أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الألواح الشمسية الحرارية في إسبانيا تحقق رقمًا قياسيًا عالميًا

دينا قدري

نجحت الألواح الشمسية الحرارية الجديدة -التي أطلقتها شركة أبورا سولار الإسبانية- في تحقيق رقم قياسي عالمي معتمد، بكفاءات إجمالية تبلغ نحو 89%.

وتجمع الوحدات الجديدة بين الألواح الشمسية وكفاءات تحويل الطاقة بنسبة 17.8% وكفاءة حرارية تبلغ نحو 70%، بحسب ما نقلته منصة مؤخرًا "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وتُعدّ الطاقة الشمسية الحرارية مصدرًا للكهرباء خاليًا من الانبعاثات؛ وتستعمل الأنظمة الشمسية الحرارية أشعة الشمس لإنتاج الحرارة، والتي تُستَعمَل لاحقًا لتشغيل أنظمة مختلفة.

ومن المتوقع أن ترتفع قيمة سوق الطاقة الشمسية الحرارية العالمية إلى 35.3 مليار دولار بحلول عام 2031، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير الألواح الشمسية الحرارية

إسبانيا تطوّر الألواح الشمسية الحرارية
الألواح الشمسية الحرارية الجديدة - الصورة من موقع شركة أبورا سولار

أوضحت شركة أبورا سولار الإسبانية أنه اعتمادًا على حجم المشروع ونوعه، يُمكن لوحدات الألواح الشمسية الحرارية الجديدة أن تضمن عائدًا استثماريًا لمدة 4 سنوات تقريبًا.

ويبلغ حجم الألواح الشمسية الحرارية الجديدة 1970 مليمترًا × 995 مليمترًا × 107 مليمترات، وتزن 50 كيلوغرامًا، ويجب تركيب الوحدات من قبل شخصين على الأقلّ، بحسب ما أكده المتحدث باسم الشركة الإسبانية.

وتتميز الألواح الكهروضوئية بوجود 72 خلية شمسية بمقاس 156 مليمترًا × 156 مليمترًا، بمساحة إجمالية تبلغ 1.96 مترًا مربعًا، كما تتميز الألواح الحرارية بإنتاجية بصرية قدرها 0.7 ومعدل تدفّق 60 لترًا.

كما تقدّم الشركة الألواح الشمسية الحرارية مع نظام مراقبة "إيه إتش مونيتور"، الذي يسمح لمالكي النظام والقائمين بالتركيب برؤية معلومات، مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مصنع الخلايا الشمسية الحرارية

في سياقٍ متصل، بدأت شركة أنتورا إنرجي الأميركية الإنتاج في مصنع الخلايا الشمسية الحرارية، بقدرة 2 ميغاواط في كاليفورنيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أندرو بونيك: "تعتمد الخلايا على رقائق إلكترونية تتمتع بأداء أعلى من الخلايا الشمسية التقليدية، وتنتج كهرباء أكثر 100 مرة من الأجهزة المماثلة الحجم".

وأضاف: "يُمكن للخلايا تحويل أيّ مصدر للحرارة المرتفعة إلى كهرباء، وأهم استعمال لها هو تخزين الكهرباء"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "بي في ماغازين".

وقالت أنتورا إنرجي: "حتى الآن، لم تحقق تقنية الألواح الشمسية الحرارية الحدّ الأقصى للكفاءة المطلوبة للتنافس مع المحركات الحرارية التقليدية، ولا الحدّ الأقصى للتصنيع المطلوب لإنتاج التكنولوجيا على نطاق واسع".

وتابعت: "الآن، حققت أنتورا كلًا من هذه الحدود الحرجة، بما يدل على كفاءات التحويل من الحرارة إلى الكهرباء أكبر من 40%، والقدرة على تصنيع الألواح الشمسية الحرارية ضمن نطاق واسع".

سوق الطاقة الشمسية الحرارية العالمية

قُدِّرت قيمة سوق الطاقة الشمسية الحرارية العالمية بنحو 21.5 مليار دولار في عام 2021، بحسب ما جاء في تقرير أصدرته مؤسسة "ريسرش آند ماركتس"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تصل إلى 35.3 مليار دولار بحلول عام 2031، مع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.1% من 2022 إلى 2031.

والألواح الشمسية المركزة هي أكثر الألواح الموصى بها للأنظمة الشمسية الحرارية، لأنها تولّد حجمًا أكبر من الكهرباء، وتلبي احتياجات الطاقة المتزايدة مقارنة بالألواح الشمسية.

ولوحظت زيادة في اعتماد أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية بسبب زيادة الحاجة إلى تلبية أهداف الطاقة المتجددة في مختلف البلدان؛ إذ يُعد إدخال بدائل الوقود النظيف للحدّ من انبعاثات الكربون أحد العوامل المسؤولة عن نمو السوق.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الطلب على إمدادات الكهرباء المستمرة وزيادة اعتماد أنظمة الطاقة اللامركزية إلى تعزيز نمو سوق الطاقة الشمسية الحرارية، بحسب التقرير.

ومن المتوقع أن تؤدي القدرة على توليد الكهرباء على مدار الساعة، بما يتماشى مع قدرة تخزين الكهرباء، إلى زيادة الطلب على المنتج.

ومع ذلك، قد تشكّل المكافآت غير الكافية للاستثمار تحديًا في السوق، وقد تؤدي السياسات الضريبية إلى زيادة التكاليف التي قد تؤدي لارتفاع أسعار الطاقة.

وتُعدّ الجدوى الاقتصادية والتقنية بمثابة مصدر قلق رئيس، نظرًا لأن تكاليف المعدّات مرتفعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق