رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا تتجاوز 40.7 مليون متر مكعب

أحمد بدر

أعلنت شركة غازبروم، المسؤولة عن إنتاج وتصدير الغاز الروسي، أنها تمكنت من تسليم 40.7 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، عبر أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الشركة، مساء أمس السبت 20 مايو/أيار (2023)، إن حجم إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بلغ 40.7 مليون متر مكعب يوميًا، وفق البيانات التي نقلتها عنه وكالة الأنباء الروسية "تاس" (Tass).

وأوضح المتحدث أن غازبروم تواصل إرسال الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا، من خلال محطة الضخ "سودغا"، وذلك وفق الرسوم التي وافقت عليها السلطات في كييف، لافتًا إلى رفض طلب لعبور الغاز عبر محطة الضخ "سوخرانوفكا".

يشار إلى أن حجم إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا، والتي تورّدها شركة غازبروم يوميًا، كان قد حقق رقمًا قياسيًا يوم الجمعة 19 مايو/أيار (2023)، إذ تجاوز 41.3 مليون متر مكعب، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الروسي إلى أوروبا

شعار شركة غازبروم الروسية
شعار شركة غازبروم الروسية - الصورة من وكالة "سبوتنيك"

ما تزال الأراضي الأوكرانية هي خط العبور والطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب ووسط أوروبا، على الرغم من المعارك المستمرة هناك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقفت إمدادات غازبروم إلى عدّة دول أوروبية، بعد أعمال التدمير التي شهدها خط التصدير الأهم بالنسبة لموسكو "نورد ستريم"، بينما ما زالت الإمدادات تتدفق عبر خط "ترك ستريم" باتجاه تركيا ودول جنوب وجنوب شرق أوروبا.

وكان مشغّل نظام نقل الغاز في أوكرانيا قد أعلن في 10 مايو/أيار 2022 ، أنه سيعلّق تدفّق الغاز إلى أوروبا عبر نقطة عبور سوخرانوفكا، بدءًا من 11 مايو/أيار من العام نفسه، بسبب قوة قاهرة، بزعم أن الشركة لم تكن قادرة على التحكم في محطة ضاغط الغاز "نوفوبسكوف" بجمهورية لوغانسك الشعبية.

ويشهد هذا الإعلان حالة من جدل، بعدما أعلنت غازبروم الروسية أنه لا يوجد أيّ دليل على القوة القاهرة، بالإضافة إلى استحالة تحويل نقل الغاز بالكامل إلى محطة سودغا، في منطقة كورسك الروسية، وذلك من الناحية الفنية.

أزمة تواجه غازبروم

تواجه شركة غازبروم الروسية أزمة جديدة بشأن تعاقداتها الخارجية، إذ بدأت شركة "غايل إنديا" الهندية إجراءات إقامة دعوى تحكيم دولي ضدّها، لعدم التزامها بتوريد الغاز المسال، وفق العقود المبرمة بينهما.

وأعلن مدير الشركة الهندية إس كيه غوبتا أن شركته ستطالب بتعويضات من الشركة الروسية، إذ إنّ تأخُّر الإمدادات جاء في وقت طالبت فيه الحكومة الهندية محطات الكهرباء بزيادة جاهزيتها لاستقبال كميات أكبر من الغاز، لمواجهة الطلب الصيفي الكبيرة.

يشار إلى أن شركة غايل إنديا -المتخصصة في توزيع الغاز الطبيعي ومعالجته- تزويد شركة "إن تي بي سي ليمتد"، أكبر شركة الكهرباء الحكومية في الهند، بالغاز، وذلك بعد مطالبات حكومية للأخيرة بإنتاج 5 غيغاواط من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق