رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أدنوك الإماراتية توقع أكثر من 60 اتفاقية لدعم شراء منتجات مصنعة محليًا

الطاقة

وقّعت شركة أدنوك الإماراتية ما يزيد عن 60 اتفاقية جديدة، مع شركات إماراتية وعالمية، وذلك للاستفادة من فرص التصنيع المحلية لمجموعة كبيرة من المنتجات الصناعية التي تدخل في صناعاتها الأساسية، ضمن خطة مشتريات رئيسة محددة سلفًا، وهو التوقيع الذي جاء على هامش منتدى "اصنع في الإمارات"، الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي.

وأعلنت الشركة، اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، توقيع الاتفاقية مع أكبر من 60 شركة محلية ودولية، وذلك ضمن خططها لتحقيق هدفها المتمثل في شراء منتجات مصنعة محليًا، بقيمة 70 مليار درهم (19 مليار دولار)، وفق ما نشرته وكالة الأنباء "وام"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أدنوك قد وضعت خطة في شهر يونيو/حزيران الماضي (2022) لشراء منتجات يمكن تصنيعها محليًا، لذلك تسهم الاتفاقيات في تمكين إعادة توجيه نحو 2.84 مليار درهم (770 مليون دولار أميركي) إلى الاقتصاد المحلي، من خلال استثمارات المورّدين العاملين مع الشركة.

دعم التصنيع محليًا في الإمارات

سرّعت أدنوك جهود تنفيذ هدفها المتمثل في شراء منتجات صناعية، يمكن تصنيعها داخل دولة الإمارات، لتقديم الموعد إلى عام 2027 بدلًا من 2030 الذي كان معلنًا في السابق، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر منتدى اصنع في الإمارات في أبوظبي
مقر منتدى اصنع في الإمارات في أبوظبي - الصورة من وكالة "وام"

يشار إلى أنه منذ إطلاق منتدى "اصنع في الإمارات"، تعمل الشركة الإماراتية على مضاعفة إنفاقها المباشر على شراء المنتجات من المصنّعين المحليين، بنحو 3 مرّات، عما كانت تشتريه في السابق، لدعم التصنيع المحلي.

ويقدّر المحللون بأن الاتفاقيات الجديدة التي وقّعتها الشركة خلال منتدى "اصنع في الإمارات" سوف تسهم بنسبة 10% في تحقيق هدف الإستراتيجية الصناعية لإمارة أبوظبي، المتمثل في مضاعفة حجم القطاع الصناعي لديها، ليبلغ نحو 172 مليار درهم (46.8 مليار دولار).

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تسهم الاتفاقيات الجديدة التي وقّعتها شركة أدنوك الإماراتية على هامش المنتدى في توفير أكثر من 21 ألفًا و500 فرصة عمل داخل دولة الإمارات، بحلول عام 2031.

توطين سلسلة التوريد

قال رئيس دائرة الشؤون التجارية وتعزيز القيمة المحلية المضافة في شركة أدنوك الإماراتية الدكتور صالح الهاشمي، إن الشركة تعدّ محركًا رئيسًا للنمو الصناعي داخل دولة الإمارات، إذ تستهدف تعزيز دورها ومساهمتها، عبر توطين سلسلة التوريد، لاحتياجاتها من المنتجات الصناعية.

وأوضح أن الشركة ستعمل على تحقيق هذا الهدف، من خلال خلق فرص تصنيع محلية طويلة الأمد للقطاع الخاص، وذلك لمجموعة واسعة من المنتجات الصناعية الأساسية في خطة مشترياتها، بما يسهم في ضمان استمرار أعمال الشركة ودعم جهودها للحدّ من انبعاثات عملياتها للإسهام في بناء مستقبل منخفض الكربون، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن أدنوك الإماراتية تعتمد على التصنيع المحلي للمنتجات الصناعية الأساسية، للإسهام في تعزيز مرونة سلسلة التوريد لأعمالها ونشاطاتها، ودعم قدرتها على الاستجابة بشكل أسرع لديناميكيات السوق، وذلك ضمن مساعيها لخفض انبعاثات عملياتها وزيادة استثماراتها في حلول الطاقة منخفضة الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم التصنيع المحلي للمنتجات الصناعية الأساسية مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال تشجيع المستثمرين الجدد لاستعمال التقنيات النظيفة في تأسيس مشروعاتهم، من خلال حوافز يوفرها برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

يشار إلى أن شركة أدنوك الإماراتية قد خصصت نحو 20 مليار درهم (5.45 مليار دولار) من قيمة الاتفاقيات التي وقّعتها، والتي تبلغ قيمتها نحو 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، لمشتريات الهياكل والمنتجات المعدنية -حصريًا- من المصانع الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق