طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مصنع جديد لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في لوكسمبورغ بنهاية 2023

بقدرة 50 ميغاواط سنويًا

حياة حسين

أعلنت شركتان أوروبيتان اندماجهما في كيان جديد هو "سولارسيلز"، وافتتاح مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في لوكسمبورغ، نهاية العام الجاري (2023).

والشركتان هما "سوكوم" في لوكسمبورغ، و"إيفوسيلز" في بلجيكا؛ حيث تعتزمان بناء المصنع في لوكسمبورغ، التي امتلكت قدرة كهروضوئية مركبة 195 ميغاواط بنهاية (2020)، بحسب ما ذكره موقع "بي في ماغازين".

وافتتحت شركتا "إنوفوس" الألمانية، وعملاق صناعة الصلب "آرسيلور ميتال"، أول مزرعة طاقة شمسية عائمة في لوكسمبورغ، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021؛ حيث تدعم الدولة الأوروبية حاليًا ألواح الطاقة الشمسية، من خلال نظام تعرفة التغذية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قدرة المصنع

تبلغ قدرة مصنع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية في لوكسمبورغ، الذي تفتتحه شركة سولارسيلز الأوروبية، نهاية العام الجاري (2023)، نحو 50 ميغاواط سنويًا.

وتخطط الشركة لزيادة إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من المصنع الجديد بمقدار الضعف، لتبلغ 100 ميغاواط سنويا في 2026، وفق بيان من حكومة لوكسمبورغ.

وقدّرت الشركة الاستثمارات المبدئية المطلوبة للمصنع بنحو 5 ملايين يورو (5.4 مليون دولار أميركي).

كما يوفر مصنع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية 20 وظيفة جديدة.

تكلفة أعلى من آسيا

ألواح الطاقة الشمسية
وزير الطاقة في دولة لوكسمبورغ الأوروبية كلاود تورمز - الصورة من "ديلانو"

قال رئيس شركة سوكوم، مارك ثين، إن تكلفة ألواح الطاقة الشمسية، في المصنع الذي تفتتحه سولارسيلز الأوروبية في لوكسمبورغ، نحو 15 يورو (16.2 دولارًا أميركيًا)، وقد تصل إلى 18 يورو (19.5 دولارًا) للوح الواحد.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركته مع شريكتها في عملية الاندماج إيفوسيلز، وتكوين سولار سيلز بمناسبة الإعلان عن المصنع الجديد، أن هذه التكلفة ترتفع عن نظيرتها في آسيا.

وأضاف: "من الأسهل أن تنتج ألواح الطاقة الشمسية وغيرها من المنتجات محليًا، لخفض الاعتماد على سلاسل الإمدادات من الخارج وجلبها من الجانب الآخر من العالم".

وتابع أن إيفوسيلز ستؤدي دورًا أساسيًا في جلب الخامات اللازمة لعمليات التصنيع، مع إعطاء الأولوية للخامات ذات المنشأ الأوروبي، في وقت تتصدر فيه الصين دول العالم في إمدادات مكونات محطات الطاقة الشمسية.

الاستغناء عن روسيا

قال وزير الطاقة في لوكسمبورغ، كلاود تورمز: "إن صناعة الطاقة الشمسية تزدهر في البلاد، ومصنع الألواح الجديد يساعد البلاد على تنمية مشروعات الطاقة المتجددة بها والإنتاج محليًا؛ ما يمكننا من الاستغناء عن الوقود الأحفوري الروسي".

وأضاف: "مصنع ألواح الطاقة الشمسية الجديد يسهم في زيادة معدلات التوليد، ويعزز توسع البلاد في عمليات تحول الطاقة".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، طرحت وزارة الطاقة في لوكسمبورغ مناقصة لتطوير قدرة توليد الطاقة الشمسية بنحو 40 ميغاواط، تنقسم إلى 5 أجزاء:

الأول يستهدف محطات مثبتة على أراض صناعية، والثاني لمشروعات تجارية على أسطح المباني، والجزء الثالث عبارة عن مشروعات صناعية على أسطح المباني، والرابع والخامس في الصوبات أو أحواض المياه.

وفي عام 2019، وصلت سعة الطاقة الشمسية المثبتة في لوكسمبورغ إلى رقم قياسي جديد، قدره 160 ميغاواط؛ بما يغطّي احتياجات الكهرباء لنحو 100 ألف شخص، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق