طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة عنوان خطة طارئة لوزراء طاقة الاتحاد الأوروبي

محمد عبد السند

يحشد الاتحاد الأوروبي الجهود في اتجاه تعزيز استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، في إطار مساعيه الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة وضبط الأسعار.

ووافق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي على تسريع إصدار التصاريح الخاصة باستخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وفق ما نشره موقع "ويند يوروب" Wind Europe.

وكان وزراء الطاقة الأوروبيون قد توصلوا فعليًا إلى قرار يتعلق باتخاذ حزمة من الإجراءات الطارئة لتسريع معدلات استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بيد أن هذا القرار قد حصل على الموافقة النهائية خلال اجتماع مجلس الطاقة في 19 ديسمبر/كانون الأول (2022) في اتفاقية تزامنت مع نظيرتها الخاصة بسقف أسعار الغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أول إطار قانوني

تعد تلك الإجراءات الطارئة المرة الأولى التي يضع فيها الاتحاد الأوروبي إطارًا قانونيًا لتوسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، بدافع الصالح العام.

وترغب أوروبا في الاعتماد على طاقة الرياح في سد 43% من الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030، بزيادة 15% في الوقت الحالي، بغية تعزيز أمن الطاقة لديها والمحافظة على أسعار كهرباء ميسورة للأسر والشركات.

ويعني هذا زيادة سعة طاقة الرياح من 190 غيغاواط في الوقت الحالي إلى 510 غيغاواط بحلول عام 2030.

ومع ذلك يبقى إصدار التصاريح الخاصة باستخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء العقبة الكؤود التي تعترض هذا المشروع الموسع، وتستمر في عرقلة بناء مزارع الرياح.

الصالح العام هو الدافع

يعد تبسيط وتسريع السماح باستخدام الطاقة المتجددة من الأولويات التي تتصدّر أجندات قادة الاتحاد الأوروبي.

ووقعت حكومات الاتحاد الأوروبي على مبدأ أساسي مؤداه أن مصادر الطاقة المتجددة يغلب عليها الصالح العام.

وهذا يعني أنه بات بمقدور دول الاتحاد الأوروبي الـ27 تسريع السماح باستخدام الطاقة المتجددة، مع ضمان إحداث توازن جيد مع المصالح المجتمعية الأخرى مثل حماية التنوع الحيوي.

مشروعات الرياح

المصادر المتجددة
تزايد مزارع الرياح في أوروبا - الصورة من بلومبرغ

تنص القواعد الجديدة على أن تقوم الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي بتسريع إصدار التصاريح لإنشاء مشروعات طاقة الرياح الجديدة كافة.

وبناء عليه يتعين على حكومات الاتحاد الأوروبي الآن السماح بإعادة تشغيل المشروعات في غضون 6 شهور، من بينها تقييم التأثير البيئي، ومنح تراخيص شبكات الكهرباء.

وفي حال قادت عملية إعادة تشغيل المشروعات إلى زيادة في سعة الكهرباء بنسبة تقل عن 15%، فإنه يتم السماح بتوصيل الشبكة في غضون 3 أشهر.

وبموجب القواعد الجديدة يجوز للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تطبيق القواعد الطارئة -أيضًا- على مشروعات طاقة الرياح قيد التطوير.

80 غيغاواط معطلة

يُذكر أن ثمة 80 غيغاواط من سعة طاقة الرياح معطلة الآن بسبب إجراءات السماح باستخدام الطاقة المتجددة في عموم القارة العجوز، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبناء عليه فإن استغلال تلك السعة المعطلة هي مسألة لا غنى عنها لأوروبا كي تتمكن من فطم نفسها عن الغاز الروسي، وتعزيز معايير أمن الطاقة خلال موسمي الشتاء الحالي والمقبل.

ولا تعد الإجراءات الطارئة الخاصة بالسماح باستخدام الطاقة المتجددة، سوى حلقة في سلسلة أوسع من إصلاح قواعد تراخيص هذا القطاع الحيوي في أوروبا.

في غضون ذلك يعكف الاتحاد الأوروبي على مراجعة توجيه الطاقة المتجددة 2018، الذي يشتمل على مقترحات جديدة لإصدار التصاريح، من خطة EPowerEU التي طرحتها المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تشرع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي في خوض سلسلة من المفاوضات حول التوصل إلى صيغة نهائية بشأن توجيه الطاقة المتجددة في يناير/كانون الثاني من عام 2023.

تعزيز استخدام الطاقة المتجددة

في يونيو/حزيران (2022) اتفق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي على رفع حصة استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 40%، بحلول عام 2030، وفق ما ذكرته وزارة الاقتصاد الألمانية.

وكانت دول التكتل قد حددت هدفًا في السابق بشأن حصة استخدام هذه الطاقة في توليد الكهرباء عند 32%.

وألزم الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء التي لن تفي بالمستويات المستهدفة، بضرورة أن تلزم نفسها بإجراءات إضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق