أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وقف التنقيب عن النفط والغاز في 300 ألف فدان بوايومنغ الأميركية

بموجب أمر أصدره قاضٍ فيدرالي

محمد زقدان

للمرة الثانية، أصدر قاضي محكمة فيدرالية أميركية قراراً بوقف التنقيب عن النفط والغاز في أكثر من 300 ألف فدان في أراض بولاية وايومنغ غرب الولايات المتحدة.

وجاء هذا القرار بسبب عدم اتخاذ الولاية تدابير كافية لتأثير تلك العمليات على تغير المناخ، في الوقت الذي ينادي فيه الكثيرون بالحياد الكربوني.

ووفق سجلات القضية، أمر القاضي بإرسال التحليلات البيئية لـ 282 عقد إيجار أراضٍ للتنقيب عن النفط والغاز إلى مكتب إدارة الأراضي؛ لإجراء دراسات إضافية، وفق رويترز.

ومكتب إدارة الأراضي (BLM) في أميركا هو المسؤول الرئيس عن إدارة التنقيب عن النفط والغاز في الأراضي العامّة.

ويعد هذا الأمر هو الثاني الذي يصدره القاضي كونتريراس خلال عامين على تلك المجموعة من عقود الإيجار.

الامتثال لقوانين البيئة

الجمعة، قال القاضي إن التحليل التكميلي الذي أجرته إدارة الأراضي فشل في التزامها بالامتثال لقانون السياسة البيئية الوطنية (إن إي بي إيه) -جزئياً- فيما يتعلق بعدم مراعاة الاثار التراكمية في المقاطعة والولاية.

وزعمت الدعوى القضائية التي رفعتها مجموعة ويلد إرث جارديانز المعنية بشؤون البيئة، ومنظمة أطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية (PSR)، بأن الإدارة الأميركية في عهد باراك أوباما، فشلت في حساب الانبعاثات الناتجة عن عمليات تطوير النفط والغاز في أراضي ولايات يوتا ووايومنغ وكولورادو.

ويتعلق الحكم بعقود الإيجار الصادرة في ولاية وايومنغ بعد 5 عمليات بيع تمت في 2015 و2016.

وعلى الرغم من إصدار عقود الإيجار قبل تولي الرئيس دونالد ترمب، منصبه في 2016، خاضت إدارته حرباً ضد الدعوى، كجزء من إستراتيجيتها لتوسيع التنقيب في الأراضي الفيدرالية.

وفى مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، كشفت وسائل إعلام أميركية عن إصدار إدارة ترمب مقترحًا من شأنه تسهيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في الغابات الوطنية.

غضب من جماعات حماية البيئة

أثار المقترح غضب جماعات حماية البيئة، الذين قالوا إن تلك الخطوة ستضرّ بالحياة البرّية، وتزيد انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري.

ونشرت دائرة الغابات الأميركية -وهي ذراع لوزارة الزراعة تشرف على 192 مليون فدّان من الغابات والمناطق العشبية- وثيقة بقواعد مقترحة، من شأنها تسريع الأطر الزمنية للموافقة على تراخيص الحفر وتحديد الأراضي المتاحة للتأجير.

ووفق الوثيقة المنشورة، فإن التغييرات ستجعل عمليات التأجير وإصدار التراخيص أكثر كفاءة، وذلك عبر تقليل الإجراءات الزائدة عن الحاجة، ومواءمة لوائح دائرة الغابات -بشكل أفضل- مع اللوائح الخاصّة بمكتب إدارة الأراضي في أميركا.

وفي المقابل، فإن الرئيس المنتخب -المعلَن فوزه حسب مصادر إعلامية- جو بايدن، والذي شغل منصب نائب الرئيس أوباما، تعهد بوقف منح التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في الأراضي الفيدرالية (أرض الدولة) عندما يتولى منصبه بداية العام المقبل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق