سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الجزائر تحذر من انهيار جهود أوبك+ لاستقرار سوق النفط

الطاقة

حذرت الجزائر، اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار، من انهيار جهود تحالف أوبك+ الهادفة إلى استقرار أسواق النفط، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن الجهود التي بذلتها بلدان إعلان التعاون لأكثر من 6 سنوات يمكن أن تنهار بصفة غير عادلة، إذا اعتمدت تدابير انفرادية وتشريعات تهدف إلى تضليل آليات السوق.

وتأتي تصريحات المسؤول الجزائري في أعقاب مساعي أعضاء في الكونغرس الأميركي لإعادة قانون "لا لأوبك" إلى الواجهة من جديد، في محاولة لتحجيم تحالف كبار منتجي النفط ومعاقبته، واتهامه بالاحتكار للسيطرة على الأسعار.

اضطراب أسواق النفط

شدد وزير الطاقة الجزائري على أن التدابير الانفرادية من شأنها أن تزيد من نقص الاستثمارات في الصناعة النفطية، وتخلق اضطرابات رئيسة في تدفقات الإمدادات وتهيئ الظروف لعدم الاستقرار الدائم في أسواق الطاقة.

وأشار عرقاب -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إلى أن التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية على المدى القصير والمتوسط تحظى باهتمام بالغ.

وأوضح أن بلدان أوبك+ أظهرت حكمة وبُعد نظر استثنائيًا من خلال اتخاذ قرار خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار مليوني برميل يوميًا بالإجماع وبكل شفافية، حتى نهاية عام 2023، من أجل ضمان استقرار سوق النفط العالمية وتوازنها لصالح الاقتصاد العالمي.

الجزائر تنضم إلى السعودية
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

قرارات أوبك+

تأتي تصريحات وزير الطاقة الجزائري بعد أقل من 24 ساعة من تصريحات نظيره السعودي التي أكد فيها الدور الذي يقدمه تحالف أوبك+ في استقرار أسواق النفط.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن التحركات الهادفة إلى وضع قانون لمعاقبة دول أوبك، أو وضع سقف لسعر نفط بعض الدول المنتجة تضيف مخاطر جديدة وغموضًا أكبر في وقت تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح والاستقرار.

وشدد المسؤول السعودي على أن مثل هذه السياسات ستؤدي لا محالة إلى تفاقم عدم استقرار السوق وتقلباتها، ويؤثر سلبًا في صناعة النفط، وفي وقت نجح فيه أوبك+ في تحقيق الاستقرار والشفافية.

وهدد وزير الطاقة السعودي في حالة فُرض سقف للأسعار على صادرات المملكة من النفط، فإنها ستتوقف عن بيع النفط إلى أي دولة تفرض سقف أسعار على إمدادات السعودية، مع خفض الإنتاج النفط.

وأكد تمسُّك تحالف أوبك+ بسياسة خفض سقف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وحتى نهاية عام 2023.

وأرجع الأمير عبدالعزيز بن سلمان شر التمسك إلى حالة الضبابية التي يشهدها النفط في ظل حالة عدم اليقين التي يعانيها الاقتصاد العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق