أخبار الغازغاز

إيجبس 2023.. تطورات جديدة بشأن تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

اطّلعت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، على آخر تطورات صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر، على هامش مشاركتها في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023).

وعقد وزير البترول المصري طارق الملا، جلسة مباحثات مشتركة مع كل من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي ووزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتز، بحضور أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

ناقش الاجتماع تقدم العمل بشأن مذكرة التفاهم الثلاثية التي وُقِّعت بين الأطراف الـ3، في يونيو/حزيران الماضي، في القاهرة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، التي تستهدف نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا باستخدام البنية التحتية والتسهيلات المصرية.

وبحث الاجتماع، وفقًا لبيان وزارة البترول المصرية الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، التعاون في مجال تحول الطاقة وخفض الانبعاثات والطاقة الخضراء.

الغاز الإسرائيلي على رأس المباحثات بين مصر والاتحاد الأوروبي
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة البترول المصرية (13 فبراير 2023)

تطورات صفقة الغاز

شهد الاجتماع استعراض مجموعات العمل المُشكلة لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم تمهيدًا للعرض على الوزراء المعنيين.

كانت منصة الطاقة المتخصصة قد انفردت، في مايو/أيار الماضي 2022، بتفاصيل صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا من خلال مصر؛ إذ كشفت عن مفاوضات دول القارة العجوز للحصول على الغاز من تل أبيب بعد إسالته في القاهرة.

وحصلت منصة الطاقة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تفاصيل تطورات الملف فيما يتعلق بالمفاوضات مع الشركات التي تشارك في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بعد تسييله في مصر، وذلك لعقد اتفاقات تجارية، لبدء الضخ إلى بروكسل.

يُشار إلى أن الغاز الإسرائيلي يتجه إلى أوروبا بعد إسالته في مصر، ولا سيما إلى ألمانيا التي عقدت اتفاقًا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، لاستيراد هذا الغاز، ضمن مساعيها لتأمين إمدادات إضافية من الطاقة خلال موسم الشتاء، وتعويض نقص الإمدادات الروسية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعَد مصر الدولة الوحيدة التي تمتلك محطات إسالة في شرق المتوسط؛ إذ تعدّ محطات إسالة الغاز في دمياط وإدكو من أهم الركائز الرئيسة في التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعي؛ إذ تفوق قدراتهما الإنتاجية 12 مليون طن سنويًا.

الغاز الإسرائيلي على رأس المباحثات بين مصر والاتحاد الأوروبي
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة البترول المصرية (13 فبراير 2023)

تنويع الإمدادات إلى أوروبا

أكد وزير البترول المصري أن الاجتماع يستهدف دعم جهود تنفيذ مذكرة التفاهم التي تحقق المنفعة والجدوى الاقتصادية ومصلحة جميع الأطراف.

وأشار إلى أهمية ترجمة التعاون إلى نتائج ملموسة للشعوب، معربًا عن تطلعه لمناقشة المستجدات بشأن المذكرة في الاجتماع الوزاري المقبل لمنتدى غاز شرق المتوسط.

وأعربت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، عن اعتزاز الاتحاد بالشراكة مع مصر وإسرائيل بوصفهما شريكتين موثوق بهما في مجال الطاقة من خلال تعاون طويل المدى.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تنويع مصادر إمدادات الطاقة والإسراع بضخ استثمارات في مجال الغاز الطبيعي.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة الإسرائيلي أن مصر رائدة في مجال الغاز الطبيعي، موضحًا أهمية المذكرة لدعم التعاون في توريد الغاز إلى أوروبا.

وأشار إلى أهمية المنتدى في العمل على توفير كميات أكبر من الغاز من شرق المتوسط، لافتًا إلى اهتمام بلاده بجذب المزيد من الاستثمارات من خلال المزايدة العالمية الجديدة في إسرائيل للبحث عن الغاز والنفط.

الغاز الإسرائيلي على رأس المباحثات بين مصر والاتحاد الأوروبي
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة البترول المصرية (13 فبراير 2023)

مباحثات مصرية أوروبية

من جهة أخرى، عقد طارق الملا جلسة مباحثات مع كادري سيمسون على هامش مشاركتها في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023).

وأكدت كادري العلاقات الوثيقة والحوار والتعاون المشترك مع وزارة البترول والثروة المعدنية الذي يتميز بالعمق والتفاهم والتواصل المستمر، مشيرة إلى أن هناك مذكرة تفاهم ثلاثية بين مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل لتأمين جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي من خلال إمدادات غاز شرق المتوسط.

من جانبه رحّب الملا بالحضور الدائم لمفوضة الطاقة الأوروبية ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، الذي يؤكد مدى إسهامات وفاعلية مؤتمر إيجبس في صناعة الطاقة.

وأشاد بالتعاون والتفاهم المستمر مع المفوضية، والذي كان من ثماره مذكرة التفاهم التي انتهت العام الماضي وحققت نتائج متميزة، خاصة مساهمتها في مجالات التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي بالسوق المحلية ونقل التكنولوجيات وتشجيع التحول الطاقي نحو الطاقات الجديدة والمتجددة.

واستعرض الاجتماع خطط توسع قطاع النفط المصري في البحث والاستكشاف وتنمية موارده من الغاز الطبيعي، والتوسع في توصيله للمنازل ومشروعات التقاط الكربون وخفض الميثان وبرامج الدعم الفني والتدريب للكوادر النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق