رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

كوريا الجنوبية تخطط للفوز بمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات في الكويت

تنافس شركات من كوريا الجنوبية على تنفيذ مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات في الكويت، والذي تُقدَّر استثماراته بنحو 10 مليارات دولار.

وفي هذا الإطار، أرسلت حكومة كوريا الجنوبية فريقًا لدعم فوز شركاتها بعقود لبناء مجمع البتروكيماويات الضخم في الكويت، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل، اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار، إنها أرسلت فريقًا بقيادة النائب الثاني لوزيرها "أو ميونغ سو" إلى الكويت، من أجل دعم الشركات الكورية للفوز بمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات.

مجمع البتروكيماويات

تسعى "هيونداي للهندسة والإنشاءات" و"دايو للهندسة والإنشاءات" و"إس كيه إيكوبلانت" للفوز بمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

ومن المقرر أن يجتمع "أو" خلال زيارته إلى الكويت مع وزيرة الأشغال العامة أماني بوقماز، والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر؛ لدعم الشركات الكورية الجنوبية في الفوز بعقود بناء المصانع في الكويت، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

كما من المقرر أن يجتمع "أو" مع وزير الدولة لشؤون الإسكان عمار العجمي؛ لمناقشة مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في إدارة مشروع تطوير مدينة عبدالله الجديدة، ومشروع إنشاء البنية التحتية الرئيسة.

مجمع الزور للبتروكيماويات في الكويت
خزانات نفط تابعة لشركة كيبيك الكويتية، أرشيفية

تغييرات في التصميم

أجرت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" تغييرات كبيرة في الهندسة والتصميم الأمامي لمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات.

قالت الشركة، في خطتها السنوية التي أصدرتها مؤخرًا، إنها تخطط لتقديم عطاءات لعقد التخطيط المؤسسي لبرنامج ترقية مجمع الزور المتكامل، إذ إن العقد سيستغرق 6 أشهر لتنفيذه مع إصدار المناقصة في مايو/أيار المقبل.

وخلال عام 2022، توقّفت كيبيك عن المشروع، بينما كانت تنتظر نتائج دراسة الجدوى النهائية التي أجرتها مجموعة الأبحاث والاستشارات، ومقرّها المملكة المتحدة وود ماكنزي.

يشمل عقد التخطيط المؤسسي دراسات تتعلق بتعظيم النفط الخام الثقيل في مصفاة الزور الحالية، التي تنتج زيت الوقود منخفض الكبريت.

وأكدت مصادر أن كيبيك تلقّت مؤخرًا نتائج دراسة الجدوى لمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات، مشيرةً إلى أنه من غير المحتمل أن يشهد المشروع، المقدَّرة قيمته بنحو 10 مليارات دولار، مراجعات واسعة النطاق بفضل الدراسة الأخيرة.

اشتملت الدراسة على نصائح، منها ضرورة اتخاذ تدابير لتحصين المنشأة في المستقبل، من خلال تصميمها تمكّنها من إضافة وحدات إضافية في مراحل لاحقة، استجابة لظروف السوق المتغيرة.

واستعرضت الدراسة توقعات السوق للمنتجات المكررة والبتروكيماويات على مدى 25 إلى 35 عامًا المقبلة.

الشركات المتنافسة

أهّلت كيبيك الشركات التي ستشارك في تقديم العطاءات لمجمع الزور البتروكيماويات في أبريل/نيسان من العام الماضي.

ونشرت الشركة قائمة بالشركات المؤهلة لتقديم عطاءات على الحزم الرئيسة الثلاث للمشروع، والتي يشار إليها -بدلًا من ذلك- باسم "مشروع الزور لدمج المصفاة والبتروكيماويات".

وتضم قائمة المجموعات والشركات التي أُهِّلَت لتقديم العروض بشان الحزمتين الأولى والثانية كلًا من تحالف شركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية مع شركة سينوبك الصينية، وتحالف شركة سامسونغ الكورية الجنوبية مع شركة سي تي سي آي كوربوريشن التايوانية وشركة المقاولين المتحدين اليونانية اللبنانية.

كما تضم قائمة الشركات المتنافسة كلًا من تحالف شركة فلور الأميركية مع دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية وشركة الصين هوانكيو للمقاولات والهندسة، وتحالف شركة سايبيم الإيطالية مع هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، وشركة تكنيب إنرجي الفرنسية، وإس كيه للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية مع بتروفاك البريطانية، وشركة جيه جي سي اليابانية.

ويشمل نطاق الحزمة الأولى وحدات البنزين والأوليفينات، وتُقدَّر قيمتها بنحو 4 مليارات دولار، بينما يشمل نطاق الحزمة الثانية وحدات العطريات، أمّا الحزمة الثالثة، فتغطّي بناء مرافق المواني والتصدير، بالإضافة إلى خطوط الأنابيب البرية والبحرية.

وأُهِّلَت 4 مجموعات لتقديم عطاءات للحزمة الثالثة المقدّرة قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار، وتضم كلًا من تحالف شركة تشاينا هاربر الصينية مع شركة سايبيم الإيطالية، وتحالف شركة إس كيه للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية مع لارسن آند توبرو للهندسة الهيدروكربونية الهندية، وتحالف شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات وشركة هيونداي الهندسية الكوريتين، وتحالف شركة إيفاج جيني الفرنسية مع أفكون إنفراستراكتـشــر الهنـدية ودايوو الهندسية الكورية الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق