تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مضخات حرارية تعمل بالبروبان لتدفئة المباني السكنية

نوار صبح

قال معهد فراونهوفر في ألمانيا لأنظمة الطاقة الشمسية، إنه يعتزم تطوير نماذج جديدة لمضخات حرارية للمنازل السكنية باستعمال "البروبان آر 290" عالي النقاء.

وتأتي هذه الخطوة من جانب المعهد الألماني، بالتعاون مع مجموعة من مصنّعي المضخات الحرارية وخبراء قطاع الإسكان، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

ويسعى مشروع تصنيع مضخات حرارية منخفضة الشحن "إل سي آر 290" إلى "تطوير حلول سهلة الاستعمال يمكن نشرها لتحلّ محل أنظمة التدفئة بالغاز والنفط في المنازل القائمة متعددة الأُسَر".

مضخات حرارية من البروبان

قالت رئيسة قسم تقنيات التدفئة والتبريد في معهد الأبحاث فراونهوفر، الدكتورة لينا شنابل، إن البروبان أصبح معروفًا لصناعة مضخات حرارية عالية الجودة.

مضخات حرارية
أحد مختبرات معهد فراونهوفر الألماني – الصورة من موقع المعهد

وأوضحت الدكتورة لينا شنابل أن البروبان يُستعمَل -حاليًا- على نطاق واسع في مضخات حرارية المثبتة في الخارج، مشيرةً إلى أهمية حلول يمكن تنفيذها بسهولة داخل المنازل.

وسيطوّر تحالف مصنّعي المضخات الحرارية وخبراء قطاع الإسكان وباحثو معهد الأبحاث فراونهوفر الألماني مضخات حرارية لأنظمة التدفئة ذات الأرضية الواحدة وأنظمة التدفئة المركزية الداخلية ومضخات التدفئة الخارجية عالية الأداء.

وستكون السلامة مصدر اهتمام التحالف لدى تصميم تطبيقات التدفئة الداخلية، إذ سيعتمد التحالف على تطوير معهد فراونهوفر لدارة تبريد بمضخة حرارية باستعمال أقلّ من 150 غرامًا من البروبان.

وتأتي هذه الخطوة لضمان قدرات تسخين كافية، مع استعمال كميات منخفضة من مادة التبريد شديدة الاشتعال، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح فريق العمل أنه يريد تطوير مضخات حرارية ذات قدرة تسخين عالية لتحلّ محلّ أنظمة التدفئة المركزية الداخلية، للبناء على نتائج مشروع "إل سي 150" وتقليل استعمال البروبان في المضخات الحرارية ذات السعة الأكبر.

وسيقوم الفريق بدراسة طريقة الربط والتحكم بالعديد من المضخات الحرارية في منزل واحد، خلال اختبار مجموعة من معايير السلامة.

تحسين ميزات المضخات الحرارية

سيركّز الباحثون على تحسين ميزات تقليل غاز التبريد، وإزالة الجليد، والسلامة، بالنسبة للأنظمة الخارجية ذات السعة العالية، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

وأوضح معهد فراونهوفر أنه يهدف إلى تنفيذ مخرجات أكبر بالتكلفة نفسها وتوفير الأمان من خلال تقليل غاز التبريد وتحسين إزالة الجليد، ومن ثم تسهيل تركيب هذه الأنظمة في المناطق الحضرية، وسيحاول فريق الأبحاث تسريع الحلول من أجل تسويقها.

وسيتمكّن مصنّعو المضخات الحرارية المشاركون من دمج الحلول في تطوير منتجاتهم الخاصة، من خلال اختبار المنتجات على مقياس توازن ثابت وديناميكي إمكانات كبيرة لخفض تكلفة الحلول الجديدة.

وقالت رئيسة المشروع كاتارينا موراويز: "ستتمكّن الشركات المشاركة من الوصول إلى جميع نتائج المشروع والقياس خلال مدة المشروع، فضلًا عن الاستعمال غير المباشر لمرافق الاختبار وتجربة معهد فراونهوفر في التعامل مع البروبان".

وأوضحت أن "ميزة التطوير للشركات المصنعة المشاركة تُؤَمَّن تقليديًا، من خلال حقوق الملكية الصناعية (براءات الاختراع، ونماذج الاستعمال وحماية التصميم)".

وقد تلقّى مشروع حلول المضخات الحرارية منخفضة الشحن "إل سي آر 290" تمويلًا قدره 7 ملايين يورو (7.4 مليون دولار) من الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق