روسيا وأوكرانياأخبار النفطرئيسيةنفط

أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان مدفوعة بالعملة الصينية (تحديث)

أسماء السعداوي

شكّلت أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان بارقة أمل لحكومة إسلام آباد، الساعية إلى تخفيف فاتورة الطاقة في ظل معاناة البلاد من أزمة اقتصادية خانقة، انخفض على إثرها احتياطيات العملات الأجنبية إلى أقلّ من 10 مليارات دولار، وخضعت عملتها الوطنية لتخفيض كبير في قيمتها.

وفي هذا الإطار، قال وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، إن بلاده دفعت قيمة أول وارداتها من الخام الروسي بالعملة الصينية، في تحوّل كبير بسياسة مدفوعات الصادرات التي يهيمن عليها الدولار الأميركي.

وصلت أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان، والمُرتَّبة بموجب اتفاق جديد أُبرم بين إسلام أباد وموسكو، إلى كراتشي الأحد 11 يونيو/حزيران (2023) وتُفَرَّغ حاليًا في الميناء.

تفاصيل الشحنة

تأتي شحنة النفط الروسي إلى باكستان في وقت تشتد فيه حاجة البلاد المثقلة بالديون لتأمين احتياجاتها من الوقود بأسعار مخفضة، كما تسعى صاحبة خامس أكبر كثافة سكانية في العالم لاقتناص فرصة الخصومات الروسية على إمدادات الطاقة، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتستورد باكستان 84% من احتياجاتها النفطية من الخارج، وبصورة رئيسة من السعودية والإمارات، إذ تجمعها علاقات ودّية وسياسية، فضلًا عن القرب الجغرافي نسبيًا، والنقل عبر مضيق هرمز، كما استوردت 154 مليار برميل من النفط خلال العام الماضي (2022)، بحسب تقرير لشركة كبلر لتحليل البيانات، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير النفط الباكستاني مصدق مالك
وزير النفط الباكستاني مصدق مالك- صورة أرشيفية

ورست سفينة تحمل على متنها 45 ألفًا و142 طنًا من النفط الروسي إلى باكستان، أي ما يعادل 320.5 ألف برميل، على رصيف 2 في ميناء كراتشي، بحسب ما ذكرته مصادر من داخل الميناء، وفق تقرير نشرته قناة "آج نيوز" (aajenglish) عبر موقعها الإلكتروني.

ونجحت السفينة في الوصول قبل إعصار بيبارجوي، الذي سيصل إلى اليابسة يوم الخميس المقبل (15 يونيو/حزيران)، إذ قالت إذاعة راديو باكستان، إن مصافي التكرير المحلية ستعالج شحنة النفط الروسي.

لم يكشف وزير النفط الباكستاني التفاصيل التجارية للصفقة، بما في ذلك التسعير أو التخفيض الذي حصلت عليه باكستان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مالك: "أجرينا تكرارًا لخلطات مختلفة من المنتجات، ولن يؤدي تكرير الخام الروسي بأيّ سيناريو إلى خسارة"، مضيفًا: "نحن على يقين من أنها ستكون مجدية تجاريًا".

كان وزير النفط الباكستاني قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده ستحصل على خصم 30% للنفط الخام الروسي، إذ طرحت إسلام آباد خلال المباحثات مع موسكو رغبتها في الحصول على خصم يزيد عن 20 دولارًا لبرميل النفط الروسي؛ إذ ترغب في شراء النفط الروسي بنحو 50 دولارًا للبرميل.

شحنات قادمة في الطريق

من المنتظر أن تصل شحنة أخرى حجمها 500 ألف طن (3 ملايين و550 ألف برميل) إلى كراتشي الأسبوع المقبل.

وأشاد رئيس الوزراء شهباز شريف بالخطوة، قائلًا: "يسرّني إعلان وصول أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان، وهو الخام مخفض التكلفة، وسيبدأ تصريف النفط غدًا".

وأضاف: "اليوم هو نقطة تحول، نحن نتحرك نحو الازدهار والنمو الاقتصادي وأمن الطاقة والقدرة على تحمّل التكاليف".

كان وزير الدولة للنفط في باكستان مصدق مالك قد قال في أبريل/نيسان المنصرم، إن بلاده ستشتري أول طلبية من الخام الروسي بسعر منخفض، حسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مالك: "توصلنا إلى اتفاقيات عدّة مع روسيا، وستقدّم باكستان طلبًا لشراء أول شحنة في الشهر المقبل، لكن وصول شحنة النفط إلى باكستان سيستغرق بعض الوقت.. بين 26 و27 يومًا".

وزار مالك روسيا في العام الماضي (2022)، لشراء إمدادات النفط والغاز بأسعار مخفضة، ووافقت موسكو من حيث المبدأ على تزويد إسلام أباد بالنفط والديزل والبنزين بأسعار مخفضة.

شحنات صغيرة عبر عُمان

في نهاية مايو/أيار المنقضي، كُشِفت تفاصيل الشحنة، إذ قالت تقارير، إن حجم أول تدفّقات النفط الروسي إلى باكستان سيبلغ نحو 750 ألف برميل من خام الأورال، بحسب مصادر حكومية.

وستحصل باكستان على الشحنة عبر شحنات صغيرة في مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، وفق منصة إس آند بي غلوبال.

وصول أول شحنة من النفط الروسي إلى باكستان
مصفاة نفط في باكستان- الصورة من بلومبرغ

واتفق البلَدان على وصول الشحنة الروسية أولًا إلى أحد المواني في سلطنة عمان بشهر مايو/أيار المنصرم، ثم تنقله إسلام أباد في صورة شحنات صغيرة إلى ميناء قاسم في كراتشي خلال النصف الأول من شهر يونيو/حزيران، حسب تقرير "إس آند بي غلوبال".

وكان من الضروري نقل الخام الروسي إلى عُمان أولًا، بحسب وزير النفط مصدق مالك.

ويمكن للمصافي في جنوب باكستان تكرير 500 ألف طن من النفط بحدّ أقصى، كما لا يمكن للمصافي الباكستانية تكرير أكثر من نوعين فقط من النفط الروسي الخام.

تخفيضات قوية

من المحتمل أن تكون باكستان قد اشترت الخام الروسي بسعر يقلّ 20 دولارًا للبرميل عن خام برنت المؤرخ، مع إمكان الدفع بعملات غير الدولار.

وقدّرت مؤسسة بلاتس التابعة لمنصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" سعر بيع خام الأورال عبر عمليات البيع على ظهر السفن في ميناء بريمورسك الروسي عند 51.32 دولارًا للبرميل، في 26 مايو/أيار.

بينما بلغ سعر خام برنت المؤرخ في اليوم نفسه 76.43 دولارًا للبرميل، بحسب بيانات إس آند بي غلوبال.

ومن الناحية النظرية، يمكن لتلك الخصومات القوية أن توفر لباكستان نحو مليار دولار، بالنظر إلى السقف السعري الذي حدّده الغرب عند 60 دولارًا للبرميل، ومع افتراض إمكان شراء بعض شحنات منتجات النفط الروسية بخصومات قدرها 30% أو أكثر.

* حُدِّثَ هذا الخبر في 12 يونيو/حزيران، بعد تصريحات وزير النفط الباكستاني التي كشفت المزيد من التفاصيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق