أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

نتيجة صادمة لاستكشاف النفط بأحدث بئر في منطقة امتياز أبوسنان المصرية

دينا قدري

فشلت أحدث بئر استكشافية بمنطقة امتياز أبوسنان في الصحراء الغربية المصرية بالعثور على الهيدروكربونات، بعد نحو شهر من بدء عمليات الحفر.

فقد أعلنت شركة "يونايتد أويل آند غاز" الأيرلندية -أمس الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني 2023- الانتهاء من عمليات الحفر بالبئر الاستكشافية "إيه إس دبليو-1 إكس" في أبوسنان.

وعلى الرغم من أن البئر صادفت احتياطيات صافية في طبقات أبو رواش والبحرية وعلم البويب، فإن السجلات لم تُشِر إلى وجود الهيدروكربونات، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطة مستقبلية

يجري تشغيل أبوسنان من قبل شركة كويت إنرجي إيجيبت (25%)، وشركاء المشروع المشترك هم يونايتد أويل آند غاز (22%)، وغلوبال كونكت (25%)، ودوفر إنفستمنتس (28%).

وأوضحت يونايتد أويل آند غاز -في بيانها- أن البئر حُفرت على عمق 3640 مترًا قبل الموعد المحدد بـ 10 أيام، وبأقلّ من الميزانية.

وستُدمج النتائج في فهم ما تحت السطح للترخيص؛ وستُستَعمَل البيانات الإضافية للمساعدة في تحديد أولويات مواقع الحفر المستقبلية.

وستُسدّ البئر، وستتحرك منصة "سينو ثروة-1" لحفر بئر تطوير "إيه إس إتش-8" -أول بئر في حملة الحفر لعام 2023-، والتي ستستهدف منطقة غير محفورة من الترخيص.

نتائج مخيبة للآمال

علّق الرئيس التنفيذي لـ"يونايتد أويل آند غاز" براين لاركين، قائلًا: "على الرغم من أن نتائج بئر إيه إس دبليو-1 إكس مخيبة للآمال، فإن شركاء المشروع متفائلون بشأن الاحتمال المتبقي في الترخيص، وسيواصلون تقديم أقصى قيمة منه".

وأضاف: "نتطلع إلى حملة الحفر لعام 2023، والتي ستركّز في البداية على مزيد من التطوير للأصل، عن طريق حفر بئر إيه إس إتش-8 ثم بئر إيه إس دي-3".

وشدد على أن "آبار التطوير هذه تستهدف المناطق الأكثر إنتاجًا في ترخيص أبوسنان، لزيادة الإنتاج إلى أقصى حدّ قبل حفر بئر استكشافية واحدة على الأقلّ في أبوسنان، بوقت لاحق من العام".

وقال: "نتطلع إلى تحديث السوق بمزيد من التفاصيل عن النشاط المخطط له عبر مجموعة أعمالنا في وقت لاحق من يناير/كانون الأول".

منطقة امتياز أبوسنان في مصر
إحدى منصات الحفر في أبوسنان - أرشيفية

إستراتيجية الاستكشاف

أعلنت شركة يونايتد أويل آند غاز -في 6 ديسمبر/كانون الأول 2022- بدء حفر البئر الاستكشافية "إيه إس دبليو-1 إكس".

وأخطرت كويت إنرجي إيجيبت -مشغّل ترخيص أبوسنان- شركاء المشروع المشترك ببدء حفر البئر، بعد نقل منصة سينو ثروة-1 إلى الموقع، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وأوضحت "يونايتد" أن هذه البئر الاستكشافية هي البئر الخامسة والأخيرة التي تُحفر في حملة الحفر لعام 2022، وتستهدف الموارد غير الخطرة القابلة للاستخراج التي تقدّرها الشركة بـ 8 ملايين برميل إجمالية في خزانات متعددة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ يونايتد، براين لاركين: "تستهدف بئر إيه إس دبليو-1 إكس موارد كبيرة قابلة للاستخراج عبر آفاق منفصلة متعددة".

وتابع: "يتلاءم هذا الاستكشاف الرئيس تمامًا مع إستراتيجية استكشاف المشروع المشترك التي لا تستهدف فقط كميات كبيرة بشكل مباشر، ولكن أيضًا لإمكان خفض المخاطر المحتملة لعدد من الهياكل الأخرى المماثلة في هذا الجزء من الترخيص".

إنتاج ترخيص أبوسنان

بلغ الإنتاج من ترخيص أبوسنان، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني نحو 1.027 برميلًا يوميًا من النفط المكافئ، بحسب ما أعلنته "يونايتد أويل آند غاز" في بيان أصدرته.

ويُعدّ معدل الإنتاج هذا أقلّ من التوقعات، ويرجع ذلك أساسًا إلى مستويات الإنتاج الأقلّ من المتوقع من بئر التطوير "إيه إس إتش-4"، وبسبب التأخير في عدد من أعمال الصيانة لإعادة الإنتاج من الآبار الحالية، والتي من المتوقع الآن أن تكتمل في الأسابيع المقبلة.

بالإضافة إلى أعمال الصيانة هذه، من المتوقع أيضًا تحفيز بئر التطوير "إيه جاي-14" قبل نهاية العام.

وبناءً على ذلك، تقوم الشركة بمراجعة توجيهات الإنتاج لعام 2022 لترخيص أبوسنان إلى 1300-1325 برميلًا يوميًا من النفط المكافئ، انخفاضًا من 1450-1500 برميل يوميًا من النفط المكافئ.

لا تتضمن هذه التوجيهات المحدثة أيّ إسهام من أعمال الصيانة التي لا يزال يتعين استكمالها في أواخر الربع الرابع من عام 2022، والتي إذا نجحت يمكن أن توفر ما يصل إلى 175 برميلًا يوميًا من النفط المكافئ إلى مستويات الإنتاج، مع الانتقال إلى عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق