التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

فواتير الغاز المنزلي تصدم سكان كاليفورنيا الأميركية.. ومواطنة تدفع زيادة 385% (تقرير)

نوار صبح

في أجواء الشتاء القاسية التي تشهدها ولاية كاليفورنيا الأميركية، ألهب البرد القارس فواتير الغاز المنزلي، التي ارتفعت بنسبة 63%، رغم انخفاض أسعار الجملة للغاز الطبيعي بنحو 50%، على مستوى الولايات المتحدة.

بعد أن عاينت بياناتها ووجدت أنها مدينة بمبلغ 330 دولارًا عن شهر يناير/كانون الثاني؛ قالت إحدى مواطنات كاليفورنيا، أندرا بارد، إنها كانت تعرف أن فاتورة الغاز سترتفع بشكل كبير، لكنها لم تستعد لزيادة بنسبة 385%، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أندار بارد -التي تعيش في مدينة سانتا مونيكا- أنها دفعت مؤخرًا متوسط 68 دولارًا زيادة عن قيمة فواتير الغاز المنزلي خلال العام الماضي، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ في 1 فبراير/شباط الجاري.

وأرسلت "أندرا" رسائل نصية إلى الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء جنوب كاليفورنيا، وسرعان ما أدركت أنها ليست وحدها، حيث يشكو السكان في جميع أنحاء الولاية من ارتفاع فواتير الطاقة.

أسعار الجملة للغاز الطبيعي

فواتير الغاز المنزلي
استخدام مدافئ الغاز في فصل الشتاء القارس – الصورة من بلومبرغ

على الصعيد الوطني في الولايات المتحدة الأميركية، انخفضت أسعار الجملة للغاز الطبيعي بنحو 50% منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وشهدت ولاية كاليفورنيا اتجاهًا مغايرًا؛ حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 63%.

وساعد الطقس شديد البرودة -على غير العادة- بولاية كاليفورنيا في زيادة الطلب على التدفئة، وانخفضت درجات الحرارة في ولاية كاليفورنيا في المتوسط أقل من المعتاد منذ الأول من ديسمبر/كانون الأول، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى العواصف قبالة المحيط الهادئ، التي تسببت في فيضانات واسعة النطاق، وفقًا لخبير الأرصاد الجوية في شركة ماكسار التجارية بول ماركيرت.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 70% من المنازل في ولاية كاليفورنيا تعتمد على الغاز للتدفئة، ويسري هذا على الولايات الأكثر برودة مثل نيويورك وميشيغان.

وتشمل العوامل الأخرى، على صعيد العرض، القيود المفروضة على السعة في خط الأنابيب المتدفق من تكساس إلى الغرب، الذي يخضع للصيانة، وانخفاض كمية مخزونات الغاز في منطقة المحيط الهادئ الأميركية.

في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت شركة ساوذرن كاليفورنيا غاز التابعة لشركة سيمبرا إنرجي الأميركية أنه يمكن للعملاء توقع زيادة فواتير الغاز المنزلي 3 أضعاف تقريبًا هذا الشتاء مقارنة بالعام الماضي، محذّرة بوضوح من أنه لا توجد طريقة سهلة لمعالجة الأمر.

ورجّحت الشركة، حينذاك، أن تكون فواتير الغاز المنزلي لشهر يناير/كانون الثاني مرتفعة بشكل صادم، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ في 1 فبراير/شباط الجاري.

انخفاض منتظر للفواتير

فواتير الغاز المنزلي
منصة حفر بجوار حي سكني بالقرب من منشأة لتخزين الغاز الطبيعي في لوس أنجلوس – الصورة من بلومبرغ

أفادت شركة ساوذرن كاليفورنيا غاز بأن قيمة فواتير الغاز المنزلي التالية ستنخفض، مشيرة إلى أن استخدام كمية الغاز نفسه، في المتوسط، يؤدي إلى انخفاض فاتورة شهر فبراير/شباط أقل من نصف ما كانت عليه في يناير/كانون الثاني.

رغم ذلك؛ فلا تزال الأسعار أعلى من المعتاد في هذا الوقت من العام، وفقًا للشركة.

وأعلنت شركة ساوذرن كاليفورنيا غاز مساهمة قدرها مليون دولار في صندوق مساعدة الغاز لديها، الذي يقدم ما يصل إلى 100 دولار منحة لمرة واحدة للأسر التي تكسب أقل من عتبات دخل معينة.

من ناحيتها، حذرت شركة باسيفيك للغاز والكهرباء (بي جي آند إي كورب)، التي تخدم شمال كاليفورنيا ووسطها، سكان الولاية من ارتفاع فواتير الغاز المنزلي، مستشهدة بقلة العرض وزيادة الطلب وسط طقس بارد بشكل استثنائي.

وتوقعت الشركة أن تكون أسعار الطاقة المنزلية أعلى بنسبة 32% تقريبًا بين نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/آذار مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق.

إزاء ذلك، يحاول السياسيون المحليون التوصل إلى حلول؛ فقد طلب مجلس المشرفين في مقاطعة لوس أنجلوس من الولاية بدء تحقيق في ارتفاع فواتير الغاز المنزلي.

وعقد عمدة مدينة لونغ بيتش، ريكس ريتشاردسون، اجتماعًا طارئًا لمجلس المدينة، مساء الأربعاء 1 فبراير/شباط، لإيجاد طرق لمساعدة الأسر التي تواجه فواتير خدمات مرتفعة بشكل غير معتاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق