التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات النفط في أميركا بعكس التوقعات

وهبوط مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بعكس توقعات المحللين، في حين تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (15 مارس/آذار)- زيادة مخزونات الخام بمقدار 1.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 10 مارس/آذار 2023، ليصل الإجمالي إلى 480.1 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 100 ألف برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ولم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير ليظل عند 371.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، للمرة الثامنة على التوالي.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء ارتفاع مخزونات النفط في أميركا مع زيادة قوية لصادرات الخام وانخفاض الواردات، بحسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 1.665 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.027 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الواردات بنحو 55 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.216 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد هبط بمقدار 1.720 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.189 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية،

ويرصد الرسم البياني التالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 236 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 2.5 مليون برميل، لتسجّل 119.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.2 و0.6 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 64 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.113 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 32 و222 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين تراجع استهلاك وقود الطائرات بنحو 11 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد تراجع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 6.4%، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 0.4% و12.5% على الترتيب.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنحو 6.7% على أساس سنوي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق