رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

محفظة مشروعات مصدر الإماراتية من الطاقة المتجددة تتجاوز 20 غيغاواط

باستثمارات تفوق 20 مليار دولار

نجحت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، المعروفة باسم مصدر الإماراتية، خلال العام الماضي (2022)، في تعزيز وجودها بمشهد الطاقة المتجددة عالميًا.

تعدّ الشركة الإماراتية حاليًا واحدة من أسرع شركات الطاقة المتجددة نموًا في العالم، إذ تنتشر محفظة مشروعاتها في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 20 مليار دولار.

وسّعت مصدر الإماراتية خلال 2022 محفظة مشروعاتها للطاقة النظيفة لتبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 20 غيغاواط، فضلًا عن مساهمة هذه المشروعات في تفادي إطلاق قرابة 20 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

شهد عام 2022 تدشين مصدر عددًا من مشروعات الطاقة المتجددة وتوقيع اتفاقيات لتطوير مشروعات مستقبلية في العديد من الدول كمصر وتركمانستان والأردن وأذربيجان وقازاخستان وإندونيسيا وسيشل وقرغيزستان وغيرها.

التقنيات النظيفة

واصلت شركة مصدر الإماراتية دورها الرائد في نشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، تماشيًا مع التوجهات والتطلعات الساعية إلى ترسيخ مكانة الإمارات الرائدة عالميًا في مجالات الطاقة المتجددة والعمل المناخي وتحقيق إستراتيجية الإمارات للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كان عام 2022 استثنائيًا بالنسبة لشركة "مصدر"، إذ شهد العديد من الإنجازات البارزة، وفي مقدمتها إعلان إنجاز الاتفاقية الإستراتيجية لاستحواذ شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على حصص في شركة مصدر الإماراتية.

وتهدف الاتفاقية إلى تضافر جهود 3 من أبرز شركات الطاقة في أبوظبي لتوسيع نطاق عمليات "مصدر" والارتقاء بها إلى مصافّ الشركات العالمية، بما يشمل الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وغيرها من الابتكارات التكنولوجية الداعمة للطاقة النظيفة.

مصدر الإماراتية
شعار شركة مصدر الإماراتية

طموحات مصدر

عملًا بالشراكة الجديدة، تطمح "مصدر" لتصبح شركة وطنية رائدة بمجال الطاقة النظيفة في الدولة، وتسعى إلى تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2030، علمًا بأن النسبة الأكبر ستُعزى إلى التقنيات الحديثة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وبالإضافة إلى أهدافها الأولية المحددة، تطمح "مصدر" إلى إنتاج ما يزيد عن 200 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بما يسهم في ترسيخ مكانتها شركةً عالمية رائدة في هذا القطاع.

كما تطمح "مصدر" إلى توسيع نطاق أعمالها الناشئة في مجال الهيدروجين الأخضر بوتيرة سريعة؛ لتبلغ قدرة إنتاجية سنوية تصل إلى مليون طنٍ من الهيدروجين بحلول العام 2030، وهو ما يعادل تفادي أكثر من ستة ملايين طنٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مواجهة تحديات المناخ

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي: "ترسّخ مصدر عامًا بعد الآخر مكانتها الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة، وتمضي نحو آفاق أوسع في رحلتها المتواصلة لنشر التقنيات النظيفة حول العالم، والإسهام في الجهود العالمية لمواجهة تحديات التغير المناخي".

وأضاف: "استطاعت مصدر الإماراتية تحقيق إنجازات غير مسبوقة هذا العام، لعل أبرزها الإعلان رسميًا عن الهيكلة الجديدة للشركة وتوسيع نطاق أعمالها، سواء في مجال الطاقة النظيفة أو الهيدروجين الأخضر".

وأشار إلى أن هذه الخطوة تعطي دافعًا كبيرًا للشركة لتحقيق طموحاتها وتسريع وتيرة تطورها وتعزيز ريادتها العالمية في هذا القطاع.

تحويل النفايات إلى طاقة

شهد عام 2022 تدشين عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، خلال شهر مايو/أيار الماضي، محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، أول محطة تجارية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والتي طورتها "شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة"، وهي شركة مشتركة بين "بيئة" و"مصدر".

وستسهم المحطة، التي أُعلِنَت عام 2018، في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن من النفايات عن المكبات سنويًا، ما يدعم تحقيق أهداف الإمارات الخاصة بتحويل النفايات وإدارتها.

كما ستمكّن المحطة الشارقة من رفع نسبة تحويل النفايات من 76% إلى 100%، لتكون أول مدينة تحول جميع النفايات بعيدًا عن المكبات في منطقة الشرق الأوسط.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يكشف أبزر المعلومات عن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة:

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تُسهم في تحقيق حيادية الكربون

محطة سيشل

أُعلِنَ مؤخرًا تدشين محطة "إل دي رومانفيل" للطاقة الشمسية في سيشل، بقدرة إنتاجية تبلغ 5 ميغاواط.

وطورت "مصدر الإماراتية" هذه المحطة بالتعاون مع مؤسسة المرافق العامة في سيشل، والمشروع من تمويل صندوق أبوظبي للتنمية، كما وُقِّعَت اتفاقية مع وزارة الطاقة في جمهورية قيرغيزستان لتطوير سلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة في قيرغيزستان.

وأُعلِن خلال عام 2022 التدشين الرسمي لبدء أعمال إنشاء وإتمام عملية الإغلاق المالي لمحطة كاراداغ للطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 230 ميغاواط في أذربيجان، وهو أول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في الدولة.

تخزين الكهرباء

أعلنت مصدر الإماراتية خلال العام الماضي استحواذها على شركة "أرلينغتون إنرجي" المتخصصة في تطوير نظم لتخزين الكهرباء، ومقرّها المملكة المتحدة.

ومن شأن الخطوة المساهِمة في توسيع نطاق وجود "مصدر" ضمن سوق الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة، إلى جانب دعم جهود المملكة لتحقيق أهدافها الخاصة بالحياد الكربوني.

كما أتمّت "مصدر" خلال عام 2022 عملية الإغلاق المالي لمشروع محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط، والتي تعدّ أول محطة طاقة رياح تقام على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان.

وأُعلِنَ توقيع اتفاقية تطوير مشتركة مع شركة الطاقة الحكومية "تركمان انيرجو" التابعة لوزارة الطاقة التركمانية، لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط، ليكون أول مشروع لشركة "مصدر" في تركمانستان.

بجانب توقيع اتفاقية تطوير مشترك مع شركة برتامينا باور إندونيسيا "برتامينا ان آر اي"، التابعة لشركة الطاقة الوطنية (برتامينا)، لتطوير محطة طاقة شمسية على مستوى المرافق في منطقة روكان بجزيرة سومطرة الإندونيسية، وأخرى مع شركة برتامينا باور إندونيسيا "برتامينا ان آر اي"، التابعة لشركة الطاقة الوطنية (برتامينا)، وهيئة الاستثمار الإندونيسية التي تعدّ الصندوق السيادي في البلاد، لبحث آفاق التطوير المشترك لمشروعات الطاقة المتجددة في الدولة.

التعاون مع ألمانيا

كما وقّعت مصدر الإماراتية مذكرة تفاهم مع شركة "آر دبليو اي رينوبلز" الألمانية، بهدف استكشاف فرص التعاون لتطوير محطات طاقة رياح بحرية في عدد من الأسواق الرئيسة، وكذلك البحث عن مزيد من الفرص لتطوير مشروعات أخرى.

ووُقِّعَت اتفاقية مع شركة كهرباء تنزانيا المحدودة "تانيسكو" لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 2 غيغاواط، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع "كوزمو انرجي هولدينجز كو"، إحدى شركات الطاقة الكبرى في اليابان، لاستكشاف فرص تطوير مشروعات طاقة متجددة تشمل مشروعات في مجال طاقة الرياح البحرية باليابان.

كما وُقِّعَت مذكرة تفاهم مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، الرائدة في مجالات الهندسة والمشتريات والإنشاءات، ومقرّها أبوظبي، والتابعة للشركة الوطنية للجرافات البحرية، بهدف استكشاف فرص التعاون في مجالات طاقة الرياح البحرية، والهيدروجين الأخضر، وغيرها من تقنيات الطاقة المتجددة.

وبهدف تعزيز مساهمتها في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية الخاصة بالطاقة المتجددة، افتتحت "مصدر الإماراتية" خلال 2022 مكتب أعمال خاصًا بها في المملكة.

كما تشارك "مصدر" في المناقصة التي أعلنتها الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس)، وتشمل تطوير مشروعات طاقة شمس ورياح بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 3.3 غيغاواط، في إطار المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

مصر تحتضن أكبر محطة طاقة رياح في العالم
رئيسا مصر والإمارات يشهدان توقيع مذكرة تفاهم أكبر محطة رياح في العالم

قمة المناخ

سجّلت مصدر الإماراتية مشاركة مثمرة في فعاليات قمة المناخ كوب 27 التي احتضنتها مدينة شرم الشيخ المصرية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشهد مؤتمر المناخ الأخير توقيع اتفاقية مهمة بين كل من"إنفينتي باور"، الشركة المشتركة بين "مصدر"، و"إنفينتي إنرجي" من جهة، وشركة "حسن علّام للمرافق"، والحكومة المصرية من جهة أخرى، بهدف تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 غيغاواط في مصر، ويعدّ المشروع واحدًا من أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

وستُنتج محطة طاقة الرياح بقدرة 10 غيغاواط عند اكتمالها 47790 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا.
وتضمنت قمة المناخ كوب 27 أيضًا توقيع "مصدر" وائتلاف شركائها "إنفنيتي باور القابضة"، وشركة "حسن علام للمرافق"، اتفاقية إطارية مع مؤسسات مصرية حكومية رائدة لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة 2 غيغاواط ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويخطط الائتلاف خلال المرحلة الأولى من المشروع لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن تبدأ عمليات التشغيل بحلول عام 2026، بهدف تموين سفن النقل البحري في القناة.

وستُزاد محطات تصنيع المحللات الكهربائية ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط؛ لتوفر طاقة إنتاجية قد تصل إلى 4 غيغاواط بحلول عام 2030؛ لإنتاج 2.3 مليون طن من الأمونيا الخضراء المعدّة للتصدير، إلى جانب تزويد الصناعات المحلية بالهيدورجين الأخضر.

من جهة أخرى، فقد أسهمت شركة "مصدر" في توفير طاقة نظيفة ومتجددة لموقع انعقاد مؤتمر المناخ، عبر محطة الطاقة الشمسية التي قامت بتطويرها في مدينة شرم الشيخ، والتي دخلت حيز التشغيل، تزامنًا مع انطلاق فعاليات المؤتمر.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة الطاقة الشمسية 6 ميغاواط عند الذروة، إذ تُنتج 11.723 ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 5000 منزل من الكهرباء.

كما وقّعت مصدر الإماراتية خلال قمة المناخ مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لاستكشاف فرص تطوير مشروعات طاقة متجددة، بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 2 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق