أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

شركة بتروكيماويات سعودية تتوقف عن الإنتاج لمدة 45 يومًا

أعلنت شركة بتروكيماويات سعودية وقف الإنتاج في 5 مصانع تابعة لها لمدة زمنية قد تصل إلى 45 يومًا، بداية من مارس/آذار المقبل.

وقالت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان السعودية"، إن بعض وحدات الإنتاج للشركة سيجري وقفها بدءًا من 1 مارس/آذار 2023م إلى 14 أبريل/نيسان 2023، لغرض إجراء الصيانة الدورية المجدولة للمصانع.

وتُعد كيان شركة بتروكيماويات سعودية رائدة في مجال إنتاج الكيماويات والبوليمرات والمنتجات المتخصصة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

زيادة الإنتاج

قالت شركة كيان السعودية، في بيان للبورصة السعودية "تداول"، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، إن عمليات الصيانة تهدف إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية وتحسين اعتمادية المصانع وموثوقيتها.

وأضافت أن الخطة تتضمّن إيقاف مصانع "غلايكول" (الإيثيلين/أكسيد الإيثيلين) لمدة 28 يومًا، و"البولي كاربونات" لمدة 40 يومًا، و"الفينوليك" لمدة 20 يومًا، و"الأمينات" لمدة 28 يومًا، و"الإيثوكسيليت" لمدة 28 يومًا.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يكون الأثر المالي جراء التوقف حسب متوسط أسعار البيع الحالية بـ147 مليون ريال (39.14 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2023.

وشددت "كيان السعودية" على أنها ستلبي احتياجات السوق باستخدام المخزون المتوفر لديها ضمن خطة ممنهجة للحد من الأثر المالي.

كيان السعودية، شركة بتروكيماويات سعودية
مقر شركة كيان السعودية

سهم كيان السعودية

ارتفع سهم كيان السعودية بنهاية تعاملات اليوم في سوق الأسهم السعودية "تداول" بنسبة 1.04%، مسجلًا 13.64 ريالًا.

وحقّق سهم شركة البتروكيماويات السعودية تسجيل معاملات بنحو 20 مليون ريال من خلال التداول على 1.5 مليون سهم في 2.124 صفقة.

ونجح سهم كيان السعودية في ختام التداولات بالمنطقة الخضراء عند 13.64 ريالًا، وهو السعر الأعلى خلال جلسة اليوم الأربعاء، بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 13.5 ريالًا، وكان أقل مستوى سجله عند 13.44 ريالًا.

* (الدولار يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا)

نتائج أعمال كيان

تعتزم شركة كيان للبتروكيماويات عدم إعلان النتائج المالية الأولية لمدة الربع الرابع، والاكتفاء بإعلان النتائج المالية السنوية.

تأتي هذه الخطوة تماشيًا مع سعي الشركة إلى تطبيق أفضل الممارسات الدولية في الإفصاح عن النتائج المالية.

ومن المتوقع أن تعلن شركة البتروكيماويات النتائج المالية السنوية لها لعام 2022 بنهاية شهر فبراير/شباط 2023.

وكانت كيان السعودية قد تحولت إلى الخسائر في الربع الثالث من عام 2022، بصافي خسارة بلغ 812.27 مليون ريال، مقارنة بأرباح قيمتها 667.45 مليون ريال بالربع المماثل من 2021، نتيجة انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات، وارتفاع تكلفة اللقيم.

وبلغت خسائر الشركة في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022 نحو 452.77 مليون ريال، مقابل أرباح بلغت 1.94 مليار ريال للمدة نفسها من عام 2021.

يُشار إلى أن مجمع كيان للبتروكيماويات من أكبر المجمعات في العالم، ويقع في مدينة الجبيل الصناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق