أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

مسؤول: محطات إسالة الغاز المصرية تعمل بكامل طاقتها.. وخطة لزيادة التصدير (فيديو)

الطاقة

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده لديها خطة لزيادة صادراتها من الغاز، إذ تعمل محطات الإسالة بكامل طاقتها لزيادة الإنتاج في الوقت الحالي، في وقت تكثّف فيه أعمال البحث والاستكشاف.

وأضاف الوزير أن القاهرة تحتلّ مكانًا دائمًا على الخطة الدولية لأعمال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز، موضحًا أنها لم تطرح مزايدات منذ مدة طويلة، ولكنها كانت تنجز بعض الاتفاقيات والتعاقدات التي طرحتها في عام 2021.

وأوضح الوزير، في تصريحات لفضائية "سي إن بي سي عربية"، اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني (2022)، أنه في الوقت نفسه، تمكنت مصر من ترسية بعض المناطق للبحث والاستكشاف بالأمر المباشر، وليس من خلال المزايدات خلال العام الماضي (2022).

ولفت وزير البترول المصري إلى أن الدولة عملت قبل انتهاء العام الماضي على طرح المزايدة الأخيرة، للبحث عن النفط والغاز في 12 منطقة، منها 6 مناطق برية و6 مناطق أخرى بحرية، في البحر المتوسط ودلتا النيل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البحث عن الغاز

كشف المهندس طارق الملا أن المناطق الـ12 المطروحة للبحث والاستكشاف سيكون الهدف فيها هو التنقيب عن الغاز، ولكن النشاط يُطلق عليه "التنقيب عن النفط والغاز" بصفة عامة، مؤكدًا أن جميع النتائج في هذه المناطق كانت مبشّرة.

المربعات النفطية المطروحة للبحث والاستكشاف في شمال مصر

وردًا على سؤال حول توقعاته بشأن الإقبال على المشاركة في المزايدة الأخيرة، قال المهندس طارق الملا، إنه يتوقع إقبالًا كبيرًا من جانب الشركات العالمية على المشاركة، لا سيما أن معظم الشركات الكبرى موجودة في مصر حاليًا.

وأكد أن شركات النفط والغاز العملاقة الموجودة في مصر تسهم بشكل كبير في أعمال الإنتاج والبحث والاستكشاف، مبيّنًا أن نجاح بلاده في هذا الجانب جلب مزيدًا من النجاح، إذ إن الشركات تستقطب بعضها، لا سيما عندما تحقق ازدهارًا.

صادرات الغاز المصري

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده لديها كثير من الفرص لتنمية إنتاج الغاز المصري لتلبية جزء من الطلب العالمي المتزايد على الغاز، إذ إن العمل يجري في الوقت الحالي بالطاقات القصوى.

وأضاف: "بينما نتحدث الآن، تعمل محطات إسالة الغاز في مصر بكامل طاقتها الإنتاجية القصوى، ونتوقع أن يستمر هذا العمل القوي خلال الأوقات المقبلة، ونحن نعمل في الوقت الحالي على بذل مزيد من الجهد لترشيد الاستهلاك المحلي وتعظيم كفاءة الطاقة".

وأوضح وزير البترول المصري أن خط الحكومة بترشيد الاستهلاك وتعظيم كفاءة الطاقة من شأنه أن يوفر على المدى البعيد موارد أكبر من الغاز يمكن تصديرها، ومن ثم تحافظ مصر على كامل قدراتها التصديرية، حتى في فصل الصيف.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، طرحت مصر 12 مربعًا للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ومنطقة الدلتا أمام الشركات العالمية، إذ أعلن وزير البترول المصري أن التقدم للمشاركة متاح أمام جميع الشركات العالمية، عبر بوابة مصر الرقمية، من هنا.

وحددت وزارة البترول المصرية يوم 30 أبريل/نيسان 2023 موعدًا نهائيًا لتلقّي طلبات الشركات العالمية للمشاركة في المزايدة الجديدة للتنقيب عن الغاز في 12 مربعًا، منها 6 مربعات بحرية، و6 أخرى برية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لقاء رئيس الوزراء المصري

من جهة أخرى، بحث وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال لقاء اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني 2023، عددًا من الملفات، في مقدّمتها تعاون أجهزة الدولة لإتاحة التمويل اللازم لتوفير المنتجات النفطية لتلبية الاحتياجات المحلية، وجهود جذب التمويل لزيادة إنتاجها.

وزير البترول المصري يتحدث عن الغاز
لقاء رئيس الوزراء المصري مع وزير البترول - الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (3 يناير 2023)

واستعرض المهندس طارق الملا مساعي وزارة البترول لجذب مزيد من الاستثمارات لأنشطة البحث والاستكشاف، بجانب إجراءات وخطوات تحقيق التوافق البيئي للحفاظ على الموارد وحماية البيئة، وذلك في مختلف مشروعات قطاع النفط المصري.

وأشار الوزير إلى أعمال التشغيل التجريبي الأخيرة لمحطة المعالجة الذكية لمياه الصرف الصناعي في موقع إنتاج شركة الأمل للبترول، التي تُعدّ أول محطة من نوعها في مصر والشرق الأوسط، إذ تخدم عمليات إنتاج النفط وتحافظ على البيئة، وتسهم في تحقيق توصيات قمة المناخ كوب 27.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق