلينيًا.

ومع هذا الخفض يبلغ الحد الأقصى لسقف الأسعار حاليًا 2074 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا، مقارنة بـ4279 جنيهًا إسترلينيًا في يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لموقع ليدنغ بريتن كونفرسيشن المحلي (Leading Britain’s Conversation).

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "سيتزينس أدفيس" كلير مورياتي: "يوفر الانخفاض في سقف سعر الطاقة بعض المرونة التي تحتاج إليها الأسر، لكن فواتير الطاقة تظل ضعف ما كانت عليه قبل 18 شهرًا، ولا يزال هذا عبئًا كبيرًا على المستهلكين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق