أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

سهم لوبريف أرامكو يهبط 1.6% رغم صفقة شركة نفط مصرية

تراجع سعر سهم لوبريف، شركة أرامكو العربية لزيوت الأساس، في نهاية معاملات اليوم الأحد 26 فبراير/شباط (2023)، 1.69%، على الرغم من إبرام صفقة مع شركة مصرية لتطوير منشآت إنتاج ينبع.

ويأتي الانخفاض الحالي على عكس ما شهده السهم من ارتفاع الأسبوع الماضي، مدعومًا بإعلان نتائج أعمال الشركة السعودية، التي حققت أرباحًا وصفتها في بيانها بأنها "تاريخية"، وكذلك منخفضة عن سعر إغلاق يوم الخميس 23 فبراير/شباط الجاري، وفق بيانات سوق تداول السعودية.

يشار إلى أن سعر سهم لوبريف كان قد ارتفع إلى 107 ريالات سعودية (28.55 دولارًا أميركيًا) مع إعلان النتائج القياسية التي حققتها الشركة، متجاوزًا السعر الأصلي للطرح يوم 28 ديسمبر/كانون الأول (2022) المحدد عند 99 ريالًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم لوبريف اليوم

سعر سهم لوبريف

في نهاية معاملات اليوم الأحد 26 فبراير/شباط، انخفض سعر سهم لوبريف بنسبة 1.69%، إلى 104.60 ريالًا، هبوطًا من 106.40 ريالًا المحققة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، بحسب بيانات سوق تداول السعودية.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة على مدار معاملات اليوم نحو مليون و445 ألفًا و501 سهمًا، بقيمة بلغت نحو 154 مليونًا و32 ألفًا و675 ريالًا سعوديًا، وذلك ضمن 5 آلاف و794 صفقة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر سهم لوبريف، شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، قد سجل 98.70 ريالًا (26.32 دولارًا)، خلال اليوم الأول لإدراجه في بورصة المملكة، وذلك يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وشهد سعر السهم تعاملات متقلبة، إذ افتتح على سعر افتراضي قدره 106.40 ريالًا، قبل أن يقفز إلى مستوى الإغلاق عند 108 ريالات، ويتراجع إلى مستوى الإغلاق الحالي.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

صفقة الشركة المصرية

تراجع سعر سهم لوبريف على الرغم من توقيع الشركة، اليوم الأحد 26 فبراير/شباط 2023، عقدًا مع شركة النفط المصرية بتروجت، لتصبح المقاول العام لأعمال التوسعة الثانية في مرفق إنتاج ينبع، التابع لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس في المملكة العربية السعودية.

وبموجب العقد، الذي تبلغ قيمته 555 مليون ريال (148.5 مليون دولار)، والذي يأتي ضمن إستراتيجية مصر لتوسعة أعمالها الخارجية، فإن بتروجت ولوبريف ستوسّعان مرفق إنتاج ينبع، بهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.3 مليون طن متري سنويًا من زيوت الأساس عام 2025.

سعر سهم لوبريف
جانب من توقيع الاتفاقية بين بتروجت ولوبريف - الصورة من صفحة وزارة البترول المصرية في فيسبوك (26 فبراير 2023)

ومن المنتظر توسعة الوحدات القائمة في مرفق الإنتاج، لتصل إلى أقصى طاقاتها الإنتاجية، وذلك لزيادة إنتاج زيوت الفئة الثانية، وبدء إنتاج زيوت الفئة الثالثة، كما تتيح توسعة المرفق مرونة في عملية إنتاج زيوت أساس إضافية.

تحليل سهم لوبريف

على الرغم من التراجع الطفيف الذي شهده سعر سهم لوبريف اليوم، فإن التفاؤل ما زال موجودًا بشأن تداول السهم وحركته في السوق المالية السعودية، خاصة أن حجم التراجع ليس بالكبير، بالإضافة إلى توقعات بانتعاش الطلب على النفط خلال المدة المقبلة.

وتوقّع محللون، في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن يصل سعر سهم لوبريف، شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، إلى أعلى من 105 ريالات، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، قبل أن يرتفع إلى قيم أعلى، مع تزايد الإقبال على الشراء من جانب المستثمرين.

ومن المتوقع أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة إقبالًا واسعًا على الاستثمار في سهم لوبريف، بعد إعلان الشركة نتائج أرباحها غير المسبوقة خلال الأسبوع الماضي، والتي تجاوزت 31%، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق