أسهم وشركاتأخبار النفطأخبار منوعةأسهمشركاتمنوعاتنفط

أدنوك الإماراتية تعتزم طرح شركة "إيه آي كيو" للتكنولوجيا في اكتتاب عام

تواصل شركة أدنوك الإماراتية إستراتيجيتها الرامية إلى تنويع مصادر الدخل من خلال طرح حصص من الشركات التابعة للاكتتاب العام، بما يحقق لها النمو المنشود وتوفير تمويل لمشروعاتها في إطار مخططها لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، تجري شركة بترول أبوظبي الوطنية ومجموعة جي 42 للذكاء الاصطناعي في أبوظبي مناقشات من أجل طرح محتمل لمشروعهما المشترك إيه آي كيو للاكتتاب العام.

وتستعمل شركة إيه آي كيو للتكنولوجيا، المملوكة بنسبة 60% لـ"أدنوك" و40% لـ"جي 42"، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتحسين العمليات والتخطيط وزيادة ربحية عملاقة النفط الإماراتية وصناعة النفط والغاز بوجه عام، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل طرح إيه آي كيو

تجري المباحثات حاليًا حول إمكان الطرح العام الأولي لأسهم شركة إيه آي كيو للتكنولوجيا قبل نهاية العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويناقش مالكو "إيه آي كيو" ما إذا كانوا سيجعلون الطرح المحتمل صفقة دولية، أم سيجري التسويق له حصريًا للمستثمرين المحليين.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك
مقر شركة أدنوك - أرشيفية

وعيَّنت "إيه آي كيو"، في المدة الأخيرة، المصرفي الاستثماري يوسف سالم مديرًا ماليًا، والذي عمل في موليس آند كو لمدة 5 سنوات وشغل العديد من المناصب في ذلك المصرف الأميركي حتى عام 2021، ثم عُيِّنَ مستشارًا خارجيًا كبيرًا للبنك حتى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وساعدت أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في قيادة ارتفاع الأسهم بالسوق الأميركية هذا العام بعدما نجحت شركة أوبن إيه آي الأميركية، مالكة روبوت المحادثة تشات جي بي تي الذي يقدم ردودًا شبيهة بردود البشر على أسئلة المستخدمين، في جذب استثمارات بمليارات الدولارات من شركة مايكروسوفت.

أطروحات أدنوك

سيكون طرح إيه آي كيو للتكنولوجيا الاكتتاب السابع الذي تنفذه أدنوك على حصة من أسهم إحدى الشركات التابعة لها خلال 5 سنوات.

ونجحت الشركة الإماراتية، خلال العام الجاري، في طرح حصص في شركتي أدنوك للإمداد والخدمات وكذلك أدنوك للغاز جمعت خلالهما ما يزيد على 3 مليارات دولار، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي عمليات الطرح العام للاكتتاب ضمن برنامج شركة بترول أبوظبي الوطنية المستمر لخلق القيمة وتعزيزها؛ إذ يؤكد دور الشركات التابعة في توفير فرص استثمارية مجزية تدعمها آفاق للنمو القوي وطويل الأمد وتوزيعات أرباح تدريجية.

وبدأت أدنوك في طرح وحدات للاكتتاب العام في 2017، وأدرجت نشاطها الخاص بالغاز في مارس/آذار بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار من الطرح العام الأولي خلال الربع الأول.

وفي الربع الثاني أعلنت إدراج شركة أدنوك للإمداد والخدمات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد استكمال الاكتتاب العام الأولي؛ إذ سجّلت أعلى طلب اكتتاب عام أولي على مستوى العالم خلال (2023)، محققةً عائدات إجمالية قدرها قرابة 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار أميركي).

وكانت الاكتتابات العامة الأولية الـ6 لشركة أدنوك منذ عام 2017 حتى الآن قد جمعت 8 مليارات دولار، واستقطبت طلبًا إجماليًا بلغ أكثر من 385 مليار دولار، وهو ما يرسّخ مكانة أبوظبي كونها الوجهة المفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق