التقاريرالتقارير السنويةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

10 اتجاهات تقود سوق تخزين الكهرباء عالميًا في 2023 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • أسعار بطاريات الليثيوم تواصل الارتفاع مع زيادة تكاليف المكونات.
  • نمو متوقع لبطاريات الصوديوم وبطاريات الحالة الصلبة في 2023.
  • قانون خفض التضخم الأميركي يقدم دعمًا كبيرًا لبطاريات تخزين الكهرباء.
  • توقعات بتضاعف سوق تخزين الكهرباء حول العالم خلال العام الجاري.
  • زيادة تكاليف أنظمة تخزين الكهرباء في 2023 مع ارتفاع أسعار المكونات.

أصبح التوسع في مشروعات تخزين الكهرباء أمرًا حتميًا إذا أراد العالم أن يقف التحول إلى الطاقة المتجددة على أرض صلبة؛ كون هذه التقنية توفر استقرار الإمدادات وبالتبعية تحقق أمن الطاقة.

وفضلًا عن دورها في تفادي الجانب السلبي لنشر الطاقة المتجددة المتمثل في الطبيعة المتقطعة لهذه المصادر؛ فإن آلية التخزين هذه تدعم زخم السيارات الكهربائية عالميًا، خاصة مع تطوير المزيد من تقنيات البطاريات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تسلط مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، في تقرير حديث، الضوء على 10 اتجاهات تقود قطاع تخزين الكهرباء في العام الجاري (2023).

ولمتابعة حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، إلى جانب توقعات عام 2023، يُرجى الضغط هنا.

1- ارتفاع أسعار بطاريات الليثيوم

ارتفعت أسعار بطاريات الليثيوم بنسبة 7%، خلال العام الماضي (2022)، لتصل إلى 151 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، مع ارتفاع تكاليف السلع والمكونات، خاصة المعادن الرئيسة، مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت.

وفي عام 2023، من المتوقع ارتفاع سعر بطاريات الليثيوم إلى 152 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة؛ ما يُلقي بظلاله السلبية على قطاع تخزين الكهرباء.

ويُتوقع أن تظل أسعار الليثيوم والنيكل مرتفعة طوال العالم الجاري؛ نظرًا إلى عدم اليقين المحيط بإنهاء قيود كورونا في الصين والاضطراب المستمر في سلاسل توريد المعادن التي سبّبتها الحرب الروسية الأوكرانية.

ويوضح الرسم التالي سعر كربونات الليثيوم لفئة البطاريات بالطن المتري في آخر 12 عامًا:

أسعار الليثيوم في 2022

2- تقلبات العرض والطلب والأسعار

تستمر تقلبات العرض والطلب ومن ثم أسعار المعادن ذات الصلة بتخزين الكهرباء، خلال العام الجاري، على الرغم من أن أسعار الليثيوم قد تبدأ في التراجع مع نمو المعروض، وفق التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وبدءًا من النصف الثاني من عام 2022، تعرضت معادن البطاريات لضربة قوية؛ بسبب الأحداث العالمية من تفاقم أزمة غزو أوكرانيا وتزايد الضغوط التضخمية مرورًا بمعركة الصين مع كورونا وحتى مخاوف الركود الاقتصادي.

لذلك فإن التوقعات طويلة الأجل الخاصة بأسعار معادن بطاريات تخزين الكهرباء في الاتجاه الصاعد، على الرغم من احتمال تباطؤ الطلب؛ جراء الضغوط الاقتصادية الحالية.

3- نمو بطاريات أيون الصوديوم

بدأت بطاريات أيون الصوديوم الناشئة في التوسع، بصفتها بديلًا لبطاريات الليثيوم، وهو ما يمكن أن يخفف ضغوط سوق البطاريات ويدعم تخزين الكهرباء عبر تخفيض التكاليف، وهو ما قد يحدث بحلول 2026، كما ترى بلومبرغ.

وبالنسبة لعام 2023، من المرجح إعلان أحد كبار مصنعي البطاريات على الأقل خطة للتوسع في صناعة بطاريات الصوديوم، إلى جانب إطلاق منتجين رئيسين لنظام تخزين الكهرباء، حسب التقرير.

وفضلًا عن ذلك، يُتَوقَّع أن تعلن شركة واحدة على الأقل لصناعة المركبات ذات العجلتين أو العجلات الـ3، نموذج سيارة تعمل ببطاريات أيون الصوديوم.

4- تقدم ملحوظ لبطاريات الحالة الصلبة

أصبحت بطاريات الحالة الصلبة أكثر التقنيات الواعدة لدفع كثافة الطاقة على مستوى الخلية إلى 500 واط في الساعة لكل كيلوغرام وخفض أسعار البطاريات في النصف الثاني من هذا العقد.

وشهدت بطاريات الحالة الصلبة تقدمًا ملحوظًا مؤخرًا مع خطط لإضافة أكثر من 40 غيغاواط/ساعة، وفق بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

ووضع العديد من الشركات المصنّعة الرائدة للبطاريات، مثل إل جي إنرجي الكورية الجنوبية وشركة كاتل الصينية، خططًا واضحة لتسويق بطاريات الحالة الصلبة خلال هذا العقد.

5- حوافز قانون خفض التضخم الأميركي

أقرّت الولايات المتحدة قانون خفض التضخم الأميركي -في أغسطس/آب 2022- الذي يقدم حوافز لا تقل عن 369 مليار دولار لتقنيات الطاقة النظيفة.

وتشمل هذه الحوافز استثمارات جديدة تزيد على 80 مليار دولار في سلسلة توريد البطاريات؛ ما يُنظر إليه على أنه أكبر دعم حكومي -حتى الآن- لصناعة البطاريات في الولايات المتحدة.

ويقدم القانون مجموعة متنوعة من الائتمانات لدعم سلسلة التوريد المحلية، من المواد الخام إلى خلايا البطاريات والمركبات الكهربائية وتخزين الكهرباء.

6- صناعة البطاريات الأوروبية تحتاج للدعم

يُجبِر ضعف صناعة البطاريات الاتحاد الأوروبي على تقديم حوافز جديدة، حتى تتماشى مع الدعم الذي يقدمه قانون خفض التضخم للصناعة في أميركا الشمالية.

وحال تجاهل الاتحاد الأوروبي دعم صناعة البطاريات المحلية؛ فإن أوروبا ستتعرض لضغوط من أجل تخفيف قواعد المساعدات الحكومية -قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي التي تقيد إنفاق الدعم على مستوى الدولة بدلًا من الاتحاد الأوروبي-.

كما يمكن أن تتعرض الكتلة لضغوط من اللاعبين في الصناعة لتيسير منح التصاريح وربما تخصيص أموال إضافية من الاتحاد الأوروبي لإمداد سلسلة البطاريات.

ويدعم الاتحاد الأوروبي بالفعل أحد المشروعات لتخزين الكهرباء في معدن الألومنيوم، كما يوضح الإنفوغرافيك التالي:

تخزين الكهرباء في الألومنيوم

7- الصين تضع حلولًا مختلفة مع تعزيز السياسات الغربية

نظرًا إلى أن السياسات التي تعزز تصنيع المواد الخام محليًا بدأت تترسخ في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ فإن سلسلة إمداد البطاريات الصينية تضع حلولًا بديلة للتحايل على هذه السياسات.

وفي هذا الصدد، تشير تقارير إلى أن شركتي فورد الأميركية وكاتل الصينية تدرسان بناء مصنع لتصنيع البطاريات في ميشيغان بالولايات المتحدة، على أن تمتلك الشركة الأولى المنشأة، وتشغلها الثانية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أهمية ولاية ميشيغان الأميركية في تصنيع السيارات ومراكز البحث والتطوير ذات الصلة:

ميشيغان

ومن شأن ذلك أن يسمح للمنشأة بجني مزايا ضريبية من قانون خفض التضخم وغيره من اللوائح الداعمة، وقد يشجع هذا على تقديم المزيد من الحلول الإبداعية بين الشركات الصينية، خاصة المهتمة بالتوسع في الولايات المتحدة.

8- زيادة تكاليف نظام تخزين الكهرباء

أدّى ارتفاع أسعار المواد الخام والمكونات إلى أول زيادة في تكاليف نظام تخزين الكهرباء خلال 2022، منذ بدء رصد البيانات من جانب بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس في عام 2017.

ومن المتوقع أن تظل التكاليف مرتفعة في عام 2023، لتظل أعلى من 300 دولار لكل كيلوواط/ساعة لنظام تخزين الكهرباء لمدّة 4 ساعات، قبل أن تنخفض في العام المقبل (2024).

وفي تقرير لشركة وود ماكنزي؛ فإن مشروعات تخزين الكهرباء لمدة طويلة تلقّت استثمارات بأكثر من 58 مليار دولار من جانب الحكومات والشركات منذ عام 2019.

9- تضاعف سوق أنظمة تخزين الكهرباء

على الرغم من ارتفاع التكاليف؛ فمن المرجح نمو سوق تخزين الكهرباء عالميًا بنحو 28 غيغاواط، ما يعادل 68 غيغاواط/ساعة بحلول نهاية 2023.

وعلى أساس القياس بوحدة غيغاواط/ساعة؛ فإن سوق تخزين الكهرباء عالميًا قد تتضاعف مقارنة بعام 2022، الذي تشير التقديرات إلى أنه شهد تركيب 35 غيغاواط/ساعة.

ومن المتوقع ارتفاع سعة بطاريات التخزين عالميًا إلى 411 غيغاواط، ما يعادل 1194 غيغاواط/ساعة بحلول نهاية عام 2030، حسب تقرير سابق صادر عن مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

10- تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ

تجذب تقنية تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ استثمارات أكثر من تقنيات التخزين طويلة الأمد الأخرى، خلال 2023، بحسب التقرير الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب وود ماكنزي؛ فإن تقنية تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ تهيمن على السوق العالمية في الوقت الحالي، مع توقعات استمرار احتفاظها بالصدارة حتى عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق