سياراتأخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

قطارات كهربائية في مناجم أكبر منتج لخام الحديد عالميًا (صور)

مي مجدي

أعلنت عملاق التعدين ريو تينتو شراء قطارات كهربائية لاستخدامها في مناجم خام الحديد بمنطقة بيلبارا غرب أستراليا؛ لمساعدتها في خفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030.

وقالت الشركة الأنجلو-أسترالية في بيان صحفي، إنها ستشتري 4 قاطرات تعمل بالبطارية بقوة 7 ميغاواط/الساعة من شركة "وابتك" الأميركية، ومن المتوقع أن تبدأ في تجربتها خلال عام 2024.

وترى ريو تينتو، أكبر منتج لخام الحديد في العالم، أن الصفقة ستساعد في تحقيق هدفها المتمثل بخفض انبعاثات النطاقين 1 و2 بنسبة 50% بحلول عام 2030، بحسب وكالة رويترز.

يأتي ذلك في وقت ارتفعت فيه أسعار خام الحديد في الأيام الأخيرة، ووصلت في الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول، ويدرّ خام الحديد أرباحًا للشركة بنسبة 90%.

قطارات كهربائية في مناجم الحديد

ستبدأ شركة وابتك تصنيع قاطرات "إف إل إكس درايف" في أميركا العام المقبل، وستصبح جاهزة للتجارب الأولية في منطقة بيلبارا خلال عام 2024.

وستُستخدم القاطرات في نقل خام الحديد من مناجم الشركة إلى موانئها، وسيُعاد شحن البطاريات في محطات الشحن داخل الموانئ أو المناجم.

ريتشارد كوهين
قطارات كهربائية يقف أمامها المدير الإداري لشركة ريو تينتو ريتشارد كوهين- الصورة من موقع ذا ويست أستراليان

علاوة على ذلك، ستستطيع القاطرات توليد كهرباء إضافية خلال النقل من خلال نظام الكبح المتجدد، إذ يعمل النظام بأخذ الطاقة من القطار واستخدامها لإعادة شحن البطاريات الموجودة على متنه، بحسب ما نشره موقع إن إس إنرجي بيزنس.

وكشفت الشركة أنه في حال نجاح التجربة، ستستبدل أسطولها البالغ 220 قاطرة ديزل بقاطرات تعمل بالكهرباء.

ومن جانبه، صرّح المدير الإداري لشركة ريو تينتو، ريتشارد كوهين، أن الصفقة ستسهم في تحقيق أهداف الشركة لخفض الانبعاثات، قائلاً: "نريد التأكد أنه بحلول عام 2030 سنتوقف عن شراء المزيد من قاطرات الديزل، وبدء التخطيط لاستبدال جميع القاطرات".

وقال: "من خلال التجربة، ستقيّم الشركة أداء القطارات والاندماج مع بقية النظام".

أهداف ريو تينتو

خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشفت شركة ريو تينتو خطّتها لإنفاق 7.5 مليار دولار على مدى العقد المقبل على مشروعات إزالة الكربون، بالإضافة إلى توفير الكهرباء المتجددة لمناجم بيلبارا واستخدام الشاحنات التي تعمل بالبطاريات.

وسيؤدي التحول الكامل إلى التقنيات الخالية من الكربون في أسطول قطارات السكك الحديدية إلى تقليل الانبعاثات المتعلقة بالديزل للشركة في منطقة بيلبارا بنحو 30% سنويًا.

وعن ذلك، قال المدير الإداري للشركة، ريتشارد كوهين، إنّ تسلّم النموذج الأول للقطارات سيكون خطوة أولية مهمة للشركة نحو خلوّ منطقة بيلبارا من انبعاثات الكربون.

وتابع: "شراكتنا مع وابتك هي استثمار في الابتكار والإقرار بضرورة زيادة وتيرة جهود إزالة الكربون".

وأضاف أن القاطرات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية توفر إمكانات كبيرة لخفض الانبعاثات على المدى القريب، موضحًا: "نسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون في النطاقين 1 و2 بمنطقة بيلبارا بنسبة 50% بحلول عام 2030".

قاطرة إف إل إكس درايف
قاطرة "إف إل إكس درايف" الكهربائية- الصورة من موقع شركة وابتك

في حين أشاد رئيس معدّات الشحن في وابتك، روغيريو ميندونكا، بالصفقة الجديدة، قائلاً: "إن قاطرة "إف إل إكس درايف" مناسبة تمامًا لأهداف إزالة الكربون من شركة ريو تينتو، إذ توفر هذه القاطرات الكهرباء وتحقق وفورات في الوقود وخفض الانبعاثات لتشغيل شبكات السكك الحديدية بأقلّ تكلفة في صناعة التعدين.

منتجو بيلبارا

تنضم شركة ريو تينتو إلى الشركات الأخرى في منطقة بيلبارا لتبنّي تقنيات جديدة لخفض الانبعاثات من أنشطة التعدين.

ووقّعت شركة "وابتك" في سبتمبر/أيلول الماضي صفقة لتوريد قطارات لشركة "روي هيل هولدينغز"، المملوكة لأغنى امرأة في أستراليا، جينا رينهارت.

كما أعلنت شركة فورتسكو ميتالز -رابع أكبر شركة لتعدين خام الحديد في العالم- الأسبوع الماضي، شراء قطارين يعملان بالبطاريات الكهربائية من شركة "كاتربيلر"، وستتسلّمهما في عام 2023.

وعلى صعيد متصل، تتعرض شركة ريو تينتو لضغوط من المستثمرين لخفض انبعاثات النطاق 3، الناجمة عن عملائها في صناعة الصلب، والتي تمثّل قرابة 7% من الانبعاثات العالمية.

وتهدف ريو إلى خفض كثافة الانبعاثات لعملائها من صناعة الصلب بنسبة 30% خلال العقد المقبل، ويتماشى ذلك مع منافستها "بي إتش بي"، لكن فورتسكو تفوقت عليهما وتطمح لتحقيق الحياد الكربوني من النطاق 3 بحلول عام 2040.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق