رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

خسائر أسعار النفط الخام تتجاوز 5%.. وبرنت أقل من 74 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

عمّقت أسعار النفط خسائرها لأكثر 5% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، مدفوعة بمخاوف الركود الاقتصادي، عقب انهيار مصرف سيليكون فالي الأميركي.

وكانت الأسواق قد تلقت بعض الدعم في بداية تعاملات اليوم من توقعات أوبك القوية بشأن الطلب الصيني، وهو ما عوّض معنويات المستثمرين العالميين الهابطة في أعقاب إخفاقات المصارف الأميركية الأخيرة.

وتلاشت الدلائل المبكرة على العودة إلى الهدوء والاستقرار، بعد أن قال أكبر مستثمر في مصرف كريدي سويس إنه لا يستطيع تقديم المزيد من المساعدة المالية إلى المصرف السويسري، ما أدى إلى انخفاض الأسهم الأوروبية والأميركية.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنحو 4.8%، لتصل إلى 73.69 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 5.2%، إلى 67.61 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 14 مارس/آذار، على تراجع بأكثر من 4.5%، مسجلة أدنى مستوى في 3 أشهر مع زيادة المخاوف من ركود اقتصادي عالمي.

تحليل سعر النفط

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في "زاي كابيتال ماركتس" نعيم أسلم: "يمر القطاع المالي في أوروبا باضطراب كبير اليوم".

ارتفعت أسعار النفط الخام في وقت سابق مع ظهور الأرقام أن النشاط الاقتصادي الصيني انتعش في الشهرين الأولين من عام 2023 بعد انتهاء إجراءات احتواء كورونا.

وقدم التقرير الشهري من وكالة الطاقة الدولية الدعم من خلال وضع علامة على دفعة متوقعة للطلب على النفط من الصين بعد يوم من أوبك لتوقعاتها للطلب الصيني لعام 2023.

في وقت سابق قال المحلل في فوغيتومي سيكيوريتيز كو ليمتد، توشيتاكا تازاوا: "انتعشت أسعار النفط الخام من تلقاء نفسها بعد الخسائر الحادة الأخيرة"، مضيفًا أن بعض المستثمرين استغلوا الانزلاق للبحث عن صفقات.

وأضاف: "رفع أوبك في توقعات الطلب على النفط الصيني هو ما قدم الدعم أيضًا، على الرغم من أن المستثمرين ما يزالون قلقين بشأن أزمة مالية متتالية بعد الانهيار الأخير للمصارف الأميركية".

وأشار إلى أنه يجري مراقبة ما إذا كان خام غرب تكساس الوسيط يمكن أن يظل فوق 70 دولارًا للبرميل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط الخام
خزانات نفط في اليابان - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

رفعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط في عام 2023 بسبب تخفيف قيود كورونا في البلاد، على الرغم من أنها تركت الطلب العالمي الإجمالي ثابتًا، مشيرة إلى مخاطر الهبوط المحتملة للنمو العالمي.

وأظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، أن المصافي الصينية عالجت 3.3% من الخام أكثر في الشهرين الأولين من عام 2023، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق، مدفوعة بسياسة تصدير الوقود ومعالجة المصافي المستقلة بشكل أكبر استجابة لتحسين هوامش وقود النقل بعد أن خفّفت بكين قيود كورونا.

وقال كبير مديري المحفظة في فانت إيدغ 8، ستيفانو غراسو، إن تعافي الطلب في الصين صعودي بالنسبة إلى أسعار النفط الخام.

وأضاف أن "الإجماع هو أن توازن العرض والطلب على النفط سوف يتقلص في النصف الثاني، مدفوعًا بانتعاش الصين، ما لم يحدث ركود عالمي حاد".

أزمة المصارف الأميركية

أثار فشل مصرف سيليكون فالي مخاوف بشأن المخاطر التي تتعرّض لها المصارف الأخرى الناتجة عن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة الفيدرالية الأميركية خلال العام الماضي، وأثار ذلك أيضًا تكهنات حول ما إذا كان المصرف المركزي يمكن أن يبطئ وتيرة تشديده النقدي.

وقال كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة أومود شوكري، إن أسعار النفط الخام لن تنخفض أكثر من 5%، ويُرجع ذلك إلى النمو الاقتصادي للصين، والطلب على النفط الآخذ في الارتفاع، ويرى أن الأسعار ستعود إلى سياقها المعتاد عاجلًا أو آجلًا.

وقال شوكري -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن أسعار النفط الخام قد تضررت بسبب تداعيات الانهيار الأخير لمصرف سيليكون فالي، مشيرًا إلى السبب الرئيس وراء الانخفاض الحادّ في الطلب على الوقود الناجم عن تقليص حجم شركات التكنولوجيا على نطاق واسع، إلى جانب خفض موظفيها من نفقات السفر.

وأشار إلى أنه نظرًا إلى أن العديد من الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا كان يُنظر إليها على أنها مستهلكة محتملة للنفط والغاز في المستقبل، فقد أدى انهيارها إلى انخفاض التوقعات المتعلقة بنمو الطلب على النفط مستقبلًا.

وقال شوكري: "لا شك أن الاقتصاد العالمي يمرّ بوقت عصيب، لكن يبقى أن ننتظر لنرى إلى أيّ مدى سيكون هذا التأثير على المدى الطويل، وبالتحديد قطاع الطاقة".

ويوم الثلاثاء، جاءت بيانات التضخم الأميركية متماشية مع التوقعات، ما عزّز الرهانات على رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأسبوع المقبل.

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 1.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 مارس/آذار، تماشيًا مع استطلاع لوكالة رويترز، في حين تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات.

وعلى صعيد الإمدادات، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لمؤسسة إنرجي إنتليغنس، في مقابلة يوم الثلاثاء، إن تحالف أوبك+ ملتزم بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها في أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق