التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الغازرئيسيةغاز

حرائق غابات مقاطعة ألبرتا تخفض إنتاج الغاز الكندي بنحو 1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا (تقرير)

نوار صبح

أدّت حرائق غابات مقاطعة ألبرتا إلى تراجع إنتاج الغاز الكندي بنحو 1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، بعد اشتعال النيران في الأشجار، وتسببت في هلع المواطنين بالمنطقة.

فقد تسبب ما لا يقل عن 100 حريق غابات في جميع أنحاء مقاطعة ألبرتا، موطن النفط والغاز الكندي، إلى توقف إنتاج الغاز الطبيعي وانخفاض الصادرات ورفع الأسعار شمال الحدود، واقتصرت على تأثير محدود في أسواق الولايات المتحدة الأميركية.

ونتيجة لحرائق غابات مقاطعة ألبرتا، أُغلقت محطات معالجة الغاز والإنتاج في أجزاء من حقول "مونتني" و"دوفيرناي" و"ديب باسين" و"كايبوب"، حسبما نشرت منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) في 10 مايو/أيار الجاري.

وأعلن ما لا يقل عن 7 مشغلين؛ بما في ذلك "سينفوس إنرجي" و"تورمالين أويل" و"فيرمليون إنرجي" و"باراماونت ريسورسز" و"كيوتينوهك إنرجي" و"بايبستون إنرجي" و"كريسنت بوينت"، عمليات تقليص للإنتاج، بحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توقف التدفقات

أدى توقّف عمليات إنتاج النفط الكندي، الذي بدأ في 5 مايو/أيار، إلى خفض التدفقات لمدة وجيزة على خط نقل الغاز نوفا التابع لشركة "تي سي إنرجي" بنحو 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، أو نحو 20%، وفقًا لتقرير سابق صادر عن منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وفي 10 مايو/أيار، كانت التدفقات على نظام نوفا لنقل الغاز الطبيعي لا تزال منخفضة بنحو 1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لمحلل الغاز الطبيعي في كالغاري لدى إس آند بي غلوبال، إيان آرتشر.

وقال آرتشر إن انخفاض التدفقات على نظام نوفا لنقل الغاز الطبيعي عوّض جزئيًا عن طريق الانخفاض الأخير في حقن التخزين وزيادة في الإمدادات من مقاطعة بريتيش كولومبيا.

تراجُع إنتاج الغاز الكندي

تراجع إنتاج الغاز الكندي بين 6 و7 مايو/أيار، إلى نحو 15.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، بانخفاض نحو 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، أو ما يقرب من 14%، مقارنة بمتوسط أبريل/نيسان، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات شركة "بوينت لوجيك" المستمدة من منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، أن إنتاج الغاز قد انتعش في الأيام التي تلت ذلك؛ حيث ارتفع إلى ما يقدر بنحو 16.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في 10 مايو/أيار.

وتسبب الانخفاض في إنتاج الغاز الكندي في ارتفاع أسعار الغاز بمقاطعتيْ ألبرتا وبريتيش كولومبيا، خلال أسبوع التداول الذي بدأ في 8 مايو/أيار.

مضخة لإنتاج النفط والغاز بمقاطعة ألبرتا
مضخة لإنتاج النفط والغاز بمقاطعة ألبرتا - الصورة من موقع سي بي سي

وفي محطة ويستكوست 2، قفزت الأسعار الفورية إلى 2.14 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية لتدفقات 9 مايو/أيار، مرتفعة ما يقرب من 70 سنتًا عن متوسط الأسبوع السابق.

الصادرات والأسواق الأميركية

أدى الانخفاض الأخير في إنتاج الغاز الكندي إلى عرقلة صادرات خطوط الأنابيب إلى الولايات المتحدة مؤخرًا، بحسب ما نشرته منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) في 10 مايو/أيار الجاري.

ففي 7 مايو/أيار، انخفض صافي التدفقات إلى الأسواق الأميركية إلى 3.9 مليار قدم مكعبة يوميًا فقط، انخفاضًا من المتوسط عند نحو 5.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال مدة الأسبوعين التي سبقت اندلاع حرائق الغابات على نطاق واسع في غرب كندا.

وفي المدة من 8 إلى 9 مايو/أيار، انتعشت التدفقات إلى متوسط 4.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لبيانات ستاندرد آند بورز غلوبال.

ويرى المحللون أن أسواق الغاز في شمال غرب المحيط الهادئ هي التي تحمّلت وطأة الانخفاض الأخير في الصادرات.

وبلغ متوسط التدفقات إلى شمال غرب المحيط الهادئ، في الأسبوع الذي يبدأ في 8 مايو/أيار، أقل بقليل من 3.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، بانخفاض عن المتوسط عند نحو 3.8 مليار قدم مكعبة يوميًا في الأسبوعين السابقين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تراجعت صادرات خطوط الأنابيب إلى منطقة جبال روكي والغرب الأوسط، لكنها تعافت إلى حد كبير في الأيام الماضية.

أسعار الغاز

في 8 مايو/أيار، ارتفعت أسعار الغاز في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ وجبال روكي؛ حيث ارتفع السعر المعياري لدى مركز سوماس الحدودي شمال غرب كندا 77 سنتًا عن جلسة التداول السابقة ليستقر عند 1.85 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية.

وارتفعت الأسعار في مراكز "ستانفيلد" و"أوريغون" و"بي جي آند إي ميلان" بنحو 50 سنتًا يوميًا، إلى قرابة 2 دولار، حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أقصى الشرق بمنطقة جبال روكي، ارتفعت الأسعار الفورية بنحو 40-45 سنتًا.

ومن 9 إلى 10 مايو، تراجعت أسعار الغاز الفورية عبر جبال روكي والغرب؛ حيث انخفضت إلى نحو 1.60-1.70 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية في تاريخ التدفق في 11 مايو/أيار، وفقًا لبيانات التسوية الأولية من إس آند بي غلوبال.

وعلى الرغم من أن أسعار الغاز بمنطقة جنوب الحدود قد تراجعت في التعاملات الأخيرة؛ فما زال موعد عودة إنتاج الغاز الكندي المتوقف في مقاطعة ألبرتا غير واضح، مع احتمال اعتماد الظروف بدرجة كبيرة على أحوال الطقس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق