رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 31 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 31 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 مايو/أيار (2023)، بعد صدور تقرير الوظائف الأميركي، لكنها حققت مكاسب أسبوعية قوية.

وعززت الآمال بتوقف دورة رفع أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمخاوف المصرفية في أميركا جاذبية المعدن النفيس بوصفه ملاذًا آمنًا خلال الأسبوع الجاري.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 1.5%، ما يعادل 30.90 دولارًا، لتسجل 2024.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 4 مايو/أيار، على ارتفاع بنحو 19 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي، مع تراجع العملة الأميركية.

وحققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 1.3% أو ما يعادل 25.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.7%، ليصل إلى 2015.28 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.2% إلى 25.91 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 1061.17 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3% إلى 1502.39 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.07%، عند 101.32 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

في يوم الخميس، قفزت أسعار الذهب في التعاملات الفورية إلى 2072.19 دولارًا، بالقرب من أعلى مستوى قياسي بلغ 2072.49 دولارًا للأوقية سجله في عام 2020، بعد أن أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى توقف محتمل في حملة تشديد رفع أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "بالنظر إلى التذكير بأن الاحتياطي الفيدرالي يعتمد على البيانات ولا يفكر في خفض أسعار الفائدة هذا العام؛ سوف يسعى المتداولون بنشاط للحصول على بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة لتبرير التخفيضات المحتملة على أسعار الفائدة".

ورفض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، توقعات السوق بشأن تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام، وأبرز أن المصرف المركزي سيراقب البيانات الواردة لتحديد قرارات السياسة النقدية المستقبلية.

وفي الوقت نفسه، أثار قرار مصرف باكويست بانكورب لاستكشاف الخيارات الإستراتيجية مخاوف المستثمرين من تفاقم الأزمة المالية.

أزمة الاقتصاد الأميركي

قال مصرف إيه إن زد الاستشاري، في مذكرة، إن المخاطر المتزايدة على الاقتصاد الأميركي قد دعمت أيضًا طلب المستثمرين القوي على الذهب خلال سعيهم للحصول على أصول ملاذ آمن، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

عدم اليقين الاقتصادي والمعدلات المنخفضة يعززان الطلب على الأصول ذات العائد الصفري، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف اقتصاد الولايات المتحدة 253 ألف وظيفة خلال أبريل/نيسان الماضي، بأكثر من التوقعات، حسب التقرير الشهري الصادر اليوم.

فيما انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.4% خلال الشهر المنصرم، مقابل 3.5% في الشهر السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق