منوعاتتقارير منوعةرئيسية

مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا تجذب تمويلات بـ33 مليون دولار

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تخصيص منح حكومية لمشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا.
  • قطاع التعدين الأسترالي رافد أساسي للدخل القومي.
  • مشروعات الغرافيت تستحوذ على حصة من تمويلات مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا.
  • 7 مشروعات في المعادن الأرضية النادرة تحصل على 29 مليون دولار أسترالي.
  • المشروعات تساعد على تنويع سلاسل الإمدادات في أستراليا.

تمضي مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا على قدم وساق، في إطار حرص الحكومة على استغلال تلك المعادن التي تزخر بها البلاد؛ ما يضيف رافدًا حيويًا للدخل الوطني.

وتتمتع صناعة التعدين في أستراليا بالعراقة؛ إذ يعود تاريخها إلى عام 1791 –تقريبًا- ويُعَد هذا القطاع الحيوي محركًا رئيسًا لمستوى المعيشة وركيزة للاقتصاد الوطني؛ إذ يستحوذ على 75% من صادرات البلاد.

وفي أحدث منجزاتها في تلك الصناعة، وافقت الحكومة الأسترالية، يوم الخميس 18 مايو/أيار (2023)، على منح بقيمة 49 مليون دولار أسترالي (32.5 مليون دولار أميركي) لتمويل 13 مشروعًا في قطاع المعادن الأرضية النادرة في عموم البلاد.

(الدولار الأسترالي = 0.66 دولارًا أميركيًا)

وتأتي تلك المنح ضمن مساعٍ حكومية لتعزيز مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا؛ ما سيساعد بدوره على تنويع سلاسل الإمدادات في البلاد، حسبما ذكر موقع أرغوس ميديا argus media.

منح مليونية

بموجب تلك المنح ستحصل 7 مشروعات في ولاية أستراليا الغربية على نحو 29 مليون دولار أسترالي، بينما سيُخصص 11 مليون دولار أسترالي لصالح 3 مشروعات في ولاية نيو ساوث ويلز، و8.4 مليون دولار إلى 3 مشروعات في ولاية كوينزلاند شمال شرق البلاد.

وقالت وزيرة الموارد الفيدرالية الأسترالية ماديلين كينغ: "مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا الـ13 ستحصل على التمويل بموجب برنامج تطوير المعادن النادرة، وتشتمل على خطط لإنتاج مدخلات رئيسة لبطاريات الليثيوم أيون الخاصة بالسيارات الكهربائية، و-أيضًا- دعم سلاسل الإمدادات للتصنيع المتطور لتطبيقات الفضاء والطب والطاقة والدفاع".

وفي ضوء المنح المذكورة، ستحصل شركة "إسترتيجيك ماتريالز" -المدرجة في بورصة أستراليا- على ما قيمته 6.5 مليون دولار أسترالي لتمويل مشروع دوبو في نيو ساوث ويلز الذي من الممكن أن يُنتج أكاسيد رئيسة من معادن الزركونيوم والنيوبيوم والهافنيوم والأتربة النادرة.

وتستهدف "إسترتيجيك ماتريالز" –أيضًا- من خلال هذا المشروع توريد المواد الخام إلى مصنع "كوريان ميتالز" ما إن يدخل مشروع تعدين دوبو حيز التشغيل، إلى جانب شراء إمدادات أكاسيد المعادن الأرضية النادرة طويلة الأجل من شركة "فيتنام رير إيرث" في شهر ديسمبر/ كانون الأول (2023).

كما تتجلى مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا في حصول شركة "مغنيسيوم أستراليا" المتخصصة في إنتاج المغنيسيوم على ما إجمالي قيمته 6.25 مليون دولار أسترالي للمساعدة على تسويق تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع بشأن استخراج معدن المغنيسيوم، إضافة إلى إنشاء مصنع خاص بمصفاة المغنيسيوم في كولي غرب أستراليا.

وتصل سعة الإنتاج المحتملة للمصنع إلى 800 طن سنويًا من المغنيسيوم عالي النقاء، وسيحصل المصنع على منحة من صندوق كولي للتحول الصناعي التابع لحكومة أستراليا الغربية، بحسب ما أُعلن في أبريل/نيسان (2023).

كما ستحصل شركة "نورثرن ميناريلز" المدرجة في البورصة الأسترالية على ما قيمته 5.9 مليون دولار لتطوير مشروع براونز رينغ في منطقة هالز غريك في أستراليا الغربية لإنتاج المعادن النادرة الثقيلة مثل الديسبروسيوم والتيربيوم.

ومن المرجح إنجاز دراسة جدوى حاسمة خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار (2024)، بحسب بيان صادر عن شركة "نورثرن ميناريلز".

معدن الغرافيت
معدن الغرافيت - الصورة من gk-graphite

وأبرمت الشركة –أيضًا- عقدًا لتوريد 30 ألفًا و500 طن، مع شركة إيلوكا ريسورسيز لإنتاج المعادن في أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وتبرز مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا –أيضًا- في حصول شركة إنرجي ستوريج الأسترالية العاملة في تصنيع المواد المكونة للبطاريات على ما قيمته 5.5 مليون دولار أسترالي لتطوير مصنعها المتخصص في إنتاج مواد الكاثود النشطة والكائن في كوينانا بولاية أستراليا الغربية.

وتلامس السعة الإنتاجية المتوقعة للمصنع 10 آلاف طن سنويًا، وتدخل الشركة في مفاوضات لشراء إمدادات معادن نادرة من كل من شركة ألبيمارل ومقرها الولايات المتحدة الأميركية، وشركة الموارد الأسترالية "بي إتش بي"، وفقًا لما أعلنته إنرجي ستوريج في أغسطس/آب (2021).

مشروعات الغرافيت

ينضم الغرافيت إلى مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا؛ إذ ستحصل كل من شركة إنترناشونال غرافيت المُدرجة في بورصة أستراليا، وشركة إكوغراف المتخصصة في إنتاج معدن الغرافيت -معدن متوافر طبيعيًا بكثرة وهو أحد أشكال الكربون- على ما قيمته 4.7 مليون دولار أسترالي و2.9 مليون دولار أسترالي على الترتيب، بهدف دعم مشروعات الغرافيت الخاصة بهما.

وتُخطط شركة إنترناشونال غرافيت لاستغلال الأموال في تطوير دراسات جدوى لمنجم سبرينغدال لإنتاج الغرافيت التابع لها، والذي سيندمج مع مصنعها المتخصص في إنتاج مواد أنود البطارية، المصنوعة من الغرافيت بمنطقة كولي في أستراليا الغربية.

وتنشئ إكوغراف مصنعًا لإنتاج مواد الأنود في البطارية في نيو ساوث ويلز، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل في أوائل العام المقبل (2024)، حسبما أعلنت الشركة.

كما ستحصل شركة "آي جي أو" الرائدة في تصنيع الليثيوم على ما قيمته 4.6 مليون دولار أسترالي لمشروعها المُشترك مع قطب التعدين ويلو ميتالز، لإنشاء مصنع لإنتاج مواد البطارية في كوينانا بأستراليا الغربية.

ويتضمن المصنع المقترح دمج مصفاة تكرير النيكل مع مصنع لإنتاج المواد النشطة الداخلة في تصنيع قطب الكاثود الكهربائي، ويغلب عليها معدن النيكل عالي القيمة.

ويجري –حاليًا- إعداد دراسة جدوى بشأن المشروع، كما حصلت "آي جي أو" على أرض من حكومة أستراليا الغربية في أبريل/نيسان (2023)، وعلى الأرجح أن يكون هذا أول مشروع تجاري من نوعه لإنتاج المواد النشطة الداخلة في تصنيع قطب الكاثود الكهربائي.

وفي هذا السياق قالت وزيرة الموارد الفيدرالية في أستراليا ماديلين كينغ: "المنح تلك ستدعم إستراتيجية مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا، والتي سترى النور قريبًا، وستحدد كيفية استغلال أستراليا فرص تطوير قطاع معالجة المعادن النادرة بها".

وتضم قائمة المستفيدين الآخرين من المنح الحكومية لتطوير مشروعات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا كلًا من تونغستين ميتالز، وتونغستين ماينيغ، وكلاريفيل، وكوينزلاند باسيفيك ميتالز، وهاي بيوريتي كوارتز وإيفولوشن ماينينغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق