رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر يتصدران مناقشات الحكومة

الطاقة

تصدّرت مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر مناقشات رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزراء البترول والثروة المعدنية والكهرباء.

واجتمع مدبولي، اليوم السبت 1 أبريل/نيسان (2023)، مع وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا؛ لبحث عدد من المشروعات المهمة، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء المصري.

وناقش مدبولي مع أعضاء حكومته موقف مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى الاتفاقيات الخاصة بهذه المشروعات في مصر، وفق ما جاء في بيان الحكومة وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في مصر

ناقش رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، موقف توفير الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي لتشغيل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى مستجدات تنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، لتحقيق وفر في الغاز الطبيعي.

الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر
اجتماع رئيس الوزراء المصري مع وزيري الكهرباء والبترول - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (1 أبريل 2023)

وتهدف مصر من خلال توفير كميات من الغاز الطبيعي المستعمل في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، إلى تصدير تلك الكميات؛ بما يسهم بدوره في توفير المزيد من العملات الأجنبية، وفق ما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع تناول -أيضًا- موقف مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر، ولا سيما مشروعات طاقتي الرياح والشمس، التي تُنفذ بالتعاون والشراكة مع العديد من الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتناول الاجتماع جهود التوسع في تصنيع مختلف المكونات الخاصة بتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك ضمن إستراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة، للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بحلول عام 2035.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

ضمن مناقشات مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر، بحث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، موقف الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية، لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

يأتي ذلك ضمن توجه مصر إلى تعزيز قدرتها التنافسية، وتحقيق خطتها الطموحة للوصول إلى 8% من السوق العالمية للهيدروجين، بالإضافة إلى موقف مذكرات التفاهم الموقعة خلال قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ، والتي تستهدف إنتاج 28 ألف ميغاواط، بخلاف 3 آلاف ميغاواط يجري تنفيذها حاليًا.

من جانبه، استعرض وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، جهود وزارته لدعم مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر، بجانب مشروعات الربط الكهربائي مع دول أخرى، وتصدير الكهرباء للخارج، ولا سيما أن مصر لديها المقومات المطلوبة للاستثمار في هذا الجانب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق