سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤول عراقي: خط النفط بين البصرة والعقبة سيرى النور قريبًا

الطاقة

أعلن العراق أن مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة سيرى النور قريبًا، في ظل مساعي بغداد لزيادة صادراتها من النفط إلى الأردن.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم السبت 14 يناير/كانون الثاني (2023)، إن مشروع خط أنابيب النفط الرابط بين البصرة في العراق والعقبة في الأردن سيخرج إلى النور في وقت قريب، وفق ما نقل موقع قناة المملكة الأردنية.

وأضاف -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أحمد الصفدي- أن الجوانب الإستراتيجية المهمة التي يبحث عنها العراق منذ مدة طويلة، والتي تتضمن زيادة منافذ التصدير، منها خط النفط بين البصرة والعقبة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إعادة دراسة المشروع

خط النفط بين البصرة والعقبة
أنبوب نفطي في العراق - الصورة من موقع "ألترا عراق"

قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إن بلاده وضعت دراسة متكاملة لمشروع خط النفط بين البصرة والعقبة، بعدما بحثت الحكومة الحالية المعوقات التي رافقت أو أدت إلى عدم المضي في المشروع، الذي كانت تكلفته مرتفعة وأُعيدت دراستها مرة أخرى.

وأوضح أن الأردن غير معني بالتكلفة، إذ إن المشروع سيُنفذ بأموال عائدات النفط العراقي، وسيزيد الخط من حجم صادرات النفط العراقي، ويجعل بغداد منفتحة على أسواق عالمية أخرى، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واعتبر الحلبوسي أن زيادة منافذ توزيع النفط العراقي أو بيعه تُعد خطوة مهمة لضمان إستراتيجية تدفق صادراته، الأمر الذي يعني تدفق الإيرادات إلى الدولة، لافتًا إلى أن السلطة التشريعية في الأردن أكدت دعمها لأنبوب النفط.

وأشار رئيس مجلس النواب العراقي إلى خفض تكلفة مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة، كما حُدد كثير من الأمور الفنية، إذ قُلصت التكلفة بمبالغ عالية يمكن عرضها عند إتمامها وإنجازها.

عودة التكلفة بعد 4 سنوات

قال رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، إن خط النفط بين البصرة والعقبة سيوفر منفذًا جديدًا لتصدير النفط العراقي إلى الأردن، موضحًا أن تكلفة المشروع ستعود بعد 4 سنوات من عائد حجم الاستثمار الذي دفعه العراق.

وبجانب مشروع أنبوب النفط، بحث المسؤولان بصورة تفصيلية ملف الربط الكهربائي بين البلدين، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقات الثنائية العراقية الأردنية، والاتفاق العراقي الأردني المصري، مؤكديْن أهمية الاتفاق، لما يحمله من أبعاد إستراتيجية تنعكس إيجابًا على الجميع.

يُشار إلى أن وزارة النفط العراقية كانت قد أرسلت في 19 يناير/كانون الثاني الماضي 2022 ردًا على بعض الانتقادات الموجهة إلى مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة، قالت فيه إن فكرة المشروع تعود لعام 1983.

وبحسب الوزارة، فإن المشروع يستهدف إضافة منفذ جديد إلى صادرات النفط بطاقة مليون برميل يوميًا، مقابل زيادة الصادرات من المنفذ الجنوبي لأكثر من 3 إلى 6 ملايين برميل يوميًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق