أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

الكشف عن أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا وموعد تشغيلها

دينا قدري

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا، والذي وصفته بالضروري لتنمية قدرات مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضحت توتال أن المشروع سيُطلق في مصفاة أنتويرب ببلجيكا، وسيُشَغَّل بحلول نهاية عام 2024، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويشمل المشروع بطاريات لتخزين الكهرباء بسعة 25 ميغاواط وسعة 75 ميغاواط، أي ما يعادل الاستهلاك اليومي لما يقرب من 10 آلاف أسرة.

وسيكون هذا المشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء تطلقها توتال إنرجي في أوروبا، بعد تشغيل 4 مجمعات للبطاريات في فرنسا توفر سعة تخزين إجمالية تبلغ 130 ميغاواط/ساعة.

فوائد أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا

ستوفر شركة سافت المتخصصة في البطاريات والتابعة لتوتال إنرجي، البطاريات المكونة من 40 حاوية ليثيوم أيون لبطارية إنتنسيوم ماكس هاي إنرجي، لتؤكد مكانتها بوصفها شركة أوروبية رائدة في التخزين الثابت على نطاق صناعي من خلال هذا المشروع.

وسيساعد المشروع على تلبية احتياجات شبكة النقل عالية الجهد الأوروبية والبلجيكية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال تهدئة تقلبات الكهرباء في الشبكة الوطنية على أساس يومي، لا سيما خلال أوقات ذروة الشتاء.

كما سيضمن أمن الشبكة من خلال المشاركة الفاعلة في الخدمات الاحتياطية للشبكة الوطنية، مع السماح بدمج المزيد من الكهرباء المتجددة في الشبكة، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشددت توتال إنرجي على أن مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء سيعوّض التقطع الذي تحدثه مصادر الطاقة المتجددة، ومن ثمّ سيمكّن من تطويرها، مستفيدًا من الأرض المتاحة وربط الشبكة بالموقع.

بطاريات تخزين الكهرباء التابعة لتوتال إنرجي
بطاريات تخزين الكهرباء التابعة لشركة سافت - الصورة من منصة "إي تي إن نيوز"

نشر حلول التخزين في أوروبا

يُعدّ المشروع خطوة جديدة في تطوير توتال إنرجي لأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، التي تعزز وجود الشركة عبر سلسلة قيمة الكهرباء بأكملها في بلجيكا (الإنتاج والتخزين والإمداد).

وأكد النائب الأول لرئيس عمليات الكهرباء المتكاملة، أوليفيه جوني، أن مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء يتناسب تمامًا مع إستراتيجية الطاقة المتعددة لشركة توتال إنرجي.

وقال: "سيساعد مشروع التخزين الأول في بلجيكا -وهو أكبر مشروع لنا في أوروبا- على ضمان استقرار الشبكات البلجيكية والأوروبية للسماح بتطوير أكبر لمصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف: "بدعم من خبرة سافت في نظام بطاريات تخزين الكهرباء، تعتزم توتال إنرجي نشر حلول التخزين، خاصةً في الدول التي نعمل فيها بنشاط على تطوير الطاقة المتجددة".

وشدد على أن "توتال إنرجي تدعم نمو إنتاج الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي، من خلال حلول تخزين الكهرباء الخاصة بها".

زيادة سعة بطاريات تخزين الكهرباء في أوروبا

سلّط تقرير حديث الضوء على إمكانات نشر بطاريات تخزين الكهرباء المتصلة بالشبكة على نطاق المرافق في أوروبا، إذ يمكن أن تصل إلى 42 غيغاواط بحلول عام 2030، و95 غيغاواط بحلول عام 2050، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد التقرير -الذي أصدرته شركة أورورا لأبحاث الطاقة والاستشارات المالية- على أن إضافات السعة تمثّل فرصة استثمارية تراكمية تزيد عن 70 مليار يورو (76.25 مليار دولار أميركي) بين عامي 2023 و2050، وسيُنشر أكثر من 40% من رأس المال هذا بحلول نهاية عام 2030.

وقالت شركة أورورا -في تقريرها-، إن البطاريات التي تزيد سعتها التخزينية عن 4 ساعات ستشكّل 61% من إجمالي سعة البطارية المثبتة في عام 2050، ارتفاعًا من 22% في عام 2025، وفق ما نقلته مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وحدّد التقرير ألمانيا وبريطانيا العظمى واليونان وأيرلندا وإيطاليا بوصفها الأسواق الأكثر جاذبية في أوروبا، بسبب السياسات والدعم التنظيمي وفرص تحقيق الإيرادات والطلب على الطاقة المرنة منخفضة الكربون.

وفي تقرير منفصل الأسبوع الماضي، قالت شركة الأبحاث "إل سي بي دلتا"، إنه جرى تركيب 4.5 غيغاواط من سعة بطاريات تخزين الكهرباء في عام 2022، بما في ذلك 1.9 غيغاواط من مشروعات البطاريات على نطاق الشبكة.

وأوضحت شركة الأبحاث أن 3.7 غيغاواط من البطاريات الكبيرة من المقرر أن تدخل قيد التشغيل في عام 2023، مدفوعًا أساسًا بالطلب المتزايد على المرونة في أنظمة الكهرباء مع نمو أساطيل الطاقة المتجددة.

ويتزامن نشر التقارير مع بيان صادر عن مفوضة الطاقة الأوروبية، كادري سيمسون، والذي يسلّط الضوء على أهمية التخزين لجهود إزالة الكربون في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق